جار التحميل...

°C,
سيتم اختيار أفضل 15 فكرة لخوض المنافسة

مجمّع الشارقة للابتكار يطلق "هاكثون" عالمي افتراضي لـ 48 ساعة

May 05, 2021 / 2:09 PM
وجه مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار لجميع طلاب الجامعات والأساتذة في جميع أنحاء العالم، للانضمام إلى "هاكاثون" افتراضي عالمي، الذي يطلقه المجمع بهدف إيجاد حلول مبتكرة للوصول إلى طاقة أكثر ذكاءً وكفاءة واستدامة.
الشارقة 24:

يطلق مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار "هاكاثون" افتراضي عالمي، بهدف إيجاد حلول مبتكرة للوصول إلى طاقة أكثر ذكاءً وكفاءة واستدامة، موجهاً دعوته لجميع طلاب الجامعات والأساتذة في جميع أنحاء العالم للبحث عن أفضل الأفكار التعاونية للتصدّي للتحديات التي تواجه قطاع الطاقة.

ويبحث مجمّع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار، الذي أطلق مؤخرًا "مركز الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لابتكارات الطاقة"، عن مشاركين في هاكاثون عالمي مدته 48 ساعة، للخروج بحلول مبتكرة في تخصصات مختلفة ومفيدة اجتماعيًا للتصدّي للتحديات الملحّة التي تواجه قطاع الطاقة.

التحدّي

يمكن للمشاركين تكوين فرق مؤلّفة من 4 أشخاص، أو بإمكانهم المشاركة بصورة فردية، وتقديم أفكارهم المبتكرة في فئة واحدة أو أكثر من الفئات التالية:
- إزالة الكربون - كيفية احتجاز انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وخفضها، وزيادة كفاءة الغاز الحيوي (البيوغاز)، والوقود الحيوي، والوقود الإلكتروني، والهيدروجين الأخضر، وتخزين ثاني أكسيد الكربون، وغير ذلك.
- أنواع الطاقة المتجددة - مقترحات مبتكرة لأنواع الطاقة المتجددة - مثل الطاقة الشمسية، أو طاقة الرياح، أو طاقة المياه أو الأمواج، أو الطاقة الحرارية المخزنة في باطن الأرض، أو وقود الكتلة الحيوية.
- كفاءة الطاقة - ابتكار أفكار تستند إلى التقنيات الحديثة - مثل إنترنت الأشياء، أو الذكاء الاصطناعي، أو البيانات الضخمة، أو التعاملات الرقمية (بلوكتشين) التي يمكن من خلالها زيادة استغلال الطاقة إلى أقصى حد ممكن، وخفض التكاليف، والحدّ من البصمة الكربونية.
- تخزين الطاقة - مقترحات تقوم في أساسها على خيارات التخزين باستخدام البطاريات، أو الأنظمة الحرارية، أو الأنظمة الميكانيكية، أو أي تقنية ناشئة أخرى.
- النقل المستدام - تطوير أفكار قائمة على التكنولوجيا الحديثة بهدف تعزيز وسائل النقل الأخضر، ونشر المركبات والبنى التحتية عديمة الانبعاثات، وكذلك النقل الصديق للبيئة للسلع والبضائع، والنقل المتّصل متعدد الوسائل.
- الاقتصاد الدائري - مقترحات تتعلق بإنتاج الطاقة، والتكافل الصناعي، والتعاون المشترك على مستوى البلديات، والتفاعل مع العملاء ورضاؤهم.

الجائزة

سيتم اختيار أفضل 15 فكرة إجمالاً من بين جميع المشاركين لخوض الهاكاثون الذي يستمر على مدار 48 ساعة. 

كما ستتولى لجنة من الخبراء توجيه المتأهّلين للتصفيات النهائية خلال عملية تطوير نموذج عمل أولي لأفكارهم المبتكرة. 

وسيكون أهم ما يميّز ذلك الهاكاثون هي جلسة تقديم الأفكار، التي سيعرض خلالها جميع المشاركين نماذجهم الأولية أمام لجنة التحكيم، والتي بدورها ستقرر أفضل 3 مشاريع لحصد جوائز قدرها 5000 دولار أميركي للمركز الأول، و3000 دولار أميركي للمركز الثاني، و2000 دولار أميركي للمركز الثالث.

هذا، وسيصبح جميع المشاركين في الهاكاثون جزءًا من منظومة مجمّع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار، وستتاح لهم فرصة الانضمام إلى برنامج الحضانة في شهر سبتمبر. 

كما يمكنهم أيضًا إلقاء كلمة خلال أحد الفعاليات الشهرية لعرض حلولهم لتوفير طاقة أكثر ذكاءً وفعالية واستدامة.

طريقة الانضمام

يمكن لجميع المهتمين بالمشاركة في الحدث التسجيل عن طريق هذا الرابط الإلكتروني: https://energyhubmea.com/hackathon/. ويُفتح باب تسجيل الأفكار حتى 27 مايو 2021، في تمام الساعة 23:59 بتوقيت جرينتش +4.

وسيتم الإعلان عن الأفكار الـ 15 المختارة في السابع من شهر يونيو المقبل، كما يستمر هذا الحدث الافتراضي على مدار 48 ساعة خلال الفترة من 22 إلى 23 يونيو من هذا العام. 

وتوجّه هذه الدعوة لجميع طلاب الجامعات والأساتذة في جميع أنحاء العالم.
May 05, 2021 / 2:09 PM

مواضيع ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.