جار التحميل...

°C,
أكد حاجة بلاده للأموال والعدالة الاجتماعية

قيس سعيّد يعتبر تونس ضحية للفساد و"اللصوص"

May 19, 2021 / 9:46 PM
الرئيس التونسي قيس سعيّد
أعلن الرئيس التونسي قيس سعيّد، في تصريحات تلفزيونية، اليوم الأربعاء، أنّ بلاده ضحية للفساد و"اللصوص"، وأكد أنّ بلاده بحاجة إلى أموال وعدالة اجتماعية والقضاء على الفساد.
الشارقة 24 – أ ف ب:

اعتبر الرئيس التونسي قيس سعيّد، في تصريحات تلفزيونية بثّت، اليوم الأربعاء، أنّ بلاده ضحية للفساد و"اللصوص".

وأوضح سعيد، أنّ بلاده بحاجة إلى أموال وعدالة اجتماعية والقضاء على الفساد، وتابع أنّ تونس تتوفر فيها كل الثروات، ولكن للأسف ما ازدادت النصوص إلاّ وازداد معها اللصوص.

وكان الرئيس التونسي، أستاذ القانون الدستوري السابق والمنتخب عام 2019، شارك الثلاثاء في قمة دولية في باريس، دعا إليها نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، وخصصت لدعم الانتعاش الاقتصادي في إفريقيا، وطالب بحذف ديون الدول الفقيرة أو تعليقها.

وتفاوض تونس التي تواجه تفاقم المؤشرات الاقتصادية السلبية، صندوق النقد الدولي، على أمل نيل قرض جديد في مقابل تنفيذ إصلاحات اقتصادية متفق عليها، لخفض عجز الموازنة.

وانتقد الرئيس التونسي، من يتبجحون بالإصلاح في بلاده دون تحقيقه، في إشارة كما رأى متابعون، إلى حركة النهضة صاحب أكبر كتلة برلمانية.

ويتعيّن على تونس، تسديد ديون تناهز 4.5 مليار يورو العام الجاري، كما أنها مطالبة بتوفير 5.7 مليار يورو للإيفاء بالتزامات الموازنة الحالية.

وتجاوزت ديونها الخارجية 100 مليار دينار "نحو 30 مليارات يورو"، أي ما يفوق 100% من إجمالي الناتج الداخلي.

وشرع وفد وزاري تونسي في واشنطن، يوم الثلاثاء الماضي، في مباحثات تقنية مع صندوق النقد الدولي، الذي تلجأ إليه البلاد للمرة الرابعة.

وتتعهد تونس مقابل القرض، تنفيذ إصلاحات تشمل المؤسسات الحكومية، وخفض الدعم في المواد الأساسية مقابل تقديم دعم مالي بصفة مباشرة لمستحقيه، بينما تشترط المؤسسات المانحة، مناخاً سياسياً ملائماً، لضمان نجاح الخطط الإصلاحية.
May 19, 2021 / 9:46 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.