جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
لتعزيز حقوق ذوي الإعاقة الذهنية في القراءة المبسطة

"إنسانية الشارقة" وبيلينا للاحتواء الشامل توقّعان مذكرة تفاهم

25 يونيو 2024 / 5:49 PM
صورة بعنوان: "إنسانية الشارقة" وبيلينا للاحتواء الشامل توقّعان مذكرة تفاهم
download-img
وقّعت مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، اليوم الاثنين، مذكرة تفاهم مع منظمة "بيلينا للاحتواء الشامل" في مدريد، بهدف اعتماد برنامج تدريبي لاستخدام القراءة المبسطة "Easy Read" حسب المعايير العربية من خلال مشروع "Train2Validate" المدعوم من الاتحاد الأوروبي، وإتاحته بشكل مجاني وافتراضي باللغة العربية إلى جانب لغات أخرى منها الإنجليزية والإسبانية؛ بهدف إعداد الكوادر العربية للميسيرين والمدققين على طريقة القراءة المبسطة، لتسهيل وصول المعلومات إلى الأشخاص ذوي صعوبات التعلم والإعاقة الذهنية.
الشارقة 24:

في خطوة نحو تعزيز حقوق واستقلالية الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية، وقّعت مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية يوم الإثنين 24 يونيو 2024، مذكرة تفاهم مع "بيلينا للاحتواء الشامل" / مدريد، بهدف اعتماد برنامج تدريبي لاستخدام القراءة المبسطة Easy Read حسب المعايير العربية من خلال مشروع "Train2Validate" المدعوم من الاتحاد الأوروبي، وإتاحة هذا البرنامج التدريبي بشكل مجاني وافتراضي باللغة العربية إلى جانب لغات أخرى منها الإنجليزية والإسبانية بهدف إعداد الكوادر العربية للميسيرين والمدققين على طريقة القراءة المبسطة.

والقراءة المبسطة هي طريقة من طرق التقنيات المساندة في القراءة، تعمل على تبسيط المعلومات المعقدة إلى نصوص مكتوبة بطريقة بسيطة وواضحة وباستخدام الصور التوضيحية ضمن معايير محددة، بهدف إتاحة سهولة وصول المعلومات إلى الأشخاص ذوي صعوبات التعلم والإعاقة الذهنية.

وتتقدم مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية بخطى ثابتة كرائدة في تطوير معايير القراءة المبسطة "Easy Read" باللغة العربية، حيث أصبحت أول مؤسسة تقوم بإعداد هذه المعايير، إذ أعدت المدينة نحو 40 ملفاً بطريقة القراءة المبسطة، منها ملفات ساعدت الناخبين ذوي الإعاقة الذهنية على المشاركة بفعالية في انتخابات المجلس الوطني الاتحادي والمجلس الاستشاري في الشارقة.

قالت سعادة منى عبد الكريم اليافعي، مدير عام المدينة، إن هذه الشراكة تعبر عن الالتزام المشترك بتعزيز حقوق واستقلالية الأفراد ذوي الإعاقة الذهنية؛ من خلال استخدام وتنفيذ مواد القراءة المبسطة باللغة العربية، بهدف إزالة حواجز التواصل وتسهيل فهم المعلومات الأساسية للجميع لمجتمعات أكثر شمولية.

وقال خافيير لونغو فيسنتي، مدير منظمة بلينا للاحتواء الشامل بمدريد: "نحتفل بهذه الاتفاقية المهمة بالنسبة لنا من خلال هذا العمل التعاوني، وستبقى مبادرة Train2Validate حية في دول ولغات أخرى، وستكون القراءة السهلة مفيدة للمزيد من السكان. بهذه الطريقة، ونأمل أن يستمر عملنا في التأثير المجتمعي المفيد، ونحن سعداء ببدء تعاون كبير مع مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية".

ويعد هذا التعاون خطوة استراتيجية تعكس الالتزام بتعزيز حقوق الإنسان والتنمية المستدامة، ويأتي ضمن جهود عالمية لتعزيز الوصول إلى المعلومات والخدمات بطرق مبسطة وسهلة الفهم لجميع شرائح المجتمع بين مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية التي تعتبر أول مؤسسة إماراتية تقدم الخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة؛ بهدف تعزيز تمكينهم ومشاركتهم الفعالة في المجتمع، وبين بيلينا للاحتواء الشامل في مدريد، المؤسسة الإسبانية التي تعمل على دعم حقوق الأفراد ذوي الإعاقة الذهنية وتعزيز اندماجهم الاجتماعي.
June 25, 2024 / 5:49 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.