جار التحميل...

°C,
بعد توتر بسبب اتفاق بحري بين طرابلس وأنقرة

رئيس الوزراء اليوناني يزور ليبيا ويعلن استئناف العلاقات

April 06, 2021 / 11:22 PM
رئيس الوزر اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس- أرشيفية
أعادت اليونان علاقاتها الدبلوماسية مع ليبيا، إثر الزيارة التي قام بها الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس إلى العاصمة الليبية طرابلس الثلاثاء، داعياً إلى بداية جديدة في العلاقات التي توترت بسبب اتفاق الحدود البحرية الذي وقعته حكومة فايز السراج مع تركيا عام 2019.
الشارقة 24- رويترز:

زار رئيس الوزر اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس الثلاثاء العاصمة الليبية طرابلس، بهدف إعادة العلاقات الدبلوماسية بعد سبع سنوات من غلق السفارة بسبب الحرب الأهلية الليبية، كما تمثل الزيارة فرصة لبداية جديدة بعد الاتفاق المتنازع عليه الذي وقعته تركيا عام 2019 مع حكومة فايز السراج. 

وقال ميتسوتاكيس في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الليبي عبد الحميد الدبيبة، "حان الوقت أن نلقي وراء ظهورنا ما عكر علاقاتنا في الماضي"، داعياً إلى بداية جديدة في العلاقات التي توترت بسبب اتفاق الحدود البحرية الذي وقعته حكومة فايز السراج مع تركيا عام 2019. 

ورسم اتفاق 2019، الذي دفع اليونان لطرد السفير الليبي من أثينا في ذلك الوقت، حدوداً بحرية بين تركيا وليبيا بالقرب من جزيرة كريت اليونانية. 

وفي عام 2020، وقعت اليونان ومصر اتفاقية لتعيين منطقة اقتصادية خالصة في شرق البحر المتوسط، وقالت تركيا إن المنطقة تتعدى على جرفها القاري وتتداخل مع المناطق البحرية التي اتفقت بشأنها مع ليبيا.
 
April 06, 2021 / 11:22 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.