جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
ضمن برنامجها لخريف 2024

الشارقة للفنون تنظم معرض "البحث عن أحجية مفتوحة" لأنطونيو دياز

23 سبتمبر 2024 / 8:58 PM
صورة بعنوان: الشارقة للفنون تنظم معرض "البحث عن أحجية مفتوحة" لأنطونيو دياز
download-img
تنظم مؤسسة الشارقة للفنون ضمن برنامجها لخريف 2024، معرض "البحث عن أحجية مفتوحة" للفنان البرازيلي الراحل أنطونيو دياز، في الفترة بين 28 سبتمبر و8 ديسمبر 2024، في استديوهات الحمرية.
الشارقة 24:

احتفاء بالطبيعة المتنوعة والثورية للإرث الفني للفنان البرازيلي الراحل أنطونيو دياز، تنظم مؤسسة الشارقة للفنون؛ أول معرض فردي للفنان الراحل في المنطقة، بعنوان "البحث عن أحجية مفتوحة". 

ينطلق المعرض ضمن برنامج المؤسسة لخريف 2024، في استديوهات الحمرية، في الفترة بين 28 سبتمبر و8 ديسمبر 2024، ويقدّم المعرض أعمال دياز "1944–2018"، الذي تميّز بتجاوز الحدود المادية والمفاهيمية في فنه، معالجاً قضايا اجتماعية وسياسية معقدة باستخدام مجموعة متنوعة من الوسائط الفنية، إذ تفيض أعماله من أوائل الستينيات بصور قوية وألوان جريئة ورموز وأشكال غامضة، منتقدةً الدكتاتورية العسكرية العنيفة في بلاده، البرازيل، من خلال تحويّره للغة الثقافة الشعبية البرازيلية البصرية بشكل مبتكر، مُحمِّلاً إياها تعبيرات عن العنف والرقابة.

يعدّ "البحث عن أحجية مفتوحة" أول معرض فردي للفنان في المنطقة، ويهدف إلى الاحتفاء بالطبيعة المتنوعة والثورية لإرثه الفني، وهو من تقييم حور القاسمي رئيس مؤسسة الشارقة للفنون، مع ريم صوان قيّمة مساعدة في المؤسسة.

تتضمن أعماله من أواخر الستينيات إلى منتصف السبعينيات، التي تشكل جوهر هذا المعرض، لوحات أحادية اللون مليئة بالنصوص، وتركيبات هندسية منظمة بشكل منهجي تهدف إلى نقد الفن والمجتمع، بالإضافة إلى تجارب أدائية موثقة على أفلام سوبر 8، ومنذ الثمانينيات فصاعداً، عمد دياز إلى إنتاج لوحات تجريدية تميّزت بالأصباغ المعدنية والألوان الزاهية والتكوينات الحيوية، واستمر حتى وفاته في تطوير تركيباته الفنية متعددة الوسائط، مضيفاً عليها لمسة من الفكاهة اللاذعة.

ومنذ أول معرض فردي أقامه في ريو دي جانيرو عام 1962، وحتى وفاته في عام 2018، وظف دياز في ممارسته الفنية وسائط متعدّدة مثل الرسم، والفيديو، والصوت، والنحت، والأداء، والأعمال التركيبية، وأسطوانات الفينيل، كما اتسمت أعماله بالصرامة الفكرية والنغمات الشعرية، حيث كان يحلل ديناميات القوة وتعقيدات اللغة، مع انتقاده الدائم لوسائل الإعلام الجماهيري.

نشأ دياز في ظل الدكتاتورية العسكرية في البرازيل، وبدأ مسيرته كرسام ومصمم غرافيك قبل أن ينتقل إلى باريس في عام 1966، ذلك الانتقال الذي شكل بداية نفيه الاختياري. ومنذ منتصف السبعينيات، عاش بين ميلانو وريو دي جانيرو، حيث برز بشكل لافت على الساحة الفنية الدولية.

ورغم رفضه الانتماء لأي حركة فنية محددة، إلا أن إرثه الفني يتشابك مع تاريخ حركات فنية بارزة مثل النيوكونكريتية، والتجريدية، والتروبيكاليا، والآرتي بوفيرا. عرضت أعماله في معارض فردية وجماعية كبرى، منها بينالي البندقية "1976، 1999" ودوكيومنتا، كاسل "1972". وقد تم اقتناء أعماله من جانب مؤسسات فنية مرموقة مثل متحف تيت مودرن ومتحف غوغنهايم، وغيرها.

عن مؤسسة الشارقة للفنون

تستقطب مؤسسة الشارقة للفنون طيفاً واسعاً من الفنون المعاصرة والبرامج الثقافية، لتفعيل الحراك الفني في المجتمع المحلي في الشارقة، الإمارات العربية المتحدة، والمنطقة. وتسعى إلى تحفيز الطاقات الإبداعية، وإنتاج الفنون البصرية المغايرة والمأخوذة بهاجس البحث والتجريب والتفرد، وفتح أبواب الحوار مع كافة الهويّات الثقافية والحضارية، وبما يعكس ثراء البيئة المحلية وتعدديتها الثقافية. 

وتضم مؤسسة الشارقة للفنون مجموعة من المبادرات والبرامج الأساسية مثل "بينالي الشارقة" و"لقاء مارس"، وبرنامج "الفنان المقيم"، و"البرنامج التعليمي"، و"برنامج الإنتاج" والمعارض والبحوث والإصدارات، بالإضافة إلى مجموعة من المقتنيات المتنامية. كما تركّز البرامج العامة والتعليمية للمؤسسة على ترسيخ الدّور الأساسي الذي تلعبه الفنون في حياة المجتمع، وذلك من خلال تعزيز التعليم العام والنهج التفاعلي للفن.
September 23, 2024 / 8:58 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.