جار التحميل...

°C,
بعد انقضاء مهلة رفع العقوبات

إيران تبدأ تقليص عمل مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية

February 23, 2021 / 9:29 PM
بدأت طهران الثلاثاء، تقليص عمل مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بعد انقضاء المهلة التي حددها مجلس الشورى لرفع العقوبات التي فرضتها واشنطن بعد انسحابها الأحادي من الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني.
الشارقة 24- أ.ف.ب:

أعلنت طهران الثلاثاء، وقف عمليات التفتيش المفاجئ التي يجريها مفتشو الأمم المتحدة.، بعد انقضاء المهلة التي حددها مجلس الشورى لرفع العقوبات التي فرضتها واشنطن بعد انسحابها الأحادي من الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني.

وقال كاظم غريب آبادي مبعوث إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن بلاده أوقفت تنفيذ ما يُعرف باسم البروتوكول الإضافي في منتصف ليل أمس الاثنين، وكان الاتفاق يسمح للوكالة بإجراء عمليات تفتيش تخطر إيران بها قبل وقت قصير.

والخطوة الإيرانية الجديدة هي الأحدث في سلسلة إجراءات بدأت بعد نحو عام من الانسحاب الأميركي، وشملت التراجع تدريجياً عن العديد من الالتزامات الأساسية بموجب اتفاق فيينا، مع تأكيد الاستعداد للعودة إلى تطبيقها في حال رفع العقوبات واحترام الآخرين لالتزاماتهم.

ودعت كل من فرنسا وبريطانيا وألمانيا إيران إلى التعاون بشكل كامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، والعدول عن الخطوات التي تقلص الشفافية.

وقال وزراء خارجية الدول الأوروبية الثلاث "ناسف بشدة لأن إيران بدأت، اعتباراً من اليوم، تعليق العمل بالبروتوكول الإضافي وإجراءات الشفافية المنصوص عليها بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة". 

ونقل التلفزيون الإيراني عن المرشد الإيراني علي خامنئي أمس الاثنين قوله، إن إيران قد تخصب اليورانيوم بنسبة نقاء تصل إلى 60 % إذا احتاجت ذلك، وإنها لن تذعن أبداً للضغوط الأميركية بشأن برنامجها النووي.

وفي الرياض، طالب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نايف الحجرف الثلاثاء بمشاركة مجلس التعاون في أية مفاوضات تتعلق بأمن واستقرار المنطقة.
February 23, 2021 / 9:29 PM

مواضيع ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.