جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
نظّم مسيرة بالتعاون مع بلدية خورفكان

نادي خورفكان للمعاقين يحتفي بـ "اليوم العالمي للعصا البيضاء"

16 أكتوبر 2024 / 9:39 PM
صورة بعنوان: نادي خورفكان للمعاقين يحتفي بـ "اليوم العالمي للعصا البيضاء"
download-img
نظم نادي خورفكان للمعاقين بالتعاون بلدية خورفكان، وبمشاركة المجلس البلدي لمدينة خورفكان وعدد من الدوائر الحكومية، اليوم الأربعاء، مسيرة للاحتفاء باليوم العالمي للعصا البيضاء.
الشارقة 24:

شهد سعادة الدكتور محمد عبد الله المر النقبي، رئيس المجلس البلدي في خورفكان، الأربعاء، مسيرة اليوم العالمي للعصا البيضاء في نادي خورفكان للمعاقين بحضور ومشاركة سعادة عبد الله صالح النقبي، رئيس مجلس إدارة النادي، وسعادة المهندس عبد الرحمن عبد الله النقبي، مدير عام بلدية خورفكان، وعدد من كبار المسؤولين بالمدينة وأعضاء مجلس الإدارة والمنتسبين للنادي

نظم نادي خورفكان للمعاقين بالتعاون بلدية خورفكان، وبمشاركة المجلس البلدي لمدينة خورفكان وعدد من الدوائر الحكومية مسيرة اليوم العالمي للعصا البيضاء.

وأكد سعادة عبد الله صالح النقبي، رئيس مجلس إدارة نادي خورفكان للمعاقين، أن كافة الفئات الإعاقة ولاسيما من فئة المكفوفين تحظى بأفضل سبل الرعاية والعناية تنفيذاً لتوجيهات قيادتنا الرشيدة، من منطلق المسؤولية المجتمعية، وانطلاقا من دور النادي وأدائه لمهامه نحو ذوي الإعاقة، مشيراً إلى أن الهدف من اليوم العالمي للعصا البيضاء هو التعبير عن اهتمام جميع المؤسسات والهيئات وجميع دول العالم بفئة المكفوفين من حيث تقديم الخدمات لهم على كافة المستويات ومساواتهم بالأفراد العاديين في حقوقهم وواجباتهم، وتأمين احتياجاتهم الخاصة التي تسهم في زيادة قدراتهم ومنحهم الفرص لكي يندمجوا ضمن مجتمعاتهم كأفراد مساهمين في بنائها وتقدمها،

ووجه سعادة الدكتور محمد عبد الله المر النقبي، رئيس المجلس البلدي بمدينة خورفكان، الدعوة لكافة أفراد المجتمع أن ينظروا إلى العصا البيضاء على أنها اعتراف صريح بحرية المكفوفين في التحرك والتنقل والعمل وارتياد الأماكن العامة التي يرتادها الآخرون، وعلى اعتبارها رمزاً بأن حاملها من ذوي التحديات البصرية، وربما يحتاج إلى مساعدة.

ودعا سعادة المهندس عبد الرحمن النقبي، مدير بلدية خورفكان، كافة المؤسسات والهيئات والشركات الحكومية والخاصة إلى العمل لاستكمال منظومة التهيئة البيئية في كافة الأبنية، وفي الشوارع ليتسنى لفاقدي البصر الاندماج الكامل والتجول بحرية، وفي أمان وسلامة، موضحا أن "بلدية خورفكان" وعدد من شركائها الاستراتيجيين يسعون لتهيئة كافة الجهات والدوائر لتناسب أصحاب الإعاقة البصرية، وذلك في إطار رؤية الإمارة لجعل مدينة خورفكان أفضل مدينة للحياة، وما توليه قيادتنا الحكيمة من اهتمام بأصحاب الهمم.

وقال سعيد الكعبي من أصحاب الإعاقة البصرية: إن "العصا البيضاء" عبارة عن أداة يستخدمها الكفيف في التنقل والحركة باستقلالية. يقوم الكفيف بمسكها من المقبض بحيث يكون ذراعه بشكل ممتد، يكون امتداد العصا يسبق قدم الكفيف بخطوة في عكس اتجاه القدم التي تأخذ الخطوة، وتكون العصا ملامسة لسطح الأرض، ولا ترتفع عنه لأكثر من 2 بوصة.

أنواع العصا البيضاء

هناك ستة أنواع من العصا البيضاء على مستوى العالم منها: العصا الرمزية وهي عصا يستخدمها المكفوفون وضعاف البصر والمسنون أيضا للدلالة على أن صاحبها لديه مشكلة ما في الإبصار، دون أن تتوفر بها المعايير اللازمة للعصا البيضاء الخاصة بالحركة والتنقل.

العصا الإرشادية وهي عصا يستخدمها المكفوفون لمعرفة نوع الأرضية التي يسيرون عليها وحواف الأرصفة ودرجات السلم وكذلك لحماية الجزء الأسفل من الجسم فقط، ويكون طولها فوق خصر الجسم بقليل، وتصنع أطراف هذه العصي من النايلون أو الألمونيوم.

العصا الطويلة وهي أكثر الأنواع استعمالاً في التنقل والترحال بصورة مستقلة، وينبغي أن يكون طولها عند الجزء الأسفل من القفص الصدري، ومن ثم فإن طولها يختلف من إنسان لآخر، ويستطيع الكفيف من خلال العصا الطويلة أن يكتشف العقبات التي قد تعترض طريقه قبل الاصطدام بها، وتصنع أطراف هذه العصي من النايلون، وتأخذ هذه الأطراف عدة أشكال منها الشكل المدبب أو الكروي أو المخروطي.

عصا السير العادية، ويستخدمها المكفوفون وضعاف البصر والمبصرين، دون أن يكون لها مواصفات خاصة، وعادة ما تكون من مادة خشبية صلبة تتحمل الاتكاء عليها أحياناً.

عصا هبل وهي عصاه مقوسة تشبه مضرب التنس إلى حد كبير، وتستخدم في الأرضيات غير المناسبة للعصا الطويلة مثل المناطق ذات التضاريس الوعرة والطرق الصخرية، وينبغي أن يصل طولها إلى ما فوق الجزء الأسفل من القفص الصدري.

العصا الإلكترونية وهي عصا إلكترونية مصممة على شكل العصا البيضاء الطويلة، لكنها تقدم للكفيف ترددات فوق صوتية يشعر بها تحت يده عندما تصطدم بعقبة معينة في طريقها. كما أنها تستطيع استكشاف العقبات في كل الاتجاهات على مسافة خمسة أمتار. وتصنع أطراف هذه العصا من مادة الرصاص.
October 16, 2024 / 9:39 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.