جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
حسب مفوضية الأمم المتحدة للاجئين

بين كوارث وحروب..عدد النازحين قسراً يحطم الرقم 117 مليوناً في 2023

13 يونيو 2024 / 10:56 AM
صورة بعنوان: بين كوارث وحروب..عدد النازحين قسراً يحطم الرقم 117 مليوناً في 2023
download-img
بين الكوارث والصراعات، تتفاقم معاناة الفارين من جحيم الحروب، وتداعيات التغيرات المناخية، إذ أكدت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في تقريرها الإحصائي يوم الخميس، أن عدد النازحين قسراً وصل لرقم قياسي بلغ 117.3 مليون في نهاية العام الماضي 2023، محذرة من أن هذا العدد قد يرتفع بصورة أكبر في حال لم يتم تبني تعديلات سياسية عالمية واسعة.
الشارقة 24 - رويترز:

أفادت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين يوم الخميس أن عدد النازحين قسراً وصل لرقم قياسي بلغ 117.3 مليون حتى نهاية العام الماضي، محذرة من أن هذا العدد قد يرتفع بصورة أكبر في حال لم يتم تبني تعديلات سياسية عالمية واسعة.

وقال فيليبو جراندي المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين "هؤلاء هم لاجئون وطالبو لجوء ونازحون داخلياً، أشخاص اضطروا للنزوح بسبب الصراع والاضطهاد وصور عنف متباينة ومتزايدة في التعقيد".

وأضاف "لا تزال الصراعات تشكل دافعاً بالغاً جداً للنزوح.

وأوضحت المفوضية في تقريرها عن الاتجاهات العالمية للنزوح القسري إنه جرى تسجيل زيادة سنوية في عدد النازحين قسرا على مدى السنوات الاثنتي عشرة الماضية.

وتشير تقديرات المفوضية إلى أن النزوح القسري استمر في التزايد في الأشهر الأربعة الأولى من عام 2024، ومن المرجح أن يكون عدد النازحين قد تجاوز 120 مليوناً بحلول نهاية أبريل.

وقال جراندي "ما لم يكن هناك تحولٌ في الجغرافيا السياسية الدولية، فلسوء الحظ، أرى أن هذا الرقم مستمر في الارتفاع"، مما يعني احتمال نشوب صراعات جديدة.

وتشمل الصراعات التي أدت إلى حركة نزوح الحرب في السودان التي وصفها جراندي بأنها إحدى أكثر الحروب كارثية، رغم أنها تحظى باهتمام أقل من الأزمات الأخرى. 

وأوضح أن أكثر من 9 ملايين شخص نزحوا داخلياً وفر مليونان آخران إلى دول مجاورة بما في ذلك تشاد ومصر وجنوب السودان.

وأضاف "الناس يصلون بالمئات كل يوم"، في إشارة إلى تدفق الأفراد الباحثين عن الأمان في تشاد.

وفي غزة، تسبب القصف والعملية البرية الإسرائيلية في نزوح داخلي لحوالي 1.7 مليون شخص يمثلون نحو 80 % من سكان القطاع الفلسطيني، كثيرون منهم اضطروا للتنقل عدة مرات.

وحذر جراندي من أن أي عمليات عبور محتملة لسكان من غزة إلى مصر من مدينة رفح الحدودية الجنوبية هرباً من الهجوم الإسرائيلي ستكون كارثية.

وقال جراندي "حدوث أزمة لاجئين أخرى خارج غزة ستكون كارثية على جميع المستويات، بما في ذلك لأنه ليس لدينا ضمان بأن الناس سيتمكنون من العودة إلى غزة في يوم من الأيام".
June 13, 2024 / 10:56 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.