جار التحميل...

°C,
ضمن فعاليات جائزة الشارقة لإبداعات المرأة الخليجية

المكتب الثقافي ينظم ندوة عن "الموهوبون في الكتابة وطرق رعايتهم"

March 10, 2021 / 7:08 PM
نظّم المكتب الثقافي والإعلامي بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة ندوة افتراضية بعنوان "الموهوبون في الكتابة، وطرق رعايتهم"، وذلك ضمن فعاليات جائزة الشارقة لإبداعات المرأة الخليجية.
الشارقة 24:

تواصلت لليوم الثاني على التوالي –افتراضياً- فعاليات جائزة الشارقة لإبداعات المرأة الخليجية والتي نظمها المكتب الثقافي والإعلامي بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة ضمن برنامج صالون الشارقة الثقافي.

وفي هذا الإطار صاحبت الفعاليات عدة جلسات منها ندوة بعنوان "الموهوبون في الكتابة، وطرق رعايتهم"، قدمتها الفائزات بجائزة الدراسات الأدبية، وأدارت الندوة عائشة عثمان البلوشي.

والورقة الأولى في الندوة قدمتها الفائزة بجائزة الدراسات الأدبية، الباحثة الدكتورة صباح عبد الكريم عيسوي من المملكة العربية السعودية تحت عنوان "مرتكزات التخطيط لبرامج تنمية الكتابة الإبداعية في ضوء نتائج الدراسات الدولية"، تناولت عدة محاور أهمها؛ أغراض الكتابة الإبداعية في مجتمع يقوم على العلم والتقنية، وتأكيد الدراسة على علاقة الكتابة بالعمليات العقلية العليا وبالنمو السليم، وأوضحت عيسوي أن المجتمع العربي بحاجة لتغيير الكثير من الأفكار المغلوطة حول الموهبة بأنها تقتصر على العلوم والاختراعات، مؤكدة أن الكتابة الإبداعية موهبة ومهارة تحتاج للتعليم والتطوير.

وأكدت الباحثة على ضرورة توجيه اهتمام إدارات التعليم ومراكز الموهبة والمؤسسات الثقافية ببرامج الكتابة الإبداعية وفق منهجية علمية، وأفادت بأنها أعدت هذه الدراسة لتكون مرشداً عند إعداد تلك البرامج.

وأشارت أيضاً بأن دراستها تسعى إلى توضيح أهمية الكتابة الإبداعية للموهوبين من خلال استعراض ما توصلت له الباحثة من دراسات دولية ومحلية في مجال الكتابة الإبداعية وعددها سبعون دراسة، أكدت على التالي:

- اتفقت جميع الدراسات دون استثناء على أهمية الكتابة الابداعية، وأن الكتابة مهارة معقدة يتطلب إتقانها عمل جاد وجهد مستمر للتطور والارتقاء.

- يوجد اهتمام بحثي دولي واضح بمجال الكتابة الإبداعية يدل عليه اتساع المنطقة الجغرافية للبحوث قيد الدراسة، ممتد منذ ما يقارب قرناً من الزمان، كما برز موضوع استراتيجيات تعليم الكتابة كأهم موضوع في البحوث بينما تناولت الدراسات الأخرى موضوعات متنوعة مثل سبل تقويم الانجاز في الكتابة الإبداعية، المهارات الأساسية للكتابة الإبداعية والاتجاهات نحوها.

ومن التوصيات التي جاءت في ورقة الباحثة الدكتورة صباح عيسوي، تصور لمرتكزات برنامج تنمية الكتابة الإبداعية للموهوبين في دول الخليج يمكن الاستنارة به عند تصميم وتنفيذ برامج الكتابة الإبداعية.
 
وبدورها المشاركة الثانية في الندوة الفائزة بجائزة الدراسات الأدبية الأستاذة عائشة الغيص الزعابي من دولة الإمارات العربية المتحدة أشارت أن دراستها في هذا المجال تهدف إلى التعرف على أبرز مجالات الموهبة في مجال الكتابة الابداعية لدى الموهوبين في دولة الإمارات.

وتكونت العينة القصدية من 80 موهوباً وموهبة في مجال الكتابة الإبداعية بالدولة بهدف التعرف على أبرز مجالات الموهبة، واستعراض أهم برامج رعاية الموهوبين بالدولة، والعقبات التي تواجه الموهوبين في الكتابة الأدبية.

وأفادت الغيص بأن نتائج الدراسة أشارت إلى أبرز مجالات الموهبة لدى الموهوبين تجلت في مجال سرد القصة، وقصص أدب الطفل والرواية والشعر النبطي بينما نجد قلة في بروز موهوبين في مجال الشعر الفصيح وفن المسرح، ومن أبرز برامج رعاية الموهوبين برنامج دبي للكتابة والذي أثمر بنتائج متميزة وهيئة الشارقة للكتاب ضمن برنامج رعايتها للكتابة الابداعية "برنامج موهبة" منذ عامين بالتعاون مع منطقة الشارقة التعليمية، مركز حمدان بن راشد آل مكتوم للموهبة والإبداع.

ومن التوصيات التي جاءت في دراستها :"تضافر جهود المؤسسات الثقافية في تبني مشروع وطني متكامل لرعاية الموهوبين في الكتابة الابداعية، وطرح مساقات التحرير الأدبي في الجامعات، وتركيز وزارة التربية والتعليم على دعم الموهوبين وحسن اختيار المعلمين المختصين في الإشراف على برامج الموهبة وتأهيلهم".

كما أوصت بضرورة سعي وسائل الإعلام على استقطاب هذه الفئة من الموهوبين وتحفيزها على المشاركة في المجالات الأدبية والثقافية ليتسنى لها التدريب على تنمية الموهبة والاستمرارية، بالإضافة لعقد شراكة بين المراكز الثقافية التخصصية ودور النشر لنشر إبداعات المبدعين دون تحمل المؤلف المبدع تكاليف النشر وما يترتب على عملية النشر.
March 10, 2021 / 7:08 PM

مواضيع ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.