جار التحميل...

°C,
في تقرير

وكالة الطاقة الذرية تحذر من توسع إيران في تخصيب اليورانيوم

October 26, 2021 / 6:09 AM
حذرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الاثنين، من خطورة توسيع إيران تخصيب اليورانيوم إلى درجة نقاء تتجاوز 20% في محطة بنطنز.
الشارقة 24 – رويترز:

ذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الاثنين، أن إيران بدأت توسع تخصيبها لليورانيوم لدرجة نقاء تتجاوز 20% في محطة في نطنز، حيث تقوم بالفعل بتخصيب اليورانيوم إلى 60%، ولكن النشاط الجديد لا يتضمن الاحتفاظ بهذا المنتج.

ومن المرجح أن تساعد هذه الخطوة إيران على تعزيز معرفتها بعملية التخصيب، وهو أمر تدينه القوى الغربية بشكل عام لأنه لا رجوع فيه، ولكن لأن هذه المرة لن يتم الاحتفاظ بالمنتج فلن يؤدي ذلك على الفور إلى تسريع إنتاج إيران لليورانيوم المخصب بدرجة تؤدي إلى إنتاج أسلحة.

لكن الوكالة الدولية للطاقة الذرية قالت في تقرير، إن ذلك دفع الوكالة إلى "زيادة وتيرة وكثافة" أنشطتها الرقابية في المحطة التجريبية لتخصيب الوقود الموجودة فوق الأرض في نطنز.

ويُعتبر اليورانيوم من الدرجة التي يمكن استخدامها في صنع السلاح اعتباراً من درجة نقاء عند نحو 90%.

وأوضحت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في بيان، النقاط الأساسية في التقرير، أن إيران أبلغتها الأسبوع الماضي بالتغييرات في إعداد أجهزة الطرد المركزي، والآلات التي تخصب اليورانيوم، في المحطة "حيث ستقوم إيران بتغذية اليورانيوم المخصب بنسبة تصل إلى 20% بأعداد محدودة من أجهزة الطرد المركزي الإضافية دون تجميع المنتج".

ولم تعلن إيران بعد عن موعد لاستئناف المحادثات في فيينا بشأن إحياء الاتفاق النووي لعام 2015، الذي حدت بموجبه من برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.
October 26, 2021 / 6:09 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.