جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
بدورتها الـ 24

بمشاركة القهوجي.. "الليلة الكبيرة" تبدع في "الشارقة الدولي للراوي"

20 سبتمبر 2024 / 3:34 PM
بمشاركة القهوجي.. "الليلة الكبيرة" تبدع في "الشارقة الدولي للراوي"
download-img
أبدع مسرح القاهرة للعرائس في تقديم عمله الفني التراثي المصري "الليلة الكبيرة"، الذي أسَرَّ قلوب جمهور الدورة الـ 24 من ملتقى الشارقة الدولي للراوي، ليعرض ببراعة فنية جوانب متنوعة من تاريخ مصر الاجتماعي، مغلفاً إياها بجماليات تعكس عراقة الفن المصري.
الشارقة 24:

أبدع مسرح القاهرة للعرائس في تقديم المسرحية الفنية التراثية المصرية "الليلة الكبيرة"، بحضور سعادة الدكتور عبد العزيز المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث، حيث نالت المسرحية إعجاب الجمهور الغفير من مختلف الفئات العمرية، بعد عرض الفقرات المتنوعة التي صوّرت جوانب متعددة من تاريخ مصر الاجتماعي بأسلوب فني محترف وجميل.

وبهذه المناسبة، أفاد الدكتور محمد شبانة، أستاذ الموسيقى الشعبية ومقرر لجنة التراث الثقافي غير المادي في المجلس الأعلى للثقافة بالقاهرة: "يمثل هذا العرض فرصة لاستذكار الزمن الجميل، رغم أنه لا يزال يؤثر في أطفال اليوم. تجد في هذا العرض مختلف عناصر الثقافة الشعبية مثل الآلات الموسيقية، والملابس التقليدية، والمهن القديمة، والحكايات، والأمثال، والقصص، وغيرها من تفاصيل الحياة اليومية القديمة بصورة قريبة."

وأضاف شبانة: "الليلة الكبيرة عمل تراثي بكل المعايير، وقد دخل في الملكية التراثية الإنسانية بعد مرور أكثر من 63 عاماً على عرضه الأول. نشكر معهد الشارقة للتراث على هذه الدعوة، ونحن سعداء بالحضور هنا في الشارقة، لما تمثله لنا من مكانة كبيرة ومحبة عميقة بين أدباء ومثقفي وفناني مصر."

يشارك في هذه المسرحية المتميزة مجموعة من الشخصيات التي تمثل بائع الحمص، والقهوجي، والعمدة، ومدرب الأسود، والفلاح، والدرويش، وعدد من الوجوه المحلية، ومدير السيرك، بالإضافة إلى الحيوانات مثل الأسد والحمار.

كما لم تخلُ المسرحية من بهجة مشاركات وحضور مجموعة من الأطفال، التي صوّرتها العرائس بأجمل تصوير.
September 20, 2024 / 3:34 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.