جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
تجمع ناجين من القنبلتين الذرّيتين على هيروشيما وناغازاكي

منظمة يابانية مناهضة للأسلحة النووية تفوز بجائزة نوبل للسلام

11 أكتوبر 2024 / 3:13 PM
منظمة يابانية مناهضة للأسلحة النووية تفوز بجائزة نوبل للسلام
download-img
تومويوكي ميماكي المدير التمثيلي لمنظمة نيهون هيدانكيو خلال مؤتمر صحافي بعد الفوز بنوبل السلام
فازت منظمة "نيهون هيدانكيو" اليابانية المناهضة للأسلحة النووية، والتي تجمع ناجين من القنبلتين الذرّيتين اللتين ألقيتا على هيروشيما وناغازاكي عام 1945، بجائزة نوبل للسلام، اليوم الجمعة.
الشارقة 24 – أ ف ب:

مُنحت جائزة نوبل للسلام، اليوم الجمعة، لمنظمة "نيهون هيدانكيو" اليابانية المناهضة للأسلحة النووية، والتي تجمع ناجين من القنبلتين الذرّيتين اللتين ألقيتا على هيروشيما وناغازاكي عام 1945.

وأوضح رئيس لجنة نوبل النرويجية يورغن واتني فريدنيس لدى إعلانه اسم الفائز، أن اللجنة اختارت تكريم المنظمة، لجهودها المبذولة من أجل عالم خالٍ من الأسلحة النووية ولإثباتها، عبر شهادات، أن الأسلحة النووية يجب ألا تستخدم مجدداً بتاتاً.

وعبر منح هذه الجائزة للمنظمة اليابانية التي أسست قبل 68 عاماً في 10 أغسطس 1956، حذرت لجنة نوبل، من أن محظورات استخدام الأسلحة النووية "تحت الضغط".

وأوضح فريدنيس، لم يُستخدم أي سلاح نووي في الحرب منذ قرابة 80 عاماً، لذلك من المثير للقلق أن هذه المحظورات، أصبحت اليوم تحت الضغط.

وأضاف فريدنيس، أن جائزة هذا العام تركز على ضرورة الحفاظ على هذه المحظورات النووية، وعلينا جميعاً مسؤولية، خصوصاً الدول المسلّحة نووياً.

والعام الماضي، ذهبت جائزة نوبل للسلام، إلى الناشطة الإيرانية نرجس محمدي المسجونة في بلادها، لنضالها ضد إلزامية الحجاب وضد عقوبة الإعدام.
October 11, 2024 / 3:13 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.