جار التحميل...
الشارقة 24:
أطلقت جمعية "أصدقاء مرضى السرطان"، اليوم الأربعاء، حملة "أكتوبر الوردي" السنوية التي تنظمها "القافلة الوردية" بمناسبة "الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي"، وشهدت عياداتها الثابتة الـ 8، والعيادات الطبية المتنقلة الكبيرة والمصغرة التابعة لـ"القافلة الوردية" إقبالاً وتفاعلاً مجتمعياً غير مسبوق في يومها الافتتاحي، لإجراء الفحوص الطبية المجانية الأساسية للكشف المبكر عن سرطان الثدي، والتي تشمل الفحوص السريرية والإشعاعية "الماموغرام" والتصوير بالأمواج الصوتية، في أكثر من 86 موقعاً في دولة الإمارات العربية المتحدة ومدنها الكبرى.
وتجسيداً لإيمانها بأهمية التوعية المجتمعية، أعدت "القافلة الوردية" برنامجاً متكاملاً من الفعاليات التثقيفية وورش العمل التفاعلية، التي تناسب كافة المواطنين والمقيمين من جميع الجنسيات والفئات العمرية، وتستهدف رفع الوعي المجتمعي حول سرطان الثدي وأهمية الكشف المبكر عنه، من خلال الفحص الدوري والذاتي، بالإضافة إلى تقديم حزمة من الخدمات للشركات والمؤسسات، تشمل "العيادة المتنقلة"، و"اليوم الصحي"، و"المحاضرات التوعوية".
ترجمة الوعي المجتمعي إلى ثقافة صحية
وقالت عائشة الملا، مديرة جمعية أصدقاء مرضى السرطان: "تترجم حملة أكتوبر الوردي رؤيتنا لتعزيز الوعي المجتمعي وترجمته إلى ثقافة صحية مسؤولة تتمثّل بالوقاية والخطوات الاستباقية لحماية المجتمع، فمن خلال جهود الجمعية والقافلة الوردية وشراكاتنا الاستراتيجية تقدم الحملة نموذجاً لإحداث التغيير الإيجابي، وتشكل نقطة انطلاق نحو تعزيز المسؤولية المشتركة من أجل بناء منظومة متكاملة من الوعي، والدعم النفسي، والمساندة المجتمعية، والشراكات المؤسسية".
وأضافت الملا: "أثبتت الشارقة أنها بيئة حاضنة للمبادرات الصحية والإنسانية الرائدة، وتتماشى الحملة مع هذا النهج الوطني، وتعكس مكانة دولة الإمارات التي تضع صحة الإنسان وكرامته في مقدمة أولوياتها، بوصفها سبّاقة في الاستثمار في الوقاية والدعم المبكر، فالحملة تحوّل تجربتها في مكافحة سرطان والوقاية منه إلى نموذج يلهم المنطقة والعالم".
8 عيادات ثابتة وعيادات متنقلة كبيرة ومصغرة في أكثر من 86 موقعاً
وتتوزع العيادات الثابتة على مختلف أنحاء الإمارات من 1 حتى 31 أكتوبر 2025، يومياً من الساعة الرابعة حتى العاشرة مساءً، ما عدا عيادة خورفكان التي تستقبل الزوار من الساعة 10 صباحاً حتى 4 مساءً. حيث تتمركز العيادات في "واجهة المجاز المائية" بالشارقة، و"مشرف مول" في أبوظبي، و"مول العين" في العين، و"سيتي ووك" في دبي، كما تتوزع على "أم القيوين مول" في أم القيوين، و"رأس الخيمة مول" في رأس الخيمة، و"لولو مول" في الفجيرة.
وتغطي العيادات الطبية المتنقلة الكبيرة والمصغرة أكثر من 86 موقعاً في دولة الإمارات ومدنها الرئيسية طوال شهر أكتوبر الجاري، وتتيح "القافلة الوردية" للجمهور فرصة التعرف على المزيد من المعلومات حول مواقع العيادات الطبية المتنقلة والتفاصيل المتعلقة بالوجهة والتاريخ وساعات العمل على حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي.
حلول وخدمات لتشجيع المشاركة المؤسسية
وتوفر حملة "أكتوبر الوردي" مجموعة من الحلول والخدمات المخصصة لتشجيع المشاركة المؤسسية وتعزيز دور الشركات وتأثيرها الإيجابي على جهود مكافحة سرطان الثدي والوقاية منه، وتشمل هذه الخدمات حجز "عيادة متنقلة" من عيادات "القافلة الوردية"، حيث تزور العيادة مقر الشركة وتقدم الفحوص الطبية السريرية للموظفات والعاملات اللواتي تتجاوز أعمارهن 20 عاماً، إلى جانب فحص "الماموغرام" للموظفات اللواتي تتجاوز أعمارهن 40 سنة.
وتشمل الخدمات برنامج "اليوم الصحي" الذي يهدف إلى تشجيع المؤسسات على تبني نهج شامل لصحة الموظفين، حيث يتضمن البرنامج تقديم الفحوص الطبية السريرية وتوزيع قسائم مخصصة لإجراء فحص "الماموغرام"، كما يمكن للشركات الاستفادة من برنامج "المحاضرات التوعوية" و"ورش العمل" التي تتوفر عن بُعد وعلى أرض الواقع، لتعزيز معارف الكوادر العاملة من النساء والرجال بأساسيات الوقاية والعلاج، وكيفية إجراء الفحص الذاتي للكشف المبكر عن سرطان الثدي، ويتضمن توزيع قسائم توعوية على جميع الحاضرين.
تجربة عائلية ومجتمعية متكاملة
وضمن فعاليات حملة "أكتوبر الوردي"، تنظم "القافلة الوردية" الدورة الثانية من الفعالية المجتمعية في الجادة بالشارقة، في الفترة 10-12 أكتوبر الجاري، وتقدم خلالها فحوصات طبية مجانية للكشف المبكر عن سرطان الثدي، بالإضافة إلى باقة واسعة من الأنشطة الترفيهية والعائلية التي تناسب مختلف الفئات العمرية، في تجربة عائلية ومجتمعية متكاملة، تتضمن جلسات توعوية وورش عمل تفاعلية، ومناطق للألعاب، ومسابقات، إلى جانب باقة من الأنشطة الرياضية والصحية، والترفيهية والتعليمية والمخصصة للأطفال.
وتشارك "القافلة الوردية" في تحدي "باتل كانسر" في ملعب "ذا سيفنز ستاديوم" بدبي يوم الأحد 25 أكتوبر المقبل، حيث توفر العيادة المتنقلة فحوصات الكشف المبكر عن سرطان الثدي خلال اليوم، وتتضمن الفعالية تحدياً للياقة البدنية إلى جانب جمع التبرعات لصالح حملة "جمعية أصدقاء مرضى السرطان x باتل كانسر 2025" عبر منصة يلّا جيف: أول منصة مرخصة لجمع التبرعات الخيرية عبر الإنترنت في منطقة الشرق الأوسط.
كما يتضمن برنامج الفعاليات المجتمعية تعاون "القافلة الوردية" في فعاليات النسخة الثالثة من "الجولة الوردية" على الدراجات الهوائية، يوم السبت 12 أكتوبر بمدينة إكسبو دبي، والتي تنظمها "لوس حبيبي"، وهي مجموعة مجتمعية لركوب الدراجات، إضافة إلى التعاون مع فندق ريكسوس مارينا أبوظبي في النسخة الخامسة من فعالية "ركوب الدراجات الهوائية مع ريكسوس"، يوم الخميس 18 أكتوبر، في إطار دعم جهود التوعية بسرطان الثدي خلال شهر التوعية بسرطان الثدي، وتشمل الفعالية جمع التبرعات عبر منصة يلّا جيف.
التطوع مرآة الالتزام بالمسؤولية المجتمعية
وإيماناً منها بأن مكافحة السرطان والوقاية منه والحد من انتشاره لا يتحقق بجهد فردي، وإنما يتطلب حشد كافة الجهود، تفتح "جمعية أصدقاء مرضى السرطان" و"القافلة الوردية" باب التطوع للمشاركة في فعاليات حملة "أكتوبر الوردي"، سواء من أفراد المجتمع والهيئات والمؤسسات والشركات، أو الناجين والمؤثرين وصناع المحتوى والمتطوعين والإعلاميين، أو الكوادر الطبية من جميع التخصصات من أطباء وممرضات وطلاب كليات الطب والتمريض، للمشاركة في حملة "أكتوبر الوردي" والمساهمة في نشر رسالتها النبيلة.
رعاية استراتيجية وشراكات طبية
وتأكيداً على إيمان "جمعية أصدقاء مرضى السرطان" و"القافلة الوردية" بأهمية التكامل المؤسسي والمسؤولية المجتمعية، ترسخ حملة "أكتوبر الوردي" فعالياتها بشراكات استراتيجية مع نخبة من الشركات والمؤسسات الطبية، أبرزها "مركز أدفانس كير لتشخيص وعلاج الأورام"، و"مجموعة مستشفيات الإمارات"، و"مستشفى رأس الخيمة" و"مستشفى الجامعة بالشارقة".
في حين تحظى العيادات الثابتة برعاية نخبة من الهيئات الحكومية وشبه الحكومية والشركات الرائدة من القطاع الخاص، هي؛ "نفط الهلال"، و"مؤسسة نفط الشارقة الوطنية"، ومدينة الشارقة للإعلام (شمس)، وهيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة (سيوا)، و"مجموعة المروان"، و"سيلّا بيوتي"، ومجلس "إرثي" للحرف المعاصرة، و"زلال"، و"الشركة العربية للسيارات"، و"شيفت ليسنغ".
"المتجر الوردي"
وتعرض جمعية "أصدقاء مرضى السرطان" و"القافلة الوردية" باقة من المنتجات على "المتجر الوردي"، تشمل مجموعة من الدبابيس المغناطيسية والمعدنية، والميداليات، والأساور، والشموع، والحقائب، والأكواب، وغيرها من المنتجات الملونة أو التي تحمل شعار الحملة، وتوفر للجمهور فرصة فريدة للتسوق، حيث تخصص مبيعات هذه المنتجات بشكل كامل لدعم مرضى السرطان وأسرهم.