جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
بحضور بدور القاسمي

حاكم الشارقة يشهد إطلاق مشروع "جي بي تي المعجم التاريخي للعربية"

17 أكتوبر 2024 / 6:28 PM
حاكم الشارقة يشهد إطلاق مشروع جي بي تي المعجم التاريخي للعربية
download-img
شهد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الرئيس الأعلى لمجمع اللغة العربية بالشارقة، صباح الخميس، وبحضور الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي رئيسة الجامعة الأميركية في الشارقة إطلاق مشروع جي بي تي المعجم التاريخي للغة العربية.
الشارقة 24  - عمر الجروان:

شهد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الرئيس الأعلى لمجمع اللغة العربية بالشارقة، صباح الخميس، وبحضور الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي رئيسة الجامعة الأميركية في الشارقة إطلاق مشروع جي بي تي المعجم التاريخي للغة العربية.
جرى الإطلاق خلال فعاليات مؤتمر الشارقة الدولي الأول للذكاء الاصطناعي واللغويات، الذي يُعقد في الجامعة الأميركية بالشارقة يومي 17 و18 أكتوبر، بالتعاون بين الجامعة ومركز باحثي الإمارات للبحوث والدراسات، التابع لمؤسسة الإمارات للعلوم والبحوث، وبمشاركة أكثر من 50 متحدثاً بارزاً من مختلف مجالات التعليم والبحث العلمي والثقافة والتكنولوجيا، إلى جانب قادة بارزين في القطاعات الأكاديمية والتكنولوجية.
وأكد صاحب السمو الرئيس الأعلى لمجمع اللغة العربية بالشارقة أهمية الاستفادة من التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي والتقدم السريع في المجالات التقنية والتكنولوجية لتسخيرها في خدمة اللغة العربية والمحافظة عليها وتعزيز انتشارها، والتعامل مع التحديات التي تصاحب التطور التقني والذكاء الاصطناعي لضمان عدم التأثر السلبي بها.
وتابع صاحب السمو حاكم الشارقة عرضاً مرئياً حول النسخة الأولى لبداية مشروع جي بي تي المعجم، والتي تعد أول منصة رقمية موثوقة وذات مصداقية عالية، مبنية على الذكاء الاصطناعي لتاريخ وجذور مفردات اللغة العربية، حيث تم تسليط الضوء على الجهود المبذولة لتطوير المعجم بالاعتماد على تقنيات حديثة تعزز من دقة البحث وسهولة الوصول إلى المعلومات اللغوية.
واستعرض الدكتور فراس حبال رئيس مركز باحثي الإمارات للبحوث والدراسات، والدكتور فواز حبال، الأمين العام لمركز باحثي الإمارات للبحوث والدراسات وبمشاركة الدكتور أمحمد صافي المستغانمي الأمين العام لمجمع اللغة العربية بالشارقة، عدداً من مميزات وقدرات المعجم GPT، ومنها خاصية تحت مسمى "تحاور معي"، تتيح للمستخدمين غير الناطقين باللغة العربية إمكانية الاستماع إلى إجابات على تساؤلاتهم اللغوية مع إمكانية اختيار الصوت المناسب لكل مستخدم، وقال الدكتور فراس حبال "لاحظنا وجود صعوبة في النطق والتشكيل لدى غير الناطقين باللغة العربية، ومن هنا جاءت فكرة إضافة خاصية (تحاور معي)، لتجعل المعجم متاحاً لجميع فئات المجتمع وليس للخبراء فقط ".

من جهته، استعرض الدكتور فواز حبال خاصية "التعبير المرئي" في المعجم GPT، قائلاً "لاحظنا اتجاه غالبية مستخدمي الذكاء الاصطناعي للمشاهد المرئية واستخدامها في صفحات التواصل الاجتماعي، لذلك طورنا خاصية التعبير المرئي، وهي خاصية تتيح للمستخدمين اختيار قوالب من مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يقوم المعجم بإنشاء مقطع فيديو مرئي ومسموع متكامل وجاهز للنشر ".

وأوضح الدكتور أمحمد صافي المستغانمي، الأمين العام لمجمع اللغة العربية بالشارقة، أهمية المعجم التاريخي للغة العربية وضرورة دمجه مع التقنيات الحديثة للوصول إلى كافة الفئات من الناطقين باللغة العربية وغير الناطقين بها ولمواكبة الاستخدامات الحديثة في البحث عن أصول المفردات ومعانيها.
ويأتي إطلاق مشروع جي بي تي المعجم التاريخي للغة العربية في إطار جهود إمارة الشارقة لتعزيز مكانة اللغة العربية وحمايتها من التحديات التي تواجهها في العصر الحديث، وتوظيف الابتكارات الحديثة لخدمة هذه اللغة ونشرها في مختلف أنحاء العالم.

ويتيح ربط المعجم بالذكاء الاصطناعي للباحثين والمهتمين إمكانية الوصول إلى أكثر من 20 مليون كلمة عربية في المعجم، إلى جانب إمكانية كتابة وقراءة النصوص وتحويلها إلى مقاطع فيديو، مع توفير خاصة تغذية المعجم بشكل مستمر بالمعلومات من خلال التعاون بين مجمع اللغة العربية بالشارقة ومركز باحثي الإمارات للبحوث والدراسات.

ويمثل معجم الشارقة التاريخي للغة العربية إنجازاً علمياً يسهم في توثيق تطور اللغة العربية عبر العصور، ومن خلال استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، ويتيح المعجم تتبع جذور الكلمات وتطور استخدامها، وهذا من شأنه أن يوفر للباحثين واللغويين أداة بحثية متطورة، ويعمل على تحسين استخدام المفردات العربية وتوسيع نطاق انتشارها في التقنيات الحديثة، كما يعد هذا المشروع أيضاً مصدراً تعليمياً مهماً يمكن أن يسهم ويسهل تطوير المناهج الدراسية في المؤسسات التعليمية.
 
October 17, 2024 / 6:28 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.