الشارقة 24:
أصدر المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة، إصداراً جديداً بعنوان "الاحتياجات التعليمية المرتبطة بالمواطنة وبالتنمية المستدامة في مناهج اللغة العربية"، والتي تأتي في سياق الاهتمام بالمواطنة وبالتنمية المستدامة، وتعميق مفهومها وأهميتها في التعليم.
وتم طباعة الإصدار بعد اعتماد معالي وزراء التربية والتعليم أعضاء المؤتمر العام لمكتب التربية العربي لدول الخليج، وذلك تحقيقاً لهدف المركز في تطوير تعليم اللغة العربية وتعلمها على أسس تربوية وعلمية ومهنية متميزة.
وأفاد الدكتور عيسى صالح الحمادي، مدير المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة، أن الإصدار يشكل أهمية كبيرة للمعنيين على تدريس اللغة العربية في دول مجلس التعاون الخليجي وخبراء مناهج اللغة العربية، ومؤلفي كتب الوزارة، ومعلمي اللغة العربية، وموجهيها في تبصيرهم بنواحي القوة والضعف في كتب اللغة العربية للصفوف "1-6- 7-9 -10- 12" المقررة بالدول الأعضاء لمكتب التربية العربي لدول الخليج، ومدى تضمينها لحقوق المواطنة وواجباتها، ومفاهيم التنمية المستدامة ومشكلاتها و بالاحتياجات التعليمية المرتبطة بالمواطنة والتنمية المستدامة في مناهج اللُّغة العربيَّة لمراحل التعليم العام.
وأشار الحمادي إلى أن الإصدار يزودهم بمقترحات تطوير مناهج اللغة العربية بمراحل التعليم بالدول الأعضاء لمكتب التربية العربي لدول الخليج في ضوء الاحتياجات التعليمية المرتبطة بالمواطنة والتنمية المستدامة، والاتجاهات الحديثة، والدراسات العربية والأجنبية في هذين المجالين ويقدم مقترحات ودروس نموذجية معدة، لتلبية بعض الاحتياجات التعليمية المرتبطة بالمواطنة والتنمية المستدامة، وأنشطة، وأساليب تقويم مقترحة لقياس المواطنة والتنمية المستدامة بمراحل التعليم العام.
ويتطرق الإصدار إلى الوقوف على متطلبات تطوير المناهج الدراسية في ضوء تلك الاتجاهات، كما يهدف إلى رصد واقع الاحتياجات التعليمية المرتبطة بالمواطنة والتنمية المستدامة، وممارساتها في مراحل التعليم العام بدول الخليج العربي، وتقديم تصور لما ينبغي أن تكون عليه مناهج اللغة العربية بمراحل التعليم العام بالدول الأعضاء لمكتب التربية العربي لدول الخليج.
تطرق الحمادي إلى أهداف الدراسة والتي تحقق 5 أبعاد في رصد واقع الاحتياجات التعليمية المرتبطة بالمواطنة والتنمية المستدامة في مناهج اللغة العربية بمراحل التعليم العام بالدول الأعضاء لمكتب التربية العربي لدول الخليج، والتعرف على مجالات القوة والضعف في محتوى كتب اللغة العربية، ومدى تلبيتها لتلك الاحتياجات بجانب إجراء مسح للدراسات والبحوث والأدبيات الحديثة الخاصة بالمواطنة والتنمية المستدامة، لتحديد الاتجاهات الحديثة في هذين المجالين، ومتطلبات تطوير المناهج الدراسية.