جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
تقّدم نموذجاً يجمع بين النمو الاقتصادي والحفاظ على البيئة

الاستدامة في مشروعات "شروق".. ممارسات تقود التنمية الحضرية

28 أكتوبر 2024 / 2:17 PM
الاستدامة في مشروعات "شروق".. ممارسات تقود التنمية الحضرية
download-img
من مشروعات "شروق"
أكد سعادة أحمد عبيد القصير المدير التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير، أنه من خلال استخدام المواد الصديقة للبيئة، ومصادر الطاقة المتجددة، والتكنولوجيا المبتكرة، والاقتصاد الدائري في مشروعاتها، تقود "شروق" عملية التطوير والتنمية نحو المستقبل، وتقّدم نموذجاً يجمع بين النمو الاقتصادي والحفاظ على البيئة.
الشارقة 24 – وام:

أكدت هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير "شروق"، أن تنامي أهمية ممارسات الاستدامة في مجال التنمية الحضرية، يجسد حاجة القياديين وكبار الشخصيات العاملة في هذا المجال، لتبني الاستراتيجيات الصديقة للبيئة، وتقديم نموذج ينتهجه الجميع، مشيرة إلى استجابتها لهذه الحاجة من خلال دمج مبادئ وممارسات الاستدامة في جوهر رؤيتها واستراتيجيتها، مجسدة بذلك سبل تحقيق التوازن بين التطوير والاستثمار والحفاظ على البيئة للأجيال القادمة.

وأوضح سعادة أحمد عبيد القصير المدير التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير "شروق"، أنه من خلال استخدام المواد الصديقة للبيئة، ومصادر الطاقة المتجددة، والتكنولوجيا المبتكرة، والاقتصاد الدائري في مشروعاتها، تقود "شروق" عملية التطوير والتنمية نحو المستقبل، وتقّدم نموذجاً يجمع بين النمو الاقتصادي والحفاظ على البيئة.

وأضاف سعادته، أنه ومع تركيز الهيئة على قطاعات الضيافة والعقارات والمراكز التجارية والترفيه والاستثمار والشراكات والفنون والثقافة والترويج للاستثمار، تضع "شروق" معايير الاستدامة التي تتبناها، واقعاً ملموساً لبناء مستقبل أخضر، مُقدمةً نماذج تُثبت أن ممارساتها المستدامة قابلة للتنفيذ، وأنها تُحقق عوائد للمستثمرين والمجتمع والحياة.

وأوضح القصير، أن "شروق" تحشد جهودها كافة للمساهمة في تحقيق رؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، التي تؤكد أهمية التنمية المسؤولة، حيث تلتزم الهيئة بتعزيز منظومة سياحة واستثمار تُعطي الأولوية لضمان جودة حياة المجتمع والمساهمة في مسيرة النمو الاقتصادي، انسجاماً مع التزام دولة الإمارات بتحقيق صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050، وتحقيق "أجندة الأمم المتحدة العالمية 2030"، التي تتضمن أهداف التنمية المستدامة الـ"17".

وحول رؤية "شروق" لمستقبل الاستدامة، أوضح القصير، أن النهج الذي تتبناه الهيئة في مجال التنمية الحضرية، يتجلى في مشاريعها المواكبة للمستقبل والتي تضع معياراً جديداً للاستدامة في المنطقة، وتعد "مدينة الشارقة المستدامة" الممتدة على مساحة 7.2 مليون قدم مربعة أول مدينة تم بناؤها بشكل مستدام في الإمارة حيث تتضمن 1250 فيلا مستدامة تعتمد على الألواح الشمسية لإنتاج الطاقة، كما تعمل المساحات الخضراء ومسارات ركوب الدراجات والحدائق والبيوت الخضراء في المشروع على تعزيز أسلوب الحياة الصديق للبيئة.

وأضاف سعادته، أن تكنولوجيا "المنزل الذكي" تساعد على مراقبة وإدارة استخدام الطاقة، وفي الوقت نفسه، تسهم في تخفيض التكاليف على السكان، بجانب إعادة تدوير مياه الصرف الصحي بشكل كامل واستخدامها لري المساحات الخضراء، إضافة إلى تحويل 85% من النفايات بعيدا عن مكبّات النفايات وتحويل 15% من النفايات المتبقية إلى طاقة.

وكشف القصير، عن أن "شروق" تعتمد على أعلى معايير الاستدامة، في تنفيذ مشروع "أجوان" في خورفكان، إضافة إلى مشروع "جزيرة مريم"، وأكد حرص الهيئة على تبني ممارسات الاستدامة وتخفيض البصمة الكربونية في "جزيرة مريم" من خلال نظام إدارة المياه وإعادة تدويرها لاستخدامها في ري المساحات الخضراء، مبيناً أن الهيئة تبنت ممارسات ترشيد الطاقة عبر اعتماد أنظمة تكييف لا تستهلك كميات كبيرة من الطاقة وأنظمة إضاءة موفرة للطاقة.

وأشار المدير التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير، إلى أن جهود "شروق" لتعزيز الاستفادة من الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة على المدى الطويل في المستقبل في معظم مشروعاتها، تأتي تجسيداً لالتزامها بالاستدامة وبأهداف الدولة الرامية للوصول إلى صافي انبعاثات صفرية وتعميم استخدام الطاقة المتجددة بحلول 2025، حيث خصصت الهيئة، استثمارات كبيرة لمصادر الطاقة المتجددة وتكنولوجيا توفير الطاقة في عدد من مشروعاتها، وأثمرت تلك الاستثمارات تخفيض البصمة الكربونية.

وذكر القصير، أنه من خلال الاستفادة من الطاقة الشمسية والتكنولوجيا الموفرة للطاقة وأنظمة المباني الذكية في مجموعة من وجهاتها، تتبنى "شروق" نهجاً استباقياً لتعزيز كفاءة الطاقة وتستفيد من مصادر الطاقة المتجددة كعنصر أساسي في مشاريع التنمية المستدامة، ما أثمر عن وفورات في الطاقة في عموم مشاريعها، كما تتضمن خطط "شروق" المستقبلية في المشروعين أنظمة متقدمة في إدارة النفايات وإعادة تدويرها إضافة إلى إستراتيجيات متطورة لإدارة المياه.

ولفت المدير التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير، إلى أن "شروق" تعاونت مع "مجموعة بيئة"، وعدد من الشركاء لإدارة النفايات والحفاظ على الموارد المائية في مشروعاتها ووجهاتها، واستثمرت في أنظمة متقدمة لإدارة النفايات بجانب تركيب الصنابير الموفرة للمياه في معظم مشروعاتها، إضافة إلى معالجة مياه الصرف الصحي واستخدام المياه الناتجة عن ذلك في ري المزروعات.

وعن تجسيد شروق لمفهوم الضيافة الخضراء، أوضح القصير، أن محفظة مشروعات "شروق" في مجال الضيافة المستدامة والصديقة للبيئة لاسيما "مجموعة الشارقة للضيافة" تشكل مزيجاً متناغماً من الضيافة الفاخرة والوعي البيئي، فعلى سبيل المثال يقدم "نُزل الفاية" الذي يقع بين كثبان مليحة الرملية وجبل الفاية، تجربة ضيافة أصيلة حصرية في صحراء مليحة التي رُشّحت ضمن مواقع التراث العالمي من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، فيما يُوفر "نُزل الرفراف" في كلباء الذي يقع بين الجبال ومحمية أشجار القرم تجربة ضيافة فريدة في جزيرة طبيعية تعتبر موطناً لمجموعة من الطيور النادرة والغزلان والسلاحف البحرية والسلطعونات.

وأضاف سعادته، أن "شروق" تتبنى أفضل الممارسات في مطاعمها، فعلى سبيل المثال، يستخدم مطعم "فندق ذا تشيدي البيت، الشارقة" الذي تديره مجموعة "جي إتش إم"، المنتجات العضوية من المزارع المحلية فيسهم بتخفيض البصمة الكربونية ودعم الاقتصاد المحلي.

وأشار المدير التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير، إلى مشروع "لوكس منتجع الجبل"، الذي يقع على سفوح جبل السويفة في خورفكان بالمنطقة الشرقية، الذي ينسجم مع رؤية "شروق" للسياحة المستدامة ويقدم مفهوم السياحة البيئية الفاخرة التي تحافظ على البيئة المحيطة من خلال استخدام المواد الطبيعية المستدامة.

وأضاف القصير، أن مسيرة "شروق" في رحلة السياحة المستدامة تستمر عبر "رحّال" الذي يقدم سياحة بيئية فريدة في مدينة كلباء بالمنطقة الشرقية ويتبنى الممارسات البيئية.

وعن التزام "شروق" بحماية كنوز الطبيعة، أشار سعادته، إلى منهجية الهيئة في الاستثمار الواعي والسياحة البيئية، مستعرضاً "جزيرة النور" التي تضم بيتاً للفراشات، يجمع 20 نوعاً من الفراشات من مختلف بلدان العالم، و"لوكس منتجع البريدي" الذي سيشكّل وجهة ضيافة صديقة للبيئة وسط صحراء البريدي ضمن مشروع "سفاري الشارقة" أكبر سفاري خارج إفريقيا، لافتاً إلى أن المنتجع يسهم في الحفاظ على المنظومة البيئية المحيطة ودعم الاقتصاد المحلي.

وأكد المدير التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير، أن حماية التاريخ والتراث الثقافي تمثل جزءاً أصيلاً من الاستدامة، وتُعدّ جهود "شروق" في تنفيذ مشروعات التطوير نموذجاً رائداً لالتزامها بالحفاظ على التاريخ الغني لإمارة الشارقة وتبنّي ممارسات صديقة للبيئة، ويُجسد مشروع "قلب الشارقة" تطوير وإعادة إحياء المنطقة التاريخية عبر تخطيط حضري مستدام وأساليب بناء تقلل البصمة الكربونية وتحويل المنطقة إلى متحف حي يُشكّل قيمة مضافة إلى الوجهات السياحية في الإمارة.

وأوضح سعادته، أنه من خلال "منتزه مليحة الوطني" الممتد على مساحة 34 كيلومتراً مربعاً، تسعى "شروق" لحماية التراث الصحراوي للشارقة، وتحافظ على الموقع الأثري الفريد لمنطقة مليحة التي يعود تاريخها إلى أكثر من 200 ألف عام، ما يعكس تطور الحضارة والثقافة في المنطقة.

واستعرض القصير، أمثلة على نهج "شروق" في حماية التراث، ومنها "نجد المقصار" الذي يهدف إلى تطوير قرية نجد المقصار في خورفكان، والتي يعود تاريخ منازلها إلى 100 عام، لافتاً إلى أن هذا المشروع يعكس حرص "شروق" على الاهتمام بالتفاصيل والالتزام بالأصالة.
October 28, 2024 / 2:17 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.