جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
أطلق "نظام المعلومات الأثرية الجغرافي" و"المساعد الذكي للسياحة المستدامة"

جناح حكومة الشارقة يستعرض أبرز المبادرات الرقمية في معرض جيتكس

14 أكتوبر 2024 / 6:08 PM
جناح حكومة الشارقة يستعرض أبرز المبادرات الرقمية في معرض جيتكس
download-img
يستعرض جناح حكومة الشارقة في معرض "جيتكس العالمي 2024"، الذي انطلق اليوم الاثنين، في مركز دبي التجاري العالمي، أحدث التقنيات المبتكرة وتطبيقات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي؛ التي تقدمها 13 جهة حكومية من إمارة الشارقة تحت شعار "نحو مستقبل رقمي مستدام"، والتي تمهد الطريق نحو مستقبل الخدمات الحكومية.
الشارقة 24:

استقطب جناح حكومة الشارقة في اليوم الأول من فعاليات معرض "جيتكس العالمي 2024"، الذي انطلق اليوم الاثنين، في مركز دبي التجاري العالمي، عدداً من كبار الشخصيات ورؤساء الدوائر الحكومية وضيوف المعرض الدوليين وزواره، الذين اطلعوا على أحدث التقنيات المبتكرة وتطبيقات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي؛ التي تقدمها 13 جهة حكومية من إمارة الشارقة تحت شعار "نحو مستقبل رقمي مستدام"، والتي تمهد الطريق نحو مستقبل الخدمات الحكومية.

وتعتمد هذه الابتكارات الحكومية على استثمار التقنيات المتقدمة مثل الواقع الافتراضي والذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا الفضاء، لتطوير حلول مبتكرة تسهم في تحسين جودة حياة الأفراد. ومن خلال هذه التقنيات، تسعى حكومة الشارقة إلى تعزيز كفاءة الخدمات الرقمية وتقديم تجربة حكومية تتميز بالسرعة والدقة، مع التركيز على تحقيق الاستدامة عبر الابتكار التقني، لتكون إمارة الشارقة نموذجاً رائداً في تقديم الخدمات الحكومية الذكية والمستدامة، مما يعزز مكانتها في عالم التكنولوجيا والابتكار.

واستقبل الشيخ سعود بن سلطان القاسمي، رئيس اللجنة العليا لجناح حكومة الشارقة في معرض جيتكس العالمي 2024 مدير عام دائرة الشارقة الرقمية، معالي الشيخ عبد الله بن محمد بن بطي آل حامد، رئيس المكتب الوطني للإعلام، رئيس مجلس الإمارات للإعلام، ومعالي أحمد تميم الكتّاب، رئيس دائرة التمكين الحكومي بأبوظبي، وعيسى بن حمد العزري، الأمين العام للمجلس الأعلى للقضاء بسلطنة عُمان، ومروان بن غليطة، مدير عام دائرة الأراضي والأملاك بدبي، وفهد الحساوي، الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة "دو"، وخالد جاسم المدفع، رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة، وعيسى يوسف مدير عام هيئة الشارقة للآثار، والدكتور عبد الله خلف الحوسني، الأمين العام لمجمع القرآن الكريم بالشارقة، ومحمد جمعة المشرخ، المدير التنفيذي لمكتب الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر استثمر في الشارقة، وسارة عبدالعزيز النعيمي، المدير التنفيذي لمركز الشارقة لريادة الأعمال "شراع"، وعدد من المسؤولين وزوار المعرض.

واستعرضت دائرة الشارقة الرقمية مشروع "المرونة السيبرانية"، لحل معياري متعدّد الاستخدامات؛ يهدف إلى تعزيز جاهزية الأمن السيبراني في البيئات الرقمية المعقدة، ويُعتبر الذكاء الاصطناعي أحد الأدوات الأساسية في هذا المشروع، حيث يمكنه تحليل كميات هائلة من البيانات بشكل فوري والتعرف على الأنماط المهددة للأمن السيبراني قبل أن تتحول إلى هجمات فعلية. كما يعمل النظام على أتمتة المهام وتتبعها في وقت قياسي، مما يوفر نظرة شاملة لارتباط البيانات، ويساعد في اتخاذ قرارات استباقية ودفاعية ضد التهديدات السيبرانية المتزايدة، ويساعد ذلك في تعزيز القدرة على التصدي للتهديدات الإلكترونية بطريقة أسرع وأكثر فعالية، مما يُسهم في توفير بيئة آمنة ومستدامة للأعمال والمؤسسات الحكومية.

وسلّط الجناح الضوء على هيئة الشارقة للآثار التي أطلقت أحدث أنظمتها المتمثلة في "نظام المعلومات الأثرية الجغرافي"، وهو نظام إلكتروني متكامل يقدم معلومات شاملة عن المواقع الأثرية في إمارة الشارقة، حيث يُتيح هذا النظام المتطور تحديد مواقع التنقيب بدقة، وتتبع مراحل العمل فيها باستخدام تقنيات الأقمار الصناعية، والليزر، والتصوير ثلاثي الأبعاد.

وأشار عيسى يوسف مدير عام هيئة الشارقة للآثار خلال الإطلاق إلى أن هذه التقنيات المتقدمة تعد جزءاً لا يتجزأ من أحدث أدوات الذكاء الاصطناعي الموجهة لمعالجة البيانات الجغرافية وتحليلها بدقة فائقة، مما يتيح للباحثين اتخاذ قرارات علمية مبنية على بيانات دقيقة في الوقت الفعلي. موضحاً أن النظام يوفر سجلاً لكل موقع أثري، يحتوي على القطع المكتشَفة والمعلومات الدقيقة المتعلقة بها، إضافة إلى البيانات الناتجة عن الدراسات العلمية، مما يعزز من دور التكنولوجيا في حماية التراث الثقافي وتوثيقه بطريقة حديثة ومستدامة.

وفي إطار جهودها لتعزيز الاستدامة في قطاع السياحة، أطلق سعادة خالد جاسم المدفع، رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي في الشارقة؛ "المساعد الذكي للسياحة المستدامة"، وهو أداة مبتكرة مدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي التحاوري، بهدف تحسين تجربة السياحة المستدامة في إمارة الشارقة.

ويأتي هذا الإطلاق كجزء من المرحلة الثانية من مشروع "استدامة الشارقة"، حيث تم تصميم المساعد الذكي لتوفير سهولة الوصول إلى قاعدة بيانات شاملة حول السياحة المستدامة والموارد المتاحة، مع إمكانية الرد الفوري على استفسارات المستخدمين بدقة عالية، ويعمل "المساعد الذكي" كروبوت محادثة متقدم، يُمكّن السياح والزوار من الحصول على معلومات مفصلة حول السياحة والضيافة المستدامة في الإمارة، بما في ذلك البيانات الخاصة من منصة "استدامة الشارقة"، مما يسهم في تعزيز مكانة الشارقة كوجهة رائدة في مجال السياحة المسؤولة والمستدامة.

وشاركت مدينة الشارقة للإعلام "شمس" بمنصة "أبدع مع شمس"، وهي منصة متقدّمة تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي لتمكين المستخدمين من إنتاج محتوى إعلامي احترافي، وتعتمد المنصة على قوة بطاقة الرسوميات المدمجة في أجهزة الحاسب الآلي لتعزيز المعالجة وكفاءتها، ما يُظهر تزايد الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في صناعة المحتوى الإعلامي، ويُعد استخدام الذكاء الاصطناعي في تحرير وإنتاج المحتوى نقلة نوعية في هذا المجال، حيث يمكن أن يساهم في تسريع العمليات الإبداعية وتحسين جودة المحتوى من خلال تقنيات التعلم العميق ومعالجة اللغة الطبيعية.

وتأتي هذه الإنجازات التقنية ضمن الجهود المستمرة لإمارة الشارقة لتعزيز التحوّل الرقمي والابتكار في مختلف القطاعات، بما يعكس التزامها بالمشاركة الفعّالة في تحقيق مستقبل رقمي مستدام يتماشى مع أحدث التطورات التكنولوجية العالمية.
October 14, 2024 / 6:08 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.