جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
بحضور العاهل الأردني

دول الاتحاد الأوروبي المتوسطية تبحث في قبرص أزمة الشرق الأوسط

11 أكتوبر 2024 / 11:45 PM
اجتمع قادة مجموعة "ميد9" التي تضم دول الاتحاد الأوروبي المطلة على البحر المتوسط، الجمعة، في قبرص بحضور العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، للبحث في أزمة الشرق الأوسط التي تبدو الدبلوماسية عاجزة عن حلها حتى الآن.
الشارقة 24 - أ ف ب:

بحضور العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني.. اجتمع قادة مجموعة "ميد9" التي تضم دول الاتحاد الأوروبي المطلة على البحر المتوسط، الجمعة، في قبرص، للبحث في أزمة الشرق الأوسط التي تبدو الدبلوماسية عاجزة عن حلها حتى الآن.

وقال الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليديس؛ أثناء افتتاح القمة في مدينة بافوس جنوب غرب الجزيرة، "على مرمى حجر من قبرص، هناك حرب، هناك وضع معقد".

وشكر العاهل الأردني على حضوره الغداء الذي ضم رؤساء دول أو حكومات الدول التسع "فرنسا، إيطاليا، إسبانيا، اليونان، قبرص، مالطا، سلوفينيا وكرواتيا"، بالإضافة إلى البرتغال ممثلة بوزير خارجيتها، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين.

وعلى جدول الأعمال "تعزيز العلاقة الاستراتيجية" بين عمّان والاتحاد الأوروبي، ومعالجة الأزمة الإقليمية بشكل مباشر أكثر.

يأتي الاجتماع غداة قصف إسرائيلي على بيروت، هو الأكثر دموية في العاصمة خلال ثلاثة أسابيع من الحرب بين إسرائيل وحزب الله، وبعد إطلاق نار إسرائيلي على مواقع لقوة الأمم المتحدة الموقتة في جنوب لبنان، وهي واقعة أثارت تنديدات دبلوماسية.

وهذه القمة "هي صيغة ملائمة" تعقد "على مرمى حجر من لبنان" لمناقشة السعي إلى "خفض التصعيد" بين دول "متأثرة بشكل خاص بحالة عدم الاستقرار الناجمة عن الأزمات الإقليمية"، وفق ما أفادت الرئاسة الفرنسية.

لكن الوضع معقد، فرغم الدعوات لوقف إطلاق النار على الجبهتين، أكد الإليزيه أن "ما نشهده هو زيادة في التوترات، وكذلك زيادة في العمليات العسكرية الإسرائيلية في لبنان، وإطلاق الصواريخ باتجاه الأراضي الإسرائيلية وهو ما ندينه".
October 11, 2024 / 11:45 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.