جار التحميل...

°C,
وصل لمرحلة اللمسات الأخيرة

قطر: نبذل حالياً قصارى جهدنا للوصول لاتفاق بين حماس وإسرائيل

June 05, 2024 / 12:17 AM
كشفت قطر، أن الجولة الحالية من المفاوضات بين حركة حماس وقوات الاحتلال الإسرائيلي، برعاية قطرية مصرية أميركية، ترتبط بشكل وثيق بالمبادئ التي حددها الرئيس الأميركي جو بايدن في خطابه الأخير، لافتاً إلى وجود أفكار واضحة على الطاولة أمام الطرفين للتفاوض حولها.
الشارقة 24 – وام:

أكدت دولة قطر، أن الجولة الحالية من المفاوضات بين حركة حماس وقوات الاحتلال الإسرائيلي، برعاية قطرية مصرية أميركية، ترتبط بشكل وثيق بالمبادئ التي حددها الرئيس الأميركي جو بايدن في خطابه الأخير، لافتاً إلى وجود أفكار واضحة على الطاولة أمام الطرفين للتفاوض بشأنها.

وأوضحت وزارة الخارجية القطرية، أنه تم استلام مقترح إسرائيلي يعكس المبادئ كما ذكرها الرئيس الأميركي وتم نقلها إلى حماس، قائلاً: تتضمن الورقة الآن مواقف أقرب من السابق لمواقف الجانبين، ونبذل حالياً قصارى جهدنا لوضع اللمسات الأخيرة للوصول لاتفاق.

وقال الدكتور ماجد بن محمد الأنصاري المتحدث الرسمي للخارجية القطرية، خلال الإحاطة الإعلامية الأسبوعية إن دولة قطر مستمرة في اتصالاتها مع جميع الأطراف منذ بداية هذه الجولة من المفاوضات، مشيراً إلى أن القضية الآن ترتبط بوجود موقف واضح من كلا الطرفين تجاه المبادئ التي حددها الرئيس بايدن، وتجاه الأفكار الموجودة على الطاولة.

وأكد صعوبة تحديد مدى زمني لهذه المفاوضات، لأنها ترتبط بكثير من الأوضاع على الأرض، وأن ما يمكن فعله هو التأكيد والتركيز دائما على ضرورة الوصول لاتفاق فوري لوقف إطلاق النار.

ونبه إلى أن حجم الكارثة الإنسانية في غزة يتفاقم كل يوم وهو ما يجب أن يكون سبباً كافياً للمجتمع الدولي بشكل عام ولطرفي النزاع لإدراك أن الوصول إلى اتفاق لم يعد مرتبطاً بحسابات سياسية ضيقة، بل مرتبط بهذه الحالة الإنسانية الكارثية في القطاع، وتفاقم التداعيات الأمنية والسياسية داخل إسرائيل، والهجمات في شمال إسرائيل، والمواجهات في شمال ووسط غزة، والتي ألقت بظلالها على الوضع ميدانياً.

ودعا المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية، المجتمع الدولي إلى الضغط على الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني، لقبول الطرح الذي أعلنه الرئيس الأميركي جو بايدن لإنهاء الحرب في قطاع غزة، للتوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى بين الجانبين، خاصة وأنه يحظى بتأييد دولي.
June 05, 2024 / 12:17 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.