جار التحميل...
الشارقة 24:
ضمن مبادراته الهادفة لتعزيز التوعية المالية في المجتمع، نظّم مصرف الشارقة الإسلامي ورش متخصصة بالتعاون مع "أطفال الشارقة"، التابعة لمؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، استهدفت غرس مفاهيم الادخار والتخطيط المالي السليم لدى الأطفال، وإكسابهم مهارات عملية في إدارة المال منذ سن مبكرة.
وشهدت هذه المبادرة تفاعلًا واسعًا من مختلف مراكز أطفال الشارقة، حيث تم تنظيم 13 ورشة توعوية متخصصة في مراكز الأطفال داخل مدينة الشارقة وخارجها، بمشاركة أكثر من 260 طفلًا تتراوح أعمارهم بين 9 إلى 12 عامًا.
وقد جاءت الورش على شكل جلسات تفاعلية وسط أجواء تعليمية محفزة تجمع بين الفائدة والمتعة، ما ساهم في جذب اهتمام الأطفال وترسيخ الرسائل المالية بأسلوب مبسّط وشيّق.
وفي هذا الإطار، قال حسن البلغوني رئيس الاتصال المؤسسي وتوعية العملاء في مصرف الشارقة الإسلامي:" في مصرف الشارقة الإسلامي نؤمن بأن التثقيف المالي يبدأ من الصغر، وأن بناء جيل واعٍ ماليًا هو استثمار حقيقي في مستقبل المجتمع، حيث تأتي هذه المبادرات في صميم التزام المصرف بمسؤوليته المجتمعية، وحرصنا الدائم على دعم البرامج التوعوية التي تُعزز ثقافة الادخار، وتُرسخ قيم التخطيط المالي والإدارة الرشيدة للموارد المالية لدى الأطفال."
وأضاف:"نهدف من خلال هذه الورش إلى تقديم محتوى تثقيفي مبسّط يمكّن الأطفال من التعامل مع المال بوعي ومسؤولية، بما ينعكس إيجابًا على سلوكهم المالي في المستقبل، ويسهم في إعداد أجيال أكثر قدرة على اتخاذ قرارات مالية مدروسة."
وجاءت الورش بأسلوب مبسط وممتع يتناسب مع الفئة العمرية المستهدفة، حيث شملت جلسات توعوية تثقيفية حول مفاهيم الادخار الأساسية تم تقديمها باسلوب قصصي مبسط يتناسب مع الفئة العمرية، تلاها أنشطة تطبيقية تفاعلية تُحاكي سيناريوهات الحياة اليومية، بما يسهم في ترسيخ السلوكيات المالية الإيجابية لدى الأطفال. واختُتمت الورش بفعاليات سحب على جوائز محفزة، لتكريم تفاعل الأطفال وتحفيزهم على تبني العادات المالية الصحيحة في حياتهم اليومية.
من جانبها، أكدت نورة الشامسي، نائب مدير مؤسسة أطفال الشارقة التابعة لمؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، أن التعاون مع مصرف الشارقة الإسلامي يعكس التزام الطرفين بدعم جهود التوعية المالية للأطفال، وتوفير بيئة تعليمية تفاعلية تُرسّخ مفاهيم الادخار والتخطيط السليم منذ الصغر.
وقالت الشامسي: “نحرص في أطفال الشارقة على بناء جيل واعٍ ومؤثّر، يمتلك المهارات الحياتية التي تؤهله لاتخاذ قرارات مدروسة ومسؤولة، وتُعد الثقافة المالية جزءاً أساسياً من هذا التوجه، ودائماً ما نقدّم برامج تدعم هذا الجانب ضمن المسارات المعتمدة في المؤسسة.”
وأضافت: "يعكس هذا التعاون دور المؤسسة في تمكين الأطفال من أساسيات الثقافة المالية مثل تحمّل المسؤولية، إدارة المصروف الشخصي، والتوازن بين الصرف والادخار، من خلال أساليب تفاعلية تُناسب فئتهم العمرية، وتُسهم في ترسيخ سلوكيات مالية إيجابية تدوم معهم في المستقبل.”
واختمت بالقول: “نؤمن أن تقديم هذه المفاهيم للطفل بطريقة مبسطة وملهمة يُسهم في بناء وعي حقيقي يواكب متطلبات العصر، ويُعزز من رؤية الدولة في ترسيخ الاستدامة المالية وبناء مجتمع متوازن معرفياً واقتصادياً.”
وتُعد هذه الورش جزءاً من سلسلة المبادرات التوعوية التي تقودها وحدة التثقيف وتوعية العملاء ضمن إدارة الاتصال المؤسسي بمصرف الشارقة الإسلامي، والتي تلعب دورًا محوريًا في تنفيذ برامج المسؤولية المجتمعية ونشر الوعي المالي في مختلف شرائح المجتمع. وقد نجحت الوحدة خلال الفترة الماضية في الوصول إلى فئات متنوعة من المجتمع، حيث نظّمت محاضرات توعية مالية ضمن حملة "زود" التي استهدفت الموظفين الحكوميين، إلى جانب مجموعة من المحاضرات حول الحرية المالية بالتعاون مع أكاديمية بادري للمعرفة وبناء القدرات الذراع التعليمية، لمؤسسة "نماء" للارتقاء بالمرأة، فضلًا عن تنفيذ محاضرة صيفية توعوية موجهة للأطفال بالتعاون مع نادي البطائح، بالإضافة إلى مبادرة "حافظ على فلوسك" التي تم تقديمها بأسلوب تفاعلي ضمن فعاليات مهرجان ضواحي في الشارقة، واستهدفت عامة أفراد المجتمع، والبرنامج الإذاعي التوعي المالي "مستشارك المالي" الذي تم تنظيمه بالتعاون مع هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون وبثه عبر أثير إذاعة الشارقة. وتأتي هذه الجهود في إطار التزام المصرف المتواصل بدعم الجهود الوطنية الرامية إلى تمكين الأفراد من أدوات التخطيط المالي السليم، وتعزيز الاستدامة المالية للمجتمع الإماراتي.