جار التحميل...

°C,
تنوي إنتاج 20 مليون جرعة في ديسمبر

"موديرنا" الأميركية تعلن أن لقاحها ضد "كوفيد-19" فعال بنسبة 94,5%

November 16, 2020 / 11:34 PM
بدأت معالم إطلاق أولى اللقاحات المحدودة ضد كوفيد-19 ترتسم بحلول نهاية السنة، بعد إعلان شركة موديرنا الأميركية للتكنولوجيا الحيوية الإثنين، أن لقاحها التجريبي ضد فيروس كورونا أظهر فعاليته بنسبة 94,5 % لتقليص خطر الإصابة بالمرض.
الشارقة 24- أ.ف.ب: 

أكدت شركة موديرنا الأميركية للتكنولوجيا الحيوية الإثنين، أن لقاحها التجريبي ضد فيروس كورونا أظهر فعاليته بنسبة 94,5 %، عقب إعلان مماثل لفايزر وبايونتيك الأسبوع الماضي.

وتنوي الشركة إنتاج 20 مليون جرعة لقاح بحلول نهاية ديسمبر.

وفي حال أجيز استخدام اللقاحين في الولايات المتحدة، تنوي إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنتاج كمية كافية من الجرعات لتلقيح كل السكان بحلول أبريل.

وفي أوروبا يراهن مسؤولون على بدء توزيع اللقاح في يناير في حال حصول أي من اللقاحات المطورة على ترخيص مع نتائج لاحتواء الجائحة بحلول الصيف. 

وأكدت الشركة في بيان، أن لقاحها التجريبي ضد كوفيد-19 أظهر فعاليته بنسبة 94,5 % لتقليص خطر الإصابة بالمرض، بحسب نتائج مبكرة لاختبار سريري على أكثر من 30 ألف مشارك في الولايات المتحدة.

وفي هذا السياق، أُصيب 90 مشاركاً من مجموعة الأشخاص الذين تلقوا الدواء الوهمي بكوفيد-19، مقابل 5 فقط في المجموعة التي تلقت اللقاح.

ولا تعرف بعد مدة الحماية التي يمنحها اللقاح، ووحده الوقت كفيل بكشف هذا الأمر.

وإذا ثبت مستوى الفعالية هذا نفسه لدى السكان بصورة إجمالية، فسيكون هذا أحد اللقاحات الأكثر فعاليةً في العالم، شبيها باللقاح ضد الحصبة الفعال بنسبة 97% على جرعتين، وفق المراكز الأميركية للوقاية من الأمراض ومكافحتها.

وعلى سبيل المقارنة، تراوحت فعالية اللقاحات ضد الإنفلونزا بين 19% و60% في المواسم العشرة الأخيرة في الولايات المتحدة، بحسب المراكز الأميركية للوقاية من الأمراض ومكافحتها.

وبلغت فعالية لقاح شركة فايزر نسبة 90%، أما اللقاح الروسي "سبوتنيك في" فوصلت نسبة فعاليته إلى 92%، وفق ما أظهرت نتائج أولية نُشرت الأسبوع الماضي. 

وقال الرئيس التنفيذي لموديرنا ستيفان بانسيل "إنها لحظة حاسمة في تطوير لقاحنا ضد كوفيد-19".
 
November 16, 2020 / 11:34 PM

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.