اختتمت دار الشعر بمراكش فعاليات الدورة الأولى، من الملتقى الشعري الجهوي، لجهة مراكش أسفي، ضمن تظاهرة "ست جهات.. ستة ملتقيات شعرية"، يومي 20 و21 بمقر الدار (المركز الثقافي الداوديات).
الشارقة 24:
اختارت دار الشعر بمراكش، ضمن تقليدها الثقافي الجديد "ملتقيات شعرية جهوية"، أن تطلب من شاعر مغربي كتابة كلمة خاصة احتفاء باليوم العالمي للشعر، 21 مارس، خص الشاعر المغربي الأستاذ عبد الرفيع جواهري، أحد رواد القصيدة المغربية الحديثة الدار، بشهادة عميقة تنتصر لحقنا في الحياة والعيش المشترك. النداء، الذي كان مفتتحاً لفعاليات الدورة الأولى، من الملتقى الشعري الجهوي، لجهة مراكش أسفي، ضمن تظاهرة "ست جهات.. ستة ملتقيات شعرية"، يومي 20 و21 بمقر دار الشعر بمراكش (المركز الثقافي الداوديات).
وأكد الشاعر عبد الحق ميفراني، مدير دار الشعر بمراكش، أن الملتقى "يرسخ لثقافة القرب، في احتفاء متجدد ومستمر بالشعر المغربي وبالشعراء المغاربة، بمزيد من الانفتاح على حساسيات وتجارب القصيدة المغربية الحديثة، وعلى مختلف أنماط الكتابة الشعرية، وبانفتاح بليغ على مختلف التجارب الشعرية وأجيالها المشكلة لشجرة الشعر المغربي. هي برمجة جديدة تراعي أسئلة التحولات التي مست راهن القصيدة، وأسئلتها، ولحظات معرفية للتفكير في وظيفة الشاعر اليوم وفي حضور الشعر ضمن المنظومة المجتمعية". وأضاف أن "ملتقيات الشعر الجهوية، مبادرة ثقافية تسعى الى الاحتفاء بالتنوع الثقافي المغربي، وتشجيع وتحفيز الأصوات الشعرية الجديدة، وتوسيع قاعدة الفعل الثقافي في اعتماده على القرب، ومد إشعاع الدار الى مختلف الجهات الترابية التابعة لها".
وأكد الشاعر المغربي عبد الرفيع جواهري، أن "مع انبثاق الوردة الأولى للربيع في الواحد والعشرين من مارس ، تحتفل البشرية كل سنة باليوم العالمي للشعر الذي هو في ذات الوقت، احتفال أيضا بالشعراء رجالا ونساء، الذين كرسوا ابداعهم للدفاع عن قيم الجمال والحب والسلم والحرية، وكل القيم النبيلة التي تجعل الحياة ممكنة". ليدعو الشعراء الى تجاوز طرق وأشكال إيصال الشعر الى العموم، فهو يرى "أن الشعر المسجون في أقفاص الدواوين الورقية لم يعد يغري بالمتابعة ولعل هذا ما جعل منظمة اليونيسكو تدعو الى إحياء التقاليد الشفوية للشعر بإنشاده في الفضاء العمومي عن طريق الأمسيات". ليختتم صاحب "روائع القصائد التي تغنت بها الأغنية المغربية"، دعوته الى تحرير "الشعر من التقليدانية الورقية ولننشده فوق الركح، ولم لا في الساحات العمومية.. فلنكن مع شعرية القرب ليستعيد الشعر وهجه وجمهوره.."، مجددا ندائه للشعراء والشواعر "بنسج علائق بين القصيدة والموسيقى والغناء".
استعادة منجز الشاعر والعلامة أحمد الشرقاوي إقبال
تظاهرة "ملتقيات الشعر الجهوية"، اختارت أن تسم دورتها باسم الشاعر والعلامة أحمد الشرقاوي إقبال، (1421-1346ه/ 2000-1927م)، أحد الرموز الشعرية والثقافية في المشهد الثقافي المغربي والعربي. يعتبر الشرقاوي إقبال مربيا للأجيال، ومرجعا لا محيد عنه بالنسبة للدارسين في مجال اللغة العربية. ويعد هذا الباحث من أصدقاء الشاعر محمد بن إبراهيم (شاعر الحمراء) والشيخ المختار السوسي، حيث خلف عن الأول عدة أعمال من أبرزها: كتاب " شاعر الحمراء في الغربال"، الذي يعتبر باكورة مؤلفاته، وعن الثاني مراسلات كان قد تبادلها معه خلال سنوات الخمسينيات، وله مؤلفات أخرى في مناحي مختلفة من ميادين العلم والمعرفة.والشرقاوي إقبال من المؤلفين غزيري الإنتاج، وانشغل بالتأليف والفهرسة والتحقيق، وربطته علاقات مع أدباء وشعراء عصره. توج الشرقاوي إقبال بجائزة محمد السادس التنويهية التكريمية، تقديرا لإنتاجاته المتميزة في الميدان الثقافي والعلمي. وخلال شهر يوليوز 1995، حصل هذا العلامة على جائزة الاستحقاق الكبرى بالمغرب، وقد منحت له هذه الجائزة عرفانا بالمجهودات التي قام بها من أجل المساهمة في إشعاع الثقافة المغربية.
سحر القوافي: ديوان أصوات شعرية جديدة تشكل الحرف والمعنى مجازات القصيد
انطلقت الدورة الأولى لهذه التظاهرة، في ظل الظرفية الصحية التي يمر منها العالم، لذلك حرصت دار الشعر بمراكش على احترام تام لكافة التدابير الاحترازية، المنصوص عليه في هذا الشأن. وتراهن على تأسيس أفق هذا التقليد الثقافي مستقبلا، على أساس أن تكون الدورة الثانية، قادرة على ترجمة الأفق الذي رسمته الدار لهوية الملتقى ولطموحه. واحتضن فضاء دار الشعر بمراكش، صباح يوم السبت 20 مارس، فعاليات التظاهرة، والتي افتتحت بمعرض خاص بالإصدارات الشعرية والنقدية لشعراء ونقاد الجهة (مراكش أسفي) الى جانب منشورات دائرة الثقافة الشعرية والنقدية للمتوجين بجائزة الإبداع العربي وضمنهم إصدارات المتوجين المغاربة.
جلسة القراءات الشعرية، الأولى، والتي تألقت في تقديمها الشاعرة يسرى قشبو (من مرتفقات ورشات الكتابة الشعرية لدار الشعر مراكش)، شهدت مشاركة الشعراء: أيوب كوماوي، رضوان صابر، وعلي بادون، فيما كان الفنان عزالدين دياني والفنانة فاطمة الزهراء نظيفي في المصاحبة الموسيقية. الشعراء الثلاثة، اختاروا بعضا من قصائدهم القريبة من وجدان الشاعر، وأخرى تنصت لحركة العالم وشجونه.
يقول الشاعر رضوان صابر(من مواليد قلعة السراغنة)، في استدعاء لهذه العلاقة الأبدية بين الشاعر ونصه الشعري، وبينه وبين عوالمه المتشظية:
الشعرُ منِّي إليَّ يلتجـــــــــــــئُ / لا ينتهي إلَّا حيثُ يبتدئُ
أما الذينَ اهتدَوْا لمنبعِـــهِ/ لو شربوا منهُ نالهمْ ظَمَأُ
أجتازُ دربَ المَجَازِ مُنْتَشِيًا / حتَّى كأنِّي عليهِ أَتَّكِـــــــــــــــــــئُ
وعن وجع الشاعر وانجراحاته الدفينة، صدح صوت الشاعر أيوب كوماوي (من مدينة اليوسفية)، بقصائد تلملم بعضا من تفاصيل "عزلة الشاعر" في هذا الالتباس المرير:
لا الليل../ لا وجع الصباح/ ولا غد/ ستسافر الغيمات/ زادك موعد
شجر الغياب/ تجاه حزنك زاحف/ والأمنيات العشر/ حولك معبد
وحدي ألوح للحمام/ براحة بيضاء/ أبطأها عليه المشهد
مقهى حضوري/ والغياب جريمتي/ وأنا المحاصر في الغياب،/ مقيد
كيف اخترعت البعد/ صبرك هازئ/ وأنا ألملم غربتي وأهدهد/
هذا الضياع/ دروب نخل شائك/ من خلفها تبدو المدائن يا غد
سنسائل القمر البعيد/ إذا انتمى للضوء/ كم يشقى بضوئك أرمد
أمشي../ وخلفي عثرة الوطن الذي نحياه/ سنبلة تجف وتحصد
لا نخل كي نرعاك/ لا زيتونة في الأفق/ لا جذع هناك ولا يد.
واختار الشاعر علي بادون (من اولاد تايمة)، أن يسافر عبر القصيدة الى آفاق الكتابة، وأسئلتها، وفي ترحال الى دواخل الشاعر صدى لأثر اللحظة، وما خلفته من ظلال، يقول في إحدى قصائده:
من سدرة الحب، رايات تلوح لي؛/
أن الذي صار في الأحشاء ماكانا.
بعض من الغبش المغروس في لغتي؛/
قامت تؤطره الأشواق تبيانا.
في النوم في الصحو؛ لا غيم يظللني./
"بانت سعاد" وعيبي اليوم مابانا
ندوة الملتقى: الأستاذ عبد القادر عرابي يقارب وضعية النشر والكتاب في الجهة
وتواصلت الفعاليات عصرا، في مقاربة جديدة تستقصي البعد الإبداعي والنقد الشعري بالجهة. ندوة خصصت لتدارس وضعية النشر والكتاب، من خلال الإصدارات الشعرية والنقدية بالجهة، مع رصد بيبلوغرافي وتجميع لعناوين شعراء وشاعرات وإصدارات بحثية في النقد الشعري والدراسات البيبلوغرافية، وتجميع لتوصيات من أجل تشجيع آلية الدعم الخاصة بالإصدارات الشعرية نقدا وإبداعا، وعرفت هذه الندوة، مشاركة الباحث والناشر عبد القادر عرابي (مؤسسة آفاق للدراسات والنشر والاتصال) من مراكش، في لقاء أداره وحاوره الأستاذ عبد الحق ميفراني.
استعاد الأستاذ «عبد القادر عرابي»، مدير مؤسسة آفاق للنشر، علاقاته المبكرة بالكتاب وبالشعر.. إذ أتى للنشر من بوابة القراءة والمساهمة في المشهد الثقافي، معتبرا وجوده رهين بفعل القراءة ومقرون به، وقد ساهم أساتذة أجلاء كرسوا من خلال رسالتهم التربوية محبة العلم والقراءة والكتابة. ويحتفظ الأستاذ عرابي، بذكريات لازالت آسرة ومقيمة في وجدانه، إذ بفضلهم استطاع أن يربط علاقة وجدانية وروحية بالكتابة والقراءة. وحينما قرر إنشاء مؤسسة آفاق، كان الغرض هو تشجيع القراءة، وأيضاً التفكير في إعطاء قيمة خاصة للكتاب في حياتنا المجتمعية. ينوه الأستاذ عرابي إلى ضرورة الانتباه الى حالة الالتباس، التي تسم وضعية النشر والكتاب في المغرب (الجهة كحالة مصغرة لوضع عام)، ففي الوقت الذي نرى في ميدان النشر والطباعة، أن هناك دور نشر، رائدة، تتجه الى إعلان إفلاسها، نجد العديد من المطابع لا تجد وقتا للراحة لكثرة ما يتم طباعته من كتب، فلمن تطبع؟ يتساءل الأستاذ عرابي.
ويؤمن «عبد القادر عرابي» أن ما ينتج من أعمال إبداعية، الشعرية والنقدية بغض النظر عن مستواها، تعد ثروة وطنية يجب رعايتها والمحافظة عليها. أما التنقيب والغربلة، فالمهمة موكولة للنقد والجامعة، هما من بيدهم حفظ معايير الجدة واختيار النصوص والكتب الأجدر بالحضور. فكما ترك لنا الماضي، دواوين أبو نواس والمتنبي والمعري، فاليوم ومع حركية النشر المتزايدة، سيحتفظ التاريخ بعناوين قليلة، استطاعت أن تحفر تميزها في ذاكرة القراء والنقد، علما أن دور المكتبات العمومية هو حفظ هذا التراث.