تباشر هيئة الشارقة للتعليم الخاص منذ تأسيسها العديد من المسؤوليات الجسيمة، الهادفة إلى تنظيم المنظومة التعليمية وتطويرها في إمارة الشارقة، من خلال اقتراح التشريعات اللازمة والإشراف والرقابة عليها، ومنح تراخيص تشغيل منشآت التعليم الخاص.
الشارقة 24:
تتولى هيئة الشارقة للتعليم الخاص منذ تأسيسها العديد من المسؤوليات الجسيمة، الهادفة إلى تنظيم المنظومة التعليمية وتطويرها في إمارة الشارقة، من خلال اقتراح التشريعات اللازمة والإشراف والرقابة عليها، ومنح تراخيص تشغيل منشآت التعليم الخاص، وتصاريح مزاولة المهنة ( إخطارات) قبول الكوادر التدريسية وتوظيفها في المؤسسات التعليمية، وفق شروط ومعايير وضوابط اعتمدتها التشريعات السارية في الدولة.
ولضمان تحقيق الأهداف المناطة بها، ومنح تصريح مزاولة المهنة ( إخطار) العمل الخاص بالهيئات الإدارية والتدريسية للنخبة من الخبرات والكفاءات، فقد حرصت الهيئة على تحديد نظام خاص يتضمن حزمة من الاشتراطات والمعايير المطلوبة للحصول على الوظائف المتعلقة بالميدان التربوي.
وتشترط الهيئة توافر العديد من المؤهلات كحد أدنى، للراغبين في مزاولة المهن التعليمية والإدارية والفنية في المدارس والمؤسسات التعليمية، حيث تشترط فيما يخص اختيار مدير مدرسة الحصول على بكالوريوس في تخصص التربية، أو درجة بكالوريوس أي مجال اخر مع دبلوم تربوي بعد الجامعة، وخبرة لا تقل عن 5 سنوات (3 سنوات في الادارة المدرسية + سنتان في مجال التدريس) .
كما تشترط الهيئة على جميع قادة المدار العاملين في مدارس الشارقة الخاصة، تنفيذ ما لا يقل عن 120 ساعة من التطوير المهني المستمر المطلوبة في كل عام، متبعة في ذلك نهجاً تصاعدياً، حيث يتطلب العام الدراسي 2020 – 2021 تنفيذ 75 ساعة، و100 ساعة خلال العام الدراسي 2021- 2022 ، و120 ساعة للعام الدراسي 2022- 2023.
وتشمل المعايير والاشتراطات أيضاً إجراء مقابلات شخصية للمرشحين، من خلال "لجنة المقابلات" التي يتم تشكيلها من 5 أعضاء من موظفي الهيئة، لتقييم المرشحين للحصول على تصاريح ( إخطار) مزاولة مهنة مدير، بحيث تجتمع هذه اللجنة للقيام بمهامها.
كما تشترط لجنة المقابلات توافر العديد من المعايير والمهارات لدى المتقدمين من أجل الحصول على تصاريح مزاولة مهنة مدير مؤسسة تعليمية، تتضمن مهارات القيادة المهنية والأخلاقية، ومهارات القيادة الاستراتيجية، ومهارات القيادة التربوية، ومهارات القيادة التشغيلية.
أما مساعد مدير مدرسة فيشترط حصوله على درجة بكالوريوس تخصص تربية، أو درجة بكالوريوس تخصص أي مجال اخر (دبلوم تربوي بعد الجامعة)، وخبرة في مجال التدريس لا تقل عن سنتين (2) وخبرة سنة في الإدارة المدرسية، والحصول وتنفيذ عدد ساعات التطوير المهني المستمر المطلوبة.
ويتعين على المتقدم بطلب وظيفة مشرف اداري الحصول على درجة بكالوريوس، وسنتين خبرة في مجال التدريس، والحصول على عدد ساعات التطوير المهني المستمر المطلوبة، أما وظيفة المرشد التربوي فتتطلب درجة بكالوريوس تخصص في خدمة اجتماعية، علم اجتماع أو ما يعادلها، وخبرة لا تقل عن سنتين في نفس مجال العمل، كما تتطلب وظيفة مشرف تربوي "رئيس قسم مادة"، الحصول على شهادة بكالوريوس في تخصص التربية، وخبرة لا تقل عن 4 سنوات في مجال تدريس المادة والمرحلة نفسها.
ويتعين على المتقدم بطلب لوظيفة أخصائي نفسي فيجب أن يكون حاصلاً على درجة بكالوريوس تخصص علم نفس أو إرشاد نفسي وما يعادلها، وخبرة لسنتين، والحصول على من عدد ساعات التطوير المهني المستمر المطلوبة.
فيما يتعين توافر درجة بكالوريوس تخصص العلوم، وخبرة لا تقل عن سنتين للمتقدمين لوظائف أمين مختبر علوم، وأمين مختبر حاسوب وأمين مختبر لغات، ومسؤول أمن وصحة وسلامة، شريطة أن ينفذ جميع الإداريين والموظفين المهنيين، والفنيين، وموظفي الدعم ما لا يقل عن 80 ساعة من ساعات التطوير المهني في كل عام دراسي، وفقاً لنهجٍ تصاعديٍ يزيد تدريجياً من ساعات التطوير المهني المطلوبة، حيث تشترط الهيئة تنفيذ 40 ساعة للعام الدراسي 2020 -2021، و60 ساعة للعام 2021 -2022، و80 ساعة للعام الدراسي 2022- 2023.
أما ما يتعلق بالمعلمين فتشترط الهيئة لكل من وظائف معلمة رياض أطفال، ومعلم فصل، ومعلم مادة، ومعلم تربية خاصة أن يكون المعلم حاصلاً على بكالوريوس في تخصص التربية، وسنتين من الخبرة، والحصول على عدد ساعات التطوير المهني المستمر المطلوبة.
ويتعين على المعلمين تنفيذ ما لا يقل عن 100 ساعة من ساعات التطوير المهني المطلوبة كلّ عام دراسي، وفقاً لنهجٍ تصاعديٍ يزيد تدريجياً من ساعات التطوير المهني المطلوبة، حيث يبدأ العام الدراسي 2020 -2021 بتنفيذ 50 ساعة، وفي العام الدراسي 2021- 2022 تنفيذ 75 ساعة، و100 ساعة للعام الدراسي 2022- 2023.