جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
لضمان الانسحاب الشامل من القطاع

"حماس" تطالب بالتزام إسرائيل بوقف دائم لإطلاق النار في غزة

05 يونيو 2024 / 8:12 AM
صورة بعنوان: "حماس" تطالب بالتزام إسرائيل بوقف دائم لإطلاق النار في غزة
download-img
طالب القيادي في حركة "حماس" أسامة حمدان، خلال مؤتمر صحافي في العاصمة اللبنانية بيروت، بالتزام إسرائيل بوقف دائم لإطلاق النار والانسحاب الشامل من قطاع غزة، مؤكداً أن الحركة لا يمكنها الموافقة على اتفاق لا يضمن موقفاً إسرائيلياً واضحاً.
الشارقة 24 – رويترز:

أكد القيادي في "حماس" أسامة حمدان، الثلاثاء، أن الحركة لا يمكنها الموافقة على اتفاق لا يضمن موقفاً إسرائيلياً واضحاً بشأن وقف دائم لإطلاق النار والانسحاب الكامل من غزة.

وأضاف حمدان في مؤتمر صحافي في بيروت، أن حماس أبلغت الوسطاء بأنه "ما لم يكن هناك موقف واضح من الاحتلال الإسرائيلي بالاستعداد لوقف إطلاق النار الدائم والانسحاب الشامل من قطاع غزة، وهذا هو ما يمكن أن يفتح الباب واسعاً لإتمام الاتفاق، فإننا لا يمكن أن نوافق على اتفاق، وإنجاز صفقة تبادل جادة وحقيقية".

ويتضمن اقتراح من 3 مراحل قدمه الرئيس الأميركي جو بايدن يوم الجمعة في مرحلته الأولى وقف إطلاق نار لمدة 6 أسابيع تنسحب فيه القوات الإسرائيلية من "جميع المناطق المأهولة بالسكان" في غزة، ويتم إطلاق سراح بعض الرهائن في غزة، ومنهم كبار السن والنساء، مقابل إطلاق سراح مئات السجناء الفلسطينيين لدى إسرائيل.

وبموجب الخطة ستتفاوض حماس وإسرائيل في المرحلة نفسها على وقف دائم لإطلاق النار قال بايدن إنه سيستمر "ما دامت حماس تفي بالتزاماتها".

وأضاف بايدن أن المرحلة الثانية ستشهد تبادل جميع الرهائن الأحياء المتبقين، بما في ذلك الجنود الذكور، وستنسحب القوات الإسرائيلية من غزة، وسيبدأ وقف إطلاق النار الدائم.

وقال حمدان: "الاحتلال لا يريد إلا مرحلة واحدة يأخذ فيها الأسرى، ثم يستأنف عدوانه وحربه على شعبنا".

وقالت حماس في وقت سابق إنها تنظر إلى مضمون الاقتراح على نحو إيجابي.

وقالت الولايات المتحدة يوم الأحد إنه إذا قبلت حماس بالخطة المقترحة، فإنها تتوقع أن تحذو إسرائيل حذوها.
June 05, 2024 / 8:12 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.