جار التحميل...

°C,
يسلطان الضوء على الصين بطريقة انتقادية

فيلمان سياسيان من هونغ كونغ يفوزان بجائزتين في مهرجان غولدن هورس بتايوان

November 22, 2020 / 10:52 PM
تمكن فيلمان سياسيان من هونغ كونغ، يسلطان الضوء على الصين بطريقة انتقادية، من انتزاع جوائز في ختام النسخة السابعة والخمسين من مهرجان "غولدن هورس"، "الجواد الذهبي" السينمائي في تايوان.
الشارقة 24 – أ ف ب:

فاز فيلمان سياسيان من هونغ كونغ، يسلطان الضوء على الصين بطريقة انتقادية، بجوائز في ختام النسخة السابعة والخمسين من مهرجان "غولدن هورس"، "الجواد الذهبي" السينمائي في تايوان، الذي أقيم بعد نجاح الجزيرة في احتواء انتشار فيروس كورونا.

وبينما أجبرت مهرجانات سينمائية عالمية على الإلغاء أو التأجيل أو عقد دوراتها افتراضياً بسبب جائحة كوفيد-19، فإن مهرجان "غولدن هورس" الذي يوصف بأنه أوسكار الافلام الناطقة بالصينية مضى قدماً بحفله في تايوان التي سجلت 611 إصابة و7 وفيات.

وكان المخرج الصيني العالمي المقيم في الولايات المتحدة، آنغ لي والنجمة الأميركية الصينية باي لينغ، التي ارتدت فستاناً أحمر كتب عليه "حب سلام"، من بين كوكبة من النجوم الذين ساروا على السجادة الحمراء قبل حفل توزيع جوائز المهرجان في قاعة "صن يات-سين" الوطنية في تايبه.

والمهرجان الذي اعتاد أن تسيطر على ترشيحاته المواهب السينمائية الصينية، وقع هذه المرة ضحية العلاقات المتدهورة بين بكين وتايبه.

فالصين قاطعت المناسبة العام الماضي، بعدما كان مخرج تايواني قد دعا في كلمته خلال استلامه جائزته في العام الذي سبق، إلى استقلال الجزيرة.

وشهدت دورة هذا العام ترشيح فيلمين من بر الصين الرئيسي، أحدهما وثائقي، والآخر فيلم كرتوني قصير، إلا أنهما فشلا في نيل أي جائزة.

وذهبت جائزة أفضل فيلم وثائقي الى "لوست كورس"، "مسار ضائع"، الذي صور في قرية ووكان في جنوب الصين، التي تحولت الى رمز للمقاومة ضد الفساد العام 2011، وجائزة أفضل فيلم قصير إلى "نايت از يونغ"، "الليل يافع"، حول تجربة سائق تاكسي خلال التظاهرات المؤيدة للديمقراطية العام الماضي في هونغ كونغ، وهو أمر من شأنه أن يزعج بكين.
November 22, 2020 / 10:52 PM

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.