جار التحميل...

°C,
لمواجهة مرحلة ما بعد الجائحة

جونسون يعيد ترتيب أولويات حكومته في تعديل وزاري ببريطانيا

September 15, 2021 / 10:17 PM
أجرى رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون تعديلاً وزارياً لحكومته الأربعاء، بهدف تشكيل فريق قوي موحد لمواجهة مرحلة ما بعد وباء كوفيد-19، فأعفى وزير الخارجية من منصبه وعيّنه وزيراً للعدل.
الشارقة 24- رويترز:

عين رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اليوم الأربعاء، أول وزيرة خارجية من حزبه واستبدل وزراء واجهوا الكثير من الانتقادات في تعديل وزاري قال إن هدفه المعلن معالجة عدم المساواة الاقتصادية التي تسببت فيها تبعات جائحة كوفيد-19.

وبدأ جونسون أخيرا تلك العملية بعد أشهر من الانتقادات الموجهة لكثير من وزرائه وكبار مسؤوليه بسبب زلات وأخطاء، ويقول البعض إن جونسون كان يريد إجراء هذا التغيير قبل أسابيع.

وعرقلت الجائحة مساعي جونسون لحل مشكلة عدم المساواة بين المناطق، منذ أن فاز في انتخابات 2019 بأكبر أغلبية لحزب المحافظين في البرلمان منذ فترة حكم مارجريت تاتشر.

ويعكس استبدال دومينيك راب، الذي كان وزيراً للخارجية، بوزيرة التجارة البريطانية ليز تراس الهدف من التعديل الوزاري وهو الدفع بالشخصيات التي كانت بعيدة عن الانتقادات إلى الصدارة ونقل من أحرجوا الحكومة إلى مواقع أقل شأناً.

وقال متحدث باسم جونسون للصحفيين "نعلم أن الناس يريدوننا أن ننجز مهامنا المتعلقة بأولوياتهم، ولذلك يريد رئيس الوزراء أن يتأكد أن لدينا الفريق الصحيح لتحقيق ذلك".

وقال مكتب رئيس الوزراء إن وزير المالية ريشي سوناك سيبقى في منصبه.

وبعد أن تولت تراس، وهي من الشخصيات ذات الشعبية داخل حزب المحافظين، حقيبة الخارجية بدلا من التجارة التي أبرمت فيها عددا من الاتفاقات بعد خروج بلادها من الاتحاد الأوروبي تحل محلها آن-ماري ترفيليان التي كانت وزيرة للمناخ.

وشهد التعديل الوزاري إقالة وزراء التعليم والعدل والإسكان.

كان جافين وليامسون أول من قال إنه سيترك منصبه كوزير للتعليم، بعدما تعرض لانتقادات بسبب تعامله مع مسألة إغلاق المدارس والامتحانات أثناء الجائحة.

واتهم معارضون جونسون بأنه اختار اليوم الأربعاء للإعلان عن التعديل الوزاري ليغطي على تصويت مزمع لحزب العمال المعارض في البرلمان، على قرار الحكومة إلغاء دعم إضافي للأسر منخفضة الدخل جرى استحداثه أثناء الجائحة، وهي خطوة عبر بعض نواب حزب المحافظين عن قلقهم بشأنها أيضاً.
 
September 15, 2021 / 10:17 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.