جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
تصدر بفارق كبير وسط توقعات بتوليه السلطة

اليمين المتطرف يتصدر نتائج الدورة الأولى لانتخابات فرنسا التشريعية

01 يوليو 2024 / 12:32 AM
صورة بعنوان: اليمين المتطرف يتصدر نتائج الدورة الأولى لانتخابات فرنسا التشريعية
download-img
ماكرون خلال الإدلاء بصوته في الانتخابات التشريعية في فرنسا
تصدر اليمين الفرنسي المتطرف بقيادة جوردان بارديلا، يوم الأحد، بفارق كبير، نتائج الدورة الأولى من الانتخابات التشريعية التاريخية في فرنسا، وقد يصل إلى الحكم للمرة الأولى في ظل الجمهورية الخامسة، وفق تقديرات أولية لمراكز استطلاع الرأي.
الشارقة 24 – أ ف ب:

اكتسح اليمين الفرنسي المتطرف بقيادة جوردان بارديلا، يوم الأحد، بفارق كبير، نتائج الدورة الأولى من الانتخابات التشريعية التاريخية في فرنسا، وقد يصل إلى الحكم للمرة الأولى في ظل الجمهورية الخامسة، وفق تقديرات أولية لمراكز استطلاع الرأي.

وبحصوله على ما بين 34.2 و34.5 % من الأصوات، تقدم التجمع الوطني وحلفاؤه على تحالف اليسار "الجبهة الشعبية الوطنية"، الذي حصد ما بين 28.5 و29.1 % من الأصوات، فيما حل معسكر الرئيس إيمانويل ماكرون ثالثاً "20.5 إلى 21.5 %" في هذا الاقتراع الذي شهد مشاركة كثيفة.

أما الجمهوريون (يمين)، الذين لم يتحالفوا مع اليمين المتطرف، فنالوا 10%.

والتوقعات الأولى لعدد المقاعد في الجمعية الوطنية، تشير إلى أن التجمع الوطني وحلفاءه سيحصدون غالبية نسبية كبيرة، وربما غالبية مطلقة بعد الدورة الثانية المقررة، الأحد المقبل.

وأعلن إيمانويل ماكرون، أنه في مواجهة التجمع الوطني، الآن وقت تحالف واسع يكون بوضوح ديموقراطياً وجمهورياً في الدورة الثانية.

وأشاد ماكرون، بالمشاركة الكبيرة التي تظهر أهمية هذا الاقتراع بالنسبة لجميع مواطنينا وإرادة توضيح الوضع السياسي، مضيفاً أن خيارهم الديموقراطي يلزمنا، وذلك بعدما جمع رؤساء أحزاب يمين الوسط الذين يحكم معهم منذ 2017.

من جهتها، أكدت زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبن، أن معسكر ماكرون تم محوه عملياً، معلنة إعادة انتخابها من الدورة الأولى في دائرتها با-دو-كاليه بشمال البلاد.

ورفض حزب الجمهوريين (يمين محافظ)، الذي حصل على 10% من الأصوات في الدورة الأولى من الانتخابات التشريعية في فرنسا بحسب أولى التقديرات، دعوة ناخبيه إلى التصويت ضد التجمع الوطني اليميني المتطرف في الدورة الثانية.

وفي معسكر اليسار، أعلن المدافعون عن البيئة والاشتراكيون والشيوعيون، أنهم سينسحبون إذا كان ثمة مرشح آخر في موقع أفضل للحؤول دون فوز التجمع الوطني.

وصب موقف رئيس كتلة اليسار الراديكالي جان لوك ميلانشون، في التوجه نفسه عبر إعلانه انسحاب مرشحي اليسار الذين احتلوا المركز الثالث.

وصرح النائب الأوروبي عن اليسار رافاييل غلوكسمان، أمامنا سبعة أيام لتجنيب فرنسا كارثة.
July 01, 2024 / 12:32 AM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.