جار التحميل...

°C,
وسط انتشار كثيف للجيش وقوات الأمن

وفاة 105 باحتجاجات بنغلادش والسلطات تفرض حظراً للتجول بكل البلاد

19 يوليو 2024 / 11:46 PM
ألسنة اللهب وأعمدة الدخان ترتفع من مركبات محترقة بعد إشعال المتظاهرين النار فيها في دكا
فرضت رئيسة وزراء بنغلادش الشيخة حسينة، اليوم الجمعة، حظراً للتجول في كل أنحاء البلاد، ونشرت قوات الجيش لحفظ الأمن، بعد أيام من الاحتجاجات الطالبية الدامية، التي أدت إلى وفاة نحو 105 أشخاص، وإصابة العشرات، بينما أعلنت مصادر مطلعة، أن المتظاهرين اقتحموا سجناً وأطلقوا سراح مئات من نزلائه قبل أن يضرموا النار في المبنى.
الشارقة 24 – أ ف ب:

أعلن مكتب رئيسة وزراء بنغلادش الشيخة حسينة، اليوم الجمعة، فرض حظر للتجول في كل أنحاء البلاد، ونشر قوات الجيش لحفظ الأمن، بعد أيام من الاحتجاجات الطالبية الدامية.

وأوضح المتحدث باسم مكتب رئيسة الوزراء نعيم الإسلام خان، أن الحكومة قررت فرض حظر للتجول ونشر الجيش لمساعدة السلطات المدنية.

وأسفرت الاضطرابات هذا الأسبوع، عن وفاة 105 أشخاص، وباتت التظاهرات الطالبية تشكل تهديداً غير مسبوق لحكم الشيخة حسينة المستمر منذ 15 عاماً.

وفي وقت سابق الجمعة، اقتحم متظاهرون في بنغلادش، سجناً وأطلقوا سراح مئات من نزلائه قبل أن يضرموا النار في المبنى، بينما سعت الشرطة لقمع التظاهرات التي عمت البلاد، وخصوصا في العاصمة دكا، رغم فرضها حظراً على التجمعات.

واقتحم طلاب متظاهرون، سجناً في منطقة نارسينغدي بوسط البلاد، وحرروا مجموعة من نزلائه قبل أن يضرموا النار فيه، بحسب ما أفاد ضابط شرطة، موضحاً لا أعلم عدد السجناء، لكنه قد يكون بالمئات.

واتخذت شرطة دكا، إجراء بحظر جميع التجمعات العامة لهذا اليوم للمرة الأولى منذ بدء الاحتجاجات، في محاولة لمنع يوم آخر من العنف.

وأشار قائد الشرطة حبيب الرحمن، إلى أنه تم حظر جميع التجمعات والمواكب والتجمعات العامة في دكا اليوم، مضيفاً أن هذه الخطوة ضرورية لضمان السلامة العامة.

ولم يمنع ذلك جولة أخرى من المواجهات بين الشرطة والمتظاهرين في أنحاء المدينة التي يبلغ عدد سكانها 20 مليون نسمة، على الرغم من حجب الإنترنت بهدف منع المحتجين من تنظيم تجمعات.

وكان إطلاق الشرطة النار، سبباً في أكثر من نصف الوفيات المبلغ عنها هذا الأسبوع، بناء على توصيفات أعطاها موظفو المستشفى.

وتهدف التظاهرات شبه اليومية، التي انطلقت مطلع الشهر الجاري، إلى إنهاء نظام الحصص في القطاع العام الذي يخصص أكثر من نصف الوظائف لمجموعات محددة خاصة لأبناء قدامى المحاربين في حرب التحرير ضد باكستان عام 1971.

ويطالب الطلاب، بالتوظيف على أساس الجدارة، معتبرين أن هذا النظام يعطي الأفضلية لأبناء أنصار رئيسة الوزراء الشيخة حسينة التي تحكم البلاد منذ عام 2009، ويتهمها المعارضون بالرغبة في القضاء على كل المعارضة لتعزيز سلطتها.
July 19, 2024 / 11:46 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.