الشارقة 24:
استضافت غرفة تجارة وصناعة الشارقة أعمال الجلسة الحوارية الثانية لرابطة الإمارات للفرانشايز"، والتي تهدف إلى تعزيز الحوار البناء وتبادل الخبرات في قطاع الفرانشايز، إلى جانب مناقشة مستجدات أعمال الرابطة وخطتها التشغيلية لعام 2025.
حضر الجلسة سعادة نور التميمي رئيسة رابطة الإمارات للفرانشايز، عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، وسعادة محمد أحمد العوضي مدير عام غرفة الشارقة وعضو مجلس إدارة الرابطة، وسعادة صالح لوتاه، عضو مجلس الإدارة ورئيس اللجنة التنفيذية للرابطة، وأعضاء مجلس الإدارة، ومنى عمران مدير مركز المشاريع الصغيرة والمتوسطة "تجارة 101" التابع لغرفة الشارقة، إلى جانب عدد من ممثلي الشركات المحلية ورواد الأعمال.
مبادرات استراتيجية
وتضمنت الجلسة استعراض عدد من المبادرات الاستراتيجية الهادفة إلى تطوير بيئة الأعمال وتعزيز فرص التوسع أمام العلامات التجارية الوطنية على الصعيدين المحلي والدولي، كما ناقش المشاركون أبرز المحاور المدرجة ضمن الخطة التشغيلية للرابطة لعام 2025، لاسيما على صعيد تكثيف العمل بوضع الخطط والمبادرات المبتكرة بهدف تعزيز الوضع التنافسي للامتياز التجاري في دولة الإمارات، وتكوين منصة لتمكين المشاركة الفعّالة بين رواد الأعمال وأصحاب الامتياز من المانحين والممنوحين، وكافة المعنيين والمهتمين بقطاع الفرانشايز محلياً ودولياً.
3 اتفاقيات تعاون
كما شهدت الجلسة توقيع 3 اتفاقيات تعاون بين رابطة الإمارات للفرانشايز، وكل من شركة فرانكورب الشرق الأوسط، وشركة "مزيد" للحسابات، وديستيك براءات الاختراع، وتهدف الاتفاقيات إلى توثيق علاقات التعاون المتبادل حول تنمية وتطويـــر الامتياز التجاري وتهيئـة بيــئــة الأعمال الداعمـــة لـه كنظام عالمـي للشراكة الإيجابية ونقـــــل الخـبـــرات وأفضـــــل الممارسات، وبموجب الاتفاقيات ستتعاون الرابطة مع الشركات في مجالات الملكية الفكرية والتكنولوجيا المالية وتقديم حلول مبتكرة في المحاسبة والضرائب، بالإضافة إلى التعاون في مجال الاستشارات الإدارية والتحليل والدعم الفني، وتطوير المبادرات والمشاريع المتعلقة بالامتياز التجاري، وتنظيم ورش عمل وفعاليات مشتركة لمنتسبي الرابطة.
دعم نمو قطاع الامتياز التجاري
ورحبت سعادة نور التميمي بالحضور، متوجهة بالشكر إلى غرفة الشارقة على جهودها المبذولة في تنظيمِ هذه الجلسة الحوارية، والتي تعكس التزاما مشتركا بتعزيز التعاون وتطوير قطاع الامتياز التجاريِ في دولة الإمارات، مشيرة إلى أن هذه اللقاءات الحوارية التي تُنظِّمُها الرابطة تسهم في تعزيز التواصل بين الأطراف الفاعلة في القطاع، وتبادل الخبرات والمعرفة، كما تتيح مناقشة التحديات المشتركة واقتراح حلول عملية تدعم نمو قطاع الامتياز التجاريِ وتوسع آفاقه على المستويين المحلي والدولي.
وأضافت سعادة التميمي: نسعى في رابطة الإمارات للفرانشايز إلى ترسيخ موقع دولة الإمارات كمركز إقليمي رائد في قطاع الامتياز التجاري، من خلال رؤية استراتيجية تدعم تنافسية الاقتصاد الوطني، وتركز على دعم بيئة الأعمال من خلال تقديم الاستشارات المتخصصة، وتنظيم البرامج التدريبية، وتعزيز الوعي بفرص الامتياز محليا ودوليا، إلى جانب تحفيز الابتكار وتيسير التوسعِ المستدامِ للعلاماتِ التجاريةِ الوطنيةِ، عبرَ تسهيلِ دخولِها إلى أسواق جديدة ومُواكبة متطلبات النمو العالمي.
عضويات متنوعة
وأشارت سعادة التميمي إلى حرص الرابطة على المساهمة بدعم جهود الدولة نحو التنويع الاقتصاديِ، من خلال تعزيز دور المشاريع الصغيرة والمتوسطة، واستقطاب العلامات العالمية، وتوفير فرص جديدة في قطاعات غير نفطية، مشيرةً إلى أن الرابطة، وفي إطار جهودها لتحقيق هذه الأهدافِ، فإنها توفر باقة من العضويات المتنوعةِ التي تُلبِّي احتياجاتِ الأفراد والشركات، حيث تشمل عضوية الأفراد المهتمِين بدخول عالمِ الفرانشايز، وعضويةَ الشركات المانحةِ والعلاماتِ التجاريةِ، وعضويةَ المؤسساتِ الداعمةِ، وتمنَحُ هذهِ العضوياتِ مزايا متعددةً تشمل فرص الترويجِ، والحصولَ على استشاراتٍ متخصصةٍ، والمشاركةَ في الفعالياتِ والمعارضِ، إضافةً إلى خدماتِ الدعمِ والتوجيهِ.
خطوة استراتيجية
من جانبه أكد سعادة محمد أحمد العوضي على أهمية هذه الجلسة الحوارية في مناقشة الخطة التشغيلية للرابطة لعام 2025، والتي تمثل خطوة استراتيجية تعكس حرص الرابطة على مواصلة جهودها نحو تحقيق أهدافها ومهامها على صعيد الارتقاء الدائم ببيئة الأعمال المحلية للتوسع إقليمياً وعالمياً، وإتاحة المزيد من الفرص الاستثمارية لرواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ورفع مستوى الخدمات المقدمة للقطاع الخاص، بما يدعم التوجهات الحكومية، والإسهام في ترسيخ مكانة دولة الإمارات كمركز إقليمي رائد للامتياز التجاري وبما يتماشى مع مستهدفات رؤية "نحن الإمارات 2031"، ويُسهم في بناء اقتصاد وطني متنوع ومبتكر ومستدام.
توسع قاعدة الفرانشايز
وأشار سعادة العوضي إلى أن قطاع الامتياز التجاري شهد تطورًا ملحوظًا مع تزايد عدد العلامات التجارية العالمية التي تختار الإمارات وجهة لتوسيع أعمالها، وهو ما يوفر المزيد من الفرص لرواد الأعمال، ويدعم توفير البيئة المناسبة والمحفزة للنمو والازدهار في هذا القطاع، ولا سيما في ظل توسع قاعدة الفرانشايز في مجالات الصناعة والخدمات والسياحة والتعليم والصحة، مؤكداً حرص غرفة الشارقة على دعم جهود الرابطة وتعزيز قطاع الامتياز التجاري انطلاقاً من أهمية هذا القطاع كأداة استراتيجية لتعزيز تنافسية الاقتصاد المحلي، وتطوير دور القطاع الخاص ونقل التكنولوجيا والمعرفة، وتشجيع الابتكار، وتوفير فرص استثمارية نوعية لرواد الأعمال والمستثمرين الشباب.
وأضاف سعادة العوضي: نحن على ثقة بأن الخطة التشغيلية للرابطة لعام 2025، ستمهد الطريق أمام توسع أكبر للعلامات التجارية الإماراتية إقليمياً وعالمياً، وستفتح آفاقاً أوسع لنقل المعرفة وتبادل الخبرات، بما ينعكس إيجاباً على الاقتصاد الوطني، ويمثل هذا اللقاء فرصة لتبادل الأفكار والمرئيات والمقترحات، وتسليط الضوء على أفضل الممارسات، واستكشاف فرص التعاون التي تسهم في تشكيل مستقبل هذا القطاع الاستراتيجي، وتعزيز الوضع التنافسي للامتياز التجاري في دولة الإمارات، مشيراً إلى ما تشهده إمارة الشارقة من نمو وتوسع في الاستثمار بمجال الامتياز التجاري الذي يعد من الصناعات الواعدة، بجانب ما تتوفر من فرص لازدهار قطاع ريادة الأعمال.
مبادرات ومشاريع مستقبلية
وخلال الجلسة قدمت حمده السويدي المدير الفني لرابطة الإمارات للفرانشايز عرضاً لمخرجات الجلسة الحوارية السابقة للرابطة والإنجازات التي حققتها مسلطة الضوء على رؤية الرابطة الهادفة إلى تعزيز مكانة دولة الإمارات كمركز عالمي للأعمال الامتيازية من خلال تعزيز بيئة قوية تدعم الامتيازات الحالية، وتجذب امتيازات جديدة، وتسهم بشكل كبير في الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات، مشيرة إلى أبرز مبادرات الرابطة بالفترة القادمة، والتي من ضمنها تنظيم حفل بمناسبة اليوم العالمي للفرانشايز في مقر غرفة تجارة وصناعة أبوظبي، وذلك بتاريخ 11 يونيو 2025، وتأتي هذه المبادرة بالتعاون مع المجلس العالمي للفرانشايز ورابطة الفرانشايز الكندية للاحتفال بالامتياز وتعزيز الوعي حول نموذج أعمال الامتياز وتأثيره على المجتمعات المحلية، كما تتضمن برامج الرابطة تنظيم ورشة عمل بالتعاون مع مجلس سيدات أعمال أبوظبي حول مفهوم مقابل الاستثمار في الامتياز، بالإضافة إلى عزم الرابطة فتح باب التسجيل في البعثـــة التجارية "ترويج العلامة التجارية" خلال الفترة من 19 إلى 23 يونيو 2025 إكسبو اوساكا اليابان.
ورشة توعية
وشهدت الجلسة تنظيم ورشة توعية حول الامتياز التجاري وأهميته، قدمتها شيرين عجمي، الشريك في شركة فرانكوب الشرق الأوسط، حيث تناولت الورشة أهمية الفرانشايز كأداة فعالة لتعزيز النمو الاقتصادي وتمكين رواد الأعمال من التوسع المستدام، مقدمة عرضاً لأبرز الممارسات العالمية في هذا المجال، مع تسليط الضوء على كيفية اختيار النموذج الأمثل للامتياز، وآليات حماية العلامة التجارية، وأهمية التدريب والدعم المستمر، ودور الفرانشايز في خلق فرص استثمارية واعدة، وتحفيز الابتكار في قطاعات متعددة داخل الدولة.
وفي ختام الجلسة تم تكريم عدد من الشركات المحلية بكونهم من نماذج الفرانشايز المحلي بدولة الإمارات، الذين استطاعوا تحقيق النجاح والتميز من خلال فتح أفرع لشركاتهم داخل وخارج الدولة بنظام الفرانشايز، حيث سلمت سعادة نور التميمي شهادات تقدير للعلامات التجارية المميزة والمساهمة في قطاع الفرانشايز، ومن ضمنهم، شركة سيدار العالمية، ومطعم البيروتي، ومطعم لفاح، وشركة مينوتس للخدمات السريعة.