جار التحميل...
تُعَدّ وسائل التواصل الاجتماعي (Social Media) شكلاً من أشكال التواصل عبر الإنترنت؛ إذ تُتيح للمستخدمِين التفاعل مع بعضهم بعضاً بطريقةٍ بسيطة؛ من خلال التعليقات، والرسائل الخاصة، أو عبر المجموعات، وكذلك مشاركة الأفكار والمحتوى بأشكاله المختلفة، مثل: النصوص، والصور، ومقاطع الفيديو.
وتُعَدّ وسائل التواصل الاجتماعي من أهم التقنيات الحديثة للتواصل مع العائلة والأصدقاء، وبناء العلاقات، والتعرّف إلى أشخاصٍ جدد من مختلف أنحاء العالم، كما أنّها وسيلة للتسلية والترفيه، ومشاركة الأخبار والأحداث الجارية، وتبادل الآراء والأفكار مع الآخرين، وليس ذلك فحسب؛ إذ تُوفر العديد من المنصات محتوى تعليمياً، ودوراتٍ تدريبية، في مختلف المجالات، ممّا يجعلها وسيلة للتعلُّم، واكتساب المهارات أيضاً، بالإضافة إلى استخدامها من قِبل الشركات للترويج لمُنتَجاتها وخدماتها، والتواصل مع العملاء، وتتبُّع اهتماماتهم.
يُمكن تقسيم وسائل التواصل الاجتماعي إلى عِدة فئاتٍ أساسية؛ بناءً على أهم الاحتياجات والاهتمامات التي تُلبّيها، وأبرز هذه الفئات ما يأتي:
ملاحظة: إحصائيات المُستخدِمين المذكورة فيما يأتي تابعة أيضاً لتقرير شركة (DataReportal) حول "اتِّجاهات الإنترنت والتسويق الرقمي في العالم"، الصادر في شهر يناير من عام 2023.
تُتيح الشبكات الاجتماعية التواصل والتفاعل مع الآخرين؛ بناءً على الاهتمامات، أو العلاقات، أو الأنشطة المشتركة تحديداً؛ وذلك من خلال الإعجابات، والتعليقات، والرسائل، ومن أبرز الأمثلة عليها: منصَّة فيسبوك (Facebook)، التي تحتلّ المرتبة الأولى من حيث الشهرة على مستوى العالم، مع أكثر من 2.96 مليار مُستخدِم نَشِط شهريّاً، بالإضافة إلى منصَّة لينكد إن (LinkedIn) المُخصَّصة للوظائف والشبكات المهنية، ومنصَّة إكس (X) - تويتر سابقاً-.
تعتمد منصّات مشاركة الوسائط المُتعدِّدة على نشر المحتوى المرئيّ بصورة أساسيَّة؛ من صورٍ، أو مقاطع فيديو، وهناك العديد من الأمثلة عليها، ومن أهمها: منصَّة يوتيوب (YouTube)، التي تحتلّ المرتبة الثانية من حيث الاستخدام على مستوى العالم، بعد منصَّة فيسبوك، مع أكثر من 2.51 مليار مُستخدِم شهريّاً، إلى جانب أنّها تحتلّ المرتبة الأولى على مستوى دولة الإمارات، مع 8.99 مليون مُستخدِم.
ومن أبرز المنصّات من هذا النوع أيضاً، كلٌّ من منصَّة إنستغرام (Instagram)، وتيك توك (TikTok)، وسناب شات (Snapchat)، وبنترست (Pinterest).
تُعرَف شبكات التدوين الاجتماعي أيضاً بـ "المُدوَّنات"، وهي تسمح للمُستخدمِين بنشر محتوى كتابيّ بصورة أساسيَّة، مثل: المقالات، والأخبار، والتجارب الشخصية، إلى جانب التفاعل مع القُرّاء من خلال التعليقات، ومن أهمّ الأمثلة عليها: منصَّة تمبلر (Tumblr)، وميديام (Medium)، بالإضافة إلى ووردبريس (WordPress).
تجمع شبكات المناقشة الأشخاص ذوي الاهتمامات المشتركة، وتُتيح لهم تبادل المعرفة والخبرات، وبناء العلاقات، وطرح الأسئلة والنقاش حول المواضيع المهمّة بالنسبة لهم، ومن أشهر الأمثلة عليها: منصَّة ريديت (Reddit)، وكورا (Quora).
تُتيح تطبيقات وبرامج المراسلة الفورية التواصل مع الآخرين بشكلٍ فوريّ عبر الإنترنت؛ من خلال إرسال الرسائل النصِّية واستقبالها، والصور، ومقاطع الفيديو، والملفّات المختلفة، وإجراء المكالمات الصوتية والمرئية، وإنشاء مجموعات دردشة، ومن أبرز الأمثلة عليها: الواتساب (WhatsApp)، مع ما يُقارب مليارَي مُستخدِم شهريّاً من مختلف أنحاء العالم، إلى جانب كلٍّ من تيليجرام (Telegram)، وفيسبوك ماسنجر (Facebook Messenger).
تحظى وسائل التواصل الاجتماعي بشعبيةٍ كبيرة في دولة الإمارات تحديداً؛ إذ تُستخدم على نطاقٍ واسع من قِبل الأفراد والجهات الحكومية على حدٍّ سواء، ووفقاً لتقرير "الإمارات الرقمية حقائق وأرقام 2023" الصادر عن هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، فقد وصل عدد الحسابات النشطة على وسائل التواصل الاجتماعي في دولة الإمارات إلى نحو 10 ملايين حساب.
وتُركّز دولة الإمارات العربية المتحدة بشكلٍ كبير على دور وسائل التواصل الاجتماعي والإعلام الحديث؛ من خلال تنفيذ مُبادَراتٍ مُتنوِّعة، تشمل المُلتَقَيات السنوية لتبادل الخبرات والتجارب في الإعلام الاجتماعي، مثل: "قمّة رُوّاد التواصل الاجتماعي"، وكذلك "الجائزة العربية للإعلام الاجتماعي" التي أطلقها سُموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عام 2014، وتهدف إلى تسليط الضوء على أبرز مُبادَرات رُوّاد التواصل الاجتماعي العرب في مختلف المجالات، ودعم استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بشكلٍ إيجابيّ وبنّاء أكثر.
ختاماً…
على الرغم من أنّ وسائل التواصل الاجتماعي تقدّم إمكاناتٍ هائلة للتواصل والتفاعل مع الآخرين، إلّا أنّها تُستخدَم في بعض الأحيان لنشر معلوماتٍ مُضلِّلة، أو الترويج لأفكارٍ متطرّفة، أو التنمُّر على الآخرين وانتهاك خصوصيّاتهم، كما قد يُفرط البعض في استخدامها على حساب الواجبات والمسؤوليات الشخصية؛ لذا لا بدّ من الانتباه إلى استخدامها بوعيٍ وحكمة، والاستفادة من فوائدها دون التعرّض لسلبياتها.
[1] u.ae, أنواع وسائل الإعلام
[2] techtarget.com, social media
[3] investopedia.com, Social Media: Definition, Importance, Top Websites & Apps
[4] digitalvidya.com, What are the Different Types of Social Media in 2024?
[5] datareportal.com, DIGITAL 2023: GLOBAL OVERVIEW REPORT