جار التحميل...

°C,
بعد 8 أشهر من توقيعهما اتفاقية تعاون

باحثو "أميركية الشارقة" ومركز الفلك الدولي ينجزون أبحاثاً مشتركة

June 04, 2024 / 8:37 AM
الجامعة الأميركية في الشارقة
أنجز باحثو وطلبة الجامعة الأميركية في الشارقة ومركز الفلك الدولي بأبوظبي، بعد توقيعهما اتفاقية تعاون بحثية وتربوية في أكتوبر 2023، عدداً من الأبحاث العلمية تم نشرها في مواقع عالمية أو قبولها بمؤتمر عالمي كبير يقام في كوريا الجنوبية منتصف الشهر المقبل.
الشارقة 24:

نجح باحثو وطلبة الجامعة الأميركية في الشارقة ومركز الفلك الدولي بأبوظبي، بعد توقيعهما اتفاقية تعاون بحثية وتربوية في أكتوبر 2023، في إنجاز عدد من الأبحاث العلمية تم نشرها في مواقع عالمية أو قبولها بمؤتمر عالمي كبير يقام في كوريا الجنوبية منتصف الشهر المقبل.

وشملت الاتفاقية الموقعة، القيام برصد الظواهر الانفجارية للأجرام الفلكية، مثل السوبرنوفا، والانفجارات بأشعة غاما في مرصد الختم الفلكي التابع لمركز الفلك الدولي، بحيث يتم تحديد برنامج الرصد من طرف الفريق المشترك. 

كما شملت الاتفاقية، قيام مركز الفلك الدولي، بتدريب طلبة قسم الفيزياء في الجامعة، على معالجة الصور الفلكية، وتحليل البيانات التي يتم الحصول عليها في المرصد، ثم نشر الأبحاث المشتركة، إما في مواقع عالمية معروفة، أو بمؤتمرات دولية كبيرة، أو في دوريات محكّمة محترمة.

وتم تدريب عدد من الطلبة، على معالجة الصور الفلكية لتحديد لمعان الأجرام السماوية، وكيفية تغير لمعانها مع الزمن، إضافة إلى تحديد مواقع الأجرام السماوية وكيفية تحركها، أو ما يسمى بالقياسات الفلكية.

ويتم تحديد الأجرام المراد دراستها، من خلال متابعة الإشعارات الصادرة من جهات عالمية متخصصة لمتابعة الظواهر الفلكية العابرة.

وأوضح الأستاذ الدكتور نضال قسوم أستاذ الفيزياء والفلك بالجامعة الأميركية في الشارقة، أن ثلاثة أبحاث علمية أنجزت بموجب هذا التعاون تم قبولها في المؤتمر العالمي COSPAR الذي سيعقد في كوريا الجنوبية منتصف يوليو المقبل، وهو مؤتمر كبير يعقد كل سنتين منذ العام 1958، ويشارك فيه نحو 3000 باحث من عشرات دول العالم، لافتاً إلى أن المؤتمر وافق على مشاركة أبحاث 3 طالبات من الجامعة الأميركية بالشارقة، هن: داليا عقل، وإلما عبدي، وشيخة الشامسي.

من جهته، أكد المهندس محمد شوكت عودة مدير مركز الفلك الدولي، أنه نتيجة لهذا العمل المشترك، تم نشر 8 برقيات للرصد ونتائج تم الحصول عليها من خلال هذا التعاون في الشبكة العالمية General Coordinates Network (GCN) التابعة لوكالة الفضاء الأميركية "ناسا".

وتكمن أهمية مثل هذه الأبحاث المشتركة، في إبراز أثر التعاون العلمي بين مختلف الجهات العلمية في الدولة، إذ تنتج أعمالاً علمية مرموقة، تنشر في المحافل الدولية العالمية، وترفع من قدرات الطلبة والباحثين، وتوطد العلاقات بين الجهات العلمية العربية، وتؤدي إلى تبادل الخبرات وإثراء البحث العلمي في المنطقة.
June 04, 2024 / 8:37 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.