جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
في أولى سلسلة الورش التدريبية لـ "مشروع طموح"

"رُوّاد" الشارقة يعرّف أعضائه الجدد بمبادئ تأسيس المشاريع

17 أبريل 2021 / 2:36 PM
صورة بعنوان: "رُوّاد" الشارقة يعرّف أعضائه الجدد بمبادئ تأسيس المشاريع
download-img
قدمت مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية "رُوّاد" التابعة لدائرة التنمية الاقتصادية، أولى ورشها في سلسلة البرامج التدريبية لـ "مشروع طَموح"، والمخصصة للمشاريع الجديدة المنضمة للعضوية، عبر الاتصال المرئي، حول "مبادئ تأسيس المشاريع الصغيرة والتعامل مع مخاطره".
الشارقة 24:

في أولى سلسلة البرامج والورش التدريبية لـ "مشروع طَموح"، والمخصصة للمشاريع الجديدة المنضمة للعضوية، نفذت مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية "رُوّاد" التابعة لدائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة، ورشة تدريبية افتراضية على منصة زووم، حول "مبادئ تأسيس المشاريع الصغيرة والتعامل مع مخاطره".

وشارك في الورشة التي نظمت على مدى يومين تدريبيين في الأسبوع الأول من شهر إبريل الحالي 36 متدرباً من رواد الأعمال أصحاب المشاريع التي انضمت إلى عضوية المؤسسة في الربع الأول من العام الحالي 2021.

وفي هذا الإطار، أوضح سعادة حمد علي المحمود مدير المؤسسة أن "مشروع طموح" هو أحد المبادرات الجديدة التي أطلقتها المؤسسة مع بداية العام الحالي، وهي موجهة لصالح رواد ورائدات الأعمال من أصحاب المشاريع الجديدة المنضمة إلى عضوية المؤسسة، وتتضمن المبادرة عقد مجموعة من الورش والبرامج التدريبية الإلزامية والتي تستهدف تطوير المهارات والمعارف الإدارية لرائد الأعمال الجديد وتعزيز قدراته على تطوير مشروعه وفق أفضل الممارسات وتعريفه بالمفاهيم الخاصة بالجوانب المتعلقة بدراسة الجدوى والقوائم المالية ومخاطر المشروع وغير ذلك من الجوانب.

وأشار إلى أنه منذ العام الماضي 2020 ومع بدء ظهور أزمة "كوفيد19" قامت بتحديث خطتها التدريبية وتحديث محاور برامجها التدريبية وتطوير مضامين الورش الموجهة إلى رواد الأعمال لتتلاءم مع احتياجاتهم لتجاوز الظروف التي تواجهها مشاريعهم الصغيرة والمتوسطة وتمكينهم من استمرارية أعمالهم واستدامة أنشطتهم وخدماتهم.

وأضاف أنه في هذا الإطار، جاءت الورشة على محورين أساسيين الأول المخاطر التي تواجه قطاع الأعمال بشكل عام وقطاع المشاريع والشركات المتوسطة والصغيرة على وجه التحديد، ولا سيما في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة نتيجة التداعيات الناجمة عن تفشي الجائحة وآثارها على قطاع الأعمال على مستوى العالم، والتي أفرزت حالة من عدم اليقين والتأكد من استمرار أو نجاح المشاريع الاستثمارية والتجارية على مختلف أنواعها.

وأما المحور الثاني فتمثل في التعريف بالمهام اليومية لصاحب المشروع ومبادئ القيام بالأبحاث السوقية وأساسيات المشروع الناجح وأساسيات القوائم المالية وكيفية إعداد خطط العمل الفاعلة والقيام بالتسويق وخطط التواجد الرقمي.

وتفصيلاً، تناول المحاضران في المحور الأول من الورشة مفهوم المخاطر الخاصة بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة، والذي يتمثل في أنه درجة من عدم اليقين أو الخسارة المالية المحتملة الكامنة في أي قرارات تخص المشروع الناشئ، وتم تعريف المشاركين بكيفية إدارة المخاطر من خلال تحديد المخاطر المحتملة مسبقاً وتحليلها واتخاذ الخطوات الاحترازية للتقليل منها، وضرورة تحديد المخاطر وتقييمها وتحديد أولويات المخاطر وتطوير خطط العمل وطرق تخفيفها ثم تقييم النتائج.

وأوضح المحاضران أنواع المخاطر التي تواجه رواد الأعمال، حيث تنقسم هذه المخاطر إلى المخاطر السوقية، والمخاطر التشغيلية والمالية والاستراتيجية ومخاطر البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات، وتم شرح الحجم المتوقع لكل نوع من هذه المخاطر بالمقارنة مع كل مرحلة زمنية من عمر المشروع ابتداءً من 3 سنوات وانتهاء بـ 10 سنوات.

واستعرضت الورشة نتائج دراسة أجريت حول مدى تأثر قطاعات الأعمال بتداعيات وآثار تفشي جائحة "كوفيد19"، حيث تأثر العديد من القطاعات الرئيسية بهذه الأزمة، وجاء قطاع الأغذية على رأس القطاعات المتأثرة وأعلاها من حيث المخاطر المالية، كما تأثرت على نحو مقارب قطاعات الترفيه والخدمات التعليمية وخدمات النفط والغاز والنقل والتخزين وتجارة الجملة. فيما جاءت الخدمات الصحية الأعلى تأثيراً وأقل المخاطر المالية.

كما تعرف المشاركون خلال الورشة على أهم الأخطاء التشغيلية والمالية والتقنية والسوقية التي يقوم بها أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وعلى أنواع مصدات المخاطر الاستباقية منها والتفاعلية وطريقة قياس المخاطر بشكل سليم وصحيح من خلال وضع مؤشرات لتقييم أداء المشروع المستقبلي من الناحية التسويقية والتشغيلية والمالية ووضع مؤشرات المخاطر.

وفي المحور الثاني من الورشة، تم استعراض عدد من الجوانب المرتبطة بوضع سياسات وإجراءات عمل للمشروع فيما يخص اتفاقيات الموردين والتعيين والتوظيف والتشغيل الداخلي والخارجي، والتحصيل والدفع وتفويض الصلاحيات والتسعير والخصومات، بالإضافة إلى وضع خطط العمل ودراسات الجدوى، والأقسام الرئيسية في خطط العمل والدراسات فيما يتعلق بالإدارة التسويقية والتشغيلية والمالية.

كما تم التأكيد على أهمية البيانات في إنجاح المشروع، حيث إن أغلب المشاريع تعاني من وجود ثغرات وفجوات شائعة على مستوى البيانات المتوفرة لديها، وكذلك في البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات، وتطوير المنتجات، وسيولة الأعمال، والإدارة المالية، والسياسات والإجراءات.

وفي ختام الورشة تعرف المشاركون على أهمية إعداد القوائم المالية للمشاريع وهي قائمة الربح والخسارة، وقائمة التدفقات المالية، وقائمة الميزانية العمومية، بالإضافة إلى التعرف على التحليل المالي وفقاً للقطاعات من حيث مؤشرات الربحية والكفاءة التشغيلية والسيولة.
April 17, 2021 / 2:36 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.