جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
حول "برنامج الشارقة لتحسين تجربة المتعامل"

موارد الشارقة و"أمانة التنفيذي" تطلقان ورش تعريفية للجهات الحكومية

13 أغسطس 2025 / 4:44 PM
موارد الشارقة و"أمانة التنفيذي" تطلقان ورش تعريفية للجهات الحكومية
download-img
أطلقت دائرة الموارد البشرية بالشارقة، بالتعاون مع الأمانة العامة للمجلس التنفيذي بالشارقة؛ سلسة ورش تعريفية لـ "برنامج الشارقة لتحسين تجربة المتعامل"، الذي أطلقه المجلس التنفيذي في نوفمبر 2024، وتستهدف الورش قيادات فرق تجربة المتعامل وأعضاء الفرق المختصة في الجهات الحكومية، للارتقاء بتجربة المتعاملين وتعزيز رضاهم، ورفع جودة وكفاءة الخدمات الحكومية.
الشارقة 24:
 
بدأت دائرة الموارد البشرية بالشارقة وبالتعاون والتنسيق مع الأمانة العامة للمجلس التنفيذي بالشارقة، تنفيذ سلسلة ورش تعريفية لبرنامج الشارقة لتحسين تجربة المتعامل، الذي أطلقه المجلس التنفيذي في نوفمبر العام الماضي، بهدف الارتقاء بتجربة المتعاملين وتعزيز رضاهم، ورفع جودة وكفاءة الخدمات الحكومية، بما يضمن تجربة متكاملة تلبي احتياجات المتعاملين وتحقق تطلعاتهم.
 
وينطلق البرنامج من رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم إمارة الشارقة، التي تضع الإنسان في قلب عملية التنمية، وتؤكد على ضرورة توفير أفضل الخدمات الحكومية وأكثرها كفاءة وسرعة، بما يحقق الحياة الكريمة ورفاهية المجتمع.
 
وتستهدف الورش قيادات فرق تجربة المتعامل وأعضاء الفرق المختصة في الجهات الحكومية، حيث يركز كل محور تدريبي على مجال محدد من مجالات تحسين تجربة المتعامل، وتشمل: دليل الإطار العام، ودليل التوجه الاستراتيجي والقيادة، ودليل تصنيف وتعريف الخدمات، ودليل تصميم الخدمات، ودليل تطوير الخدمات، ودليل تقديم الخدمات، ودليل إدارة الشكاوى والملاحظات، ودليل تقييم وقياس تجربة المتعامل.
 
ويتضمن محتوى البرنامج مجموعة من المحاور التدريبية المتخصصة، تشمل: فهم الأطر العامة لتحسين تجربة المتعامل في حكومة الشارقة، وأهداف تصنيف وتعريف الخدمات الحكومية وهيكلتها، والتعرف على أنواع تصنيف الخدمات وإرشادات تحديدها، إضافة إلى مراحل تصميم
وتطوير الخدمات وخطط العمل ومبادرات التحسين، وآليات تقديم الخدمات وتصنيف المتعاملين، ومعايير تقديم الخدمة، وكذلك إدارة الشكاوى والملاحظات بمختلف أنواعها وقنواتها، وقياس تجربة المتعاملين من خلال مؤشرات وأدوات تقييم فعالة.
 
وتعقد هذه الورش على مدى أربعة أشهر وفق خطة عمل واضحة، تمتد من أغسطس حتى نوفمبر 2025م، حيث تشمل هذه الورش على جلسات تطبيقية، وجلسات عصف ذهني، تهدف إلى تمكين الكوادر الحكومية من تبني حلول ابتكارية، وبناء ثقافة الريادة في تقديم الخدمات، وتحسين رحلة المتعامل عبر جميع مراحل حصول المتعامل على الخدمة.
 
وأكد سعادة عبد الله إبراهيم الزعابي، عضو المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة، رئيس دائرة الموارد البشرية، أن تنظيم هذه الورش يأتي في إطار الحرص على دعم التوجهات الاستراتيجية لحكومة الشارقة في تحسين الخدمات الحكومية، وتزويد الكفاءات الوطنية بالمهارات والمعارف التي تمكنها من إحداث تغيير إيجابي في تجربة المتعامل.
 
من جانبها، أوضحت سعادة أسماء راشد بن طليعة الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة الشارقة؛ أن البرنامج يعد نموذجاً متكاملاً لتحسين تجربة المتعامل، ويركز على تفعيل دور الجهات الحكومية في فهم احتياجات المتعاملين وتحقيق توقعاتهم، بما يعزز جودة الخدمات الحكومية في الإمارة، ويواكب أفضل الممارسات العالمية في هذا المجال.
August 13, 2025 / 4:44 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.