جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
لسنة 2024

جائزة نوبل للطب تكافئ أميركيين لاكتشافهما فئة جديدة للحمض النووي

08 أكتوبر 2024 / 11:45 AM
جائزة نوبل للطب تكافئ أميركيين لاكتشافهما فئة جديدة للحمض النووي
download-img
تقاسم عالمان أميركيان جائزة نوبل للطب، إذ منحت لجنة نوبل الإثنين الطبيبين الأميركيين فيكتور أمبروس وغاري رافكن جائزة نوبل للطب، لاكتشافهما الحمض الريبوزي النووي الميكروي (microRNA)، وهي فئة جديدة من جزيئات الحمض النووي الصغيرة تؤدي دوراً حاسماً في تنظيم نشاط الجينات.
الشارقة 24 – أ.ف.ب:

أعلنت لجنة نوبل الإثنين منح الطبيبين الأميركيين فيكتور أمبروس وغاري رافكن جائزة نوبل الطب، لاكتشافهما الحمض الريبوزي النووي الميكروي (microRNA)، وهي فئة جديدة من جزيئات الحمض النووي الصغيرة تؤدي دوراً حاسماً في تنظيم نشاط الجينات.

وذكرت لجنة الجائزة في بيان "جائزة نوبل لهذا العام تكافئ عالمين لاكتشافهما مبدأ أساسياً يحكم تنظيم نشاط الجينات"، مضيفة " أن اكتشافهما الرائد كشف عن مبدأ جديد تماماً لتنظيم الجينات تبيّن أنه ضروري للكائنات متعددة الخلايا، بما في ذلك البشر.

وكان أمبروس (70 عاماً) ورافكن (72 عاماً) نشرا النتائج التي توصلا إليها حول "مستوى جديد من تنظيم الجينات" في ورقتين بحثيتين منفصلتين عام 1993، وقد أثبتت أنها حاسمة.

وقد أجرى الباحثان اللذان يتعاونان مع بعضهما البعض، ولكنهما يعملان بشكل منفصل، بحوثاً على دودة مستديرة صغيرة لا تتعدى الميليمتر الواحد، تسمى C. elegans، لتحديد سبب وتوقيت حدوث الطفرات الخلوية.

وجاء في بيان لجنة نوبل "يمكن أن يؤدي الاختلال في تنظيم الجينات إلى أمراض خطرة مثل السرطان أو السكري أو (أمراض) المناعة الذاتية، ولهذا كان فهم تنظيم نشاط الجينات هدفا مهما لعقود".

وتُرفق الجائزة بمكافأة قدرها أحد 10 مليون كرونة (1,07 مليون دولار)، وهي أعلى قيمة اسمية (بالعملة السويدية) في تاريخ جائزة نوبل الممتد لأكثر من قرن.

ويستمر موسم جوائز نوبل في ستوكهولم الثلاثاء مع الفيزياء، ثم الكيمياء الأربعاء، قبل جوائز الأدب المرتقبة الخميس ونوبل السلام الجمعة، وهي الجائزة الوحيدة التي تُمنح في أوسلو، وينتهي الموسم مع جائزة نوبل الاقتصاد الإثنين المقبل.
October 08, 2024 / 11:45 AM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.