جار التحميل...

°C,
بعد 30 عاماً على اغتيال "تشي جيفارا أفريقيا"

بوركينا فاسو تبدأ محاكمة قتلة رئيس البلاد السابق توماس سانكارا

October 11, 2021 / 8:03 PM
باشرت بوركينا فاسو، الاثنين، محاكمة 14 شخصاً متهمين بالتآمر لاغتيال رئيس البلاد السابق توماس سانكارا، الملقب بـ "تشي جيفارا أفريقيا"، بعد أكثر من 30 عاماً من مقتله في واحدة من أشهر عمليات الاغتيال بتاريخ أفريقيا المعاصر.
الشارقة 24 – رويترز:

بدأت الاثنين محاكمة 14 شخصاً متهمين بالتآمر لاغتيال رئيس بوركينا فاسو السابق توماس سانكارا، بعد أكثر من 30 عاماً من مقتله في واحدة من أشهر عمليات الاغتيال في تاريخ أفريقيا الحديث.

وقتل سانكارا، وهو زعيم ثوري ماركسي عرف على نطاق واسع بلقب "تشي جيفارا أفريقيا"، عام 1987 في انقلاب قاده حليفه السابق بليز كومباوري.

ووجهت لكومباوري، المتهم الرئيسي، اتهامات في محاكمة غيابية في أبريل بالتواطؤ في عملية الاغتيال، ويعيش كومباوري في المنفى بساحل العاج المجاورة، ونفى مراراً أي ضلوع في قتل سانكارا.

وقالت مريم سانكارا أرملة الزعيم القتيل للصحافيين، لدى وصولها إلى المحكمة "إنها لحظة انتظرناها طويلاً".

وقالت في وقت سابق من الاثنين، لهيئة الإذاعة البريطانية "بي.بي.سي"، إنها تأمل في أن تسلط المحاكمة الضوء على مقتل 12 شخصاً آخرين في يوم الانقلاب.

ويحاكم هياثينث كافاندو الرئيس السابق للفريق الأمني التابع لكومباوري أيضاً غيابياً، ويمثل الـ 12 متهماً الآخرين أمام محكمة عسكرية في مركز المؤتمرات واجا 2000 في العاصمة واجادوجو، ولم يقر أي منهم بالذنب في الجريمة.
October 11, 2021 / 8:03 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.