جار التحميل...

°C,
اعتماد دفعات تمويلية بقيمة 550 ألف درهم

"رُوَّاد الشارقة" تستقطب 109 مشاريع جديدة لشبكة عضويتها خلال 2024

May 28, 2024 / 1:05 PM
أعلنت مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية "رُوَّاد" التابعة لدائرة التنمية الاقتصادية عن انضمام 109 مشاريع جديدة إلى عضويتها خلال الربع الأول من العام الحالي 2024، فيما اعتمدت تمويل مشروعين رياديين بقيمة إجمالية بلغت 550 ألف درهم.
الشارقة 24:

كشفت مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية "رُوَّاد" التابعة لدائرة التنمية الاقتصادية عن انضمام 109 مشاريع جديدة إلى عضويتها خلال الربع الأول من العام الحالي 2024، فيما اعتمدت تمويل مشروعين رياديين بقيمة إجمالية بلغت 550 ألف درهم.

وأظهرت نتائج التقرير الفصلي الصادر عن المؤسسة أن 125 مشروعًا تقدمت خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي للحصول على خدمات المؤسسة بما فيها العضوية والتمويل والاستشارات، وحصل 109 مشاريع منها على الدعم وهو ما يمثل نسبة عالية بلغت 87.2%.

كما كشف التقرير أن المؤسسة خلال هذه الفترة منحت 52 مشروعًا الموافقة على تجديد عضويتها للسنتين الثانية أو الثالثة، كما وافقت على تمديد عضوية 42 مشروعًا للسنتين الرابعة والخامسة، فيما أجرت 35 زيارة لمشاريعها الأعضاء لأغراض التواصل والمتابعة والتقييم، فيما التحق 362 مشاركًا في 9 برامج تدريبية ومهنية.

مواصلة دعم ريادة الأعمال

وفي هذا الإطار، أكد سعادة حمد علي عبد الله المحمود رئيس دائرة التنمية الاقتصادية بالشارقة أن قطاع ريادة الأعمال في إمارة الشارقة يواصل ترسيخ دوره في دعم الاقتصاد المحلي وتعزيز التنمية الاقتصادية، وهو ما يعكس تزايد اهتمام الشباب الإماراتي من كلا الجنسين بالدخول في مجال العمل الحر والبدء في تأسيس مشاريعهم الصغيرة والمتوسطة وبالاستفادة من المزايا والتسهيلات والحوافز المخصصة لرواد ورائدات الأعمال من قبل المؤسسات الحكومية في الإمارة وعلى رأسها مؤسسة "روّاد".

توظيف طاقة الشباب وأفكارهم

وأشار المحمود إلى أن النتائج الإيجابية للمؤسسة خلال الربع الأول من 2024 على صعيد خدمات التمويل والعضوية والاستشارات والتدريب والشراكات والمبادرات المجتمعية الأخرى، تؤكد نجاحها في مواصلة تنفيذ أهدافها الاستراتيجية الرامية إلى تحريك بيئة ريادة الأعمال في مجتمع إمارة الشارقة وإثراء تجربة المشاريع الوطنية الصغيرة والمتوسطة وتوسيع دورها الإيجابي من خلال تقديم خدمات ومنتجات تنافسية وذات قيمة مضافة، لافتًا إلى أن الشباب طاقة مجتمعية تستدعي التعاون والشراكة بين جميع الجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص، للاستفادة منها وتوظيف قدراتها وترجمة أفكارها الريادية بالشكل الأمثل الذي يلبي طموحاتهم ويحقق الأهداف التنموية الشاملة للدولة.

جهود تمويلية متنوعة

وبدورها، ذكرت السيدة فاطمة آل علي مدير مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية "رُوّاد" بالتكليف أن لجنة تمويل المشاريع بالمؤسسة عقدت اجتماعين خلال الربع الأول، واطلعت خلالها على عدد من الموضوعات والمحاور واتخذت القرارات المناسبة بشأنها، ومن ضمنها تمويل مشروعين اثنين بإجمالي 550 ألف درهم، منوهةً بأن المؤسسة في هذا الجانب عقدت 4 اجتماعات على المستوى القيادي مع مؤسسات مالية وجهات مجتمعية بهدف إيجاد حلول تمويلية ومناقشة مجالات جديدة للتمويل.

توزيع العضويات الجديدة

وأوضحت آل علي أن المشاريع المنضمة لعضوية المؤسسة جاءت بواقع 67 مشروعًا في القطاع التجاري وبما يمثل 61% من الإجمالي، تلتها مشاريع القطاع المهني بعدد 38 مشروعًا تمثل 35% من الإجمالي، وأما مشاريع القطاع الصناعي فبلغت 4 مشاريع تمثل 4% من الإجمالي.

وأضافت أن مشاريع رواد الأعمال الذكور استحوذت على 55% من المشاريع الجديدة المنضمة للعضوية وبواقع 60 مشروعًا، في حين بلغت مشاريع رائدات الأعمال 44 مشروعًا تمثل 40% من الإجمالي، وأما المشاريع المشتركة بين الذكور والإناث فجاءت بعدد 5 مشاريع تمثل 5%.

قطاع الأغذية يتصدر أنشطة المشاريع المنضمة

شهدت مجالات أعمال وأنشطة المشاريع المنضمة تنوعًا واسعًا بلغ 38 نشاطًا اقتصاديًا مختلفًا، وجاء في صدارتها نشاط قطاع الأغذية بعدد 27 مشروعًا تمثل 24.8% من إجمالي المشاريع، وحلت بعدها المشاريع المتخصصة في نشاط تصميم وخياطة الأزياء النسائية بعدد 13 مشروعًا وبنسبة 11.9%، وأما نشاط تجارة المواد الغذائية ونشاط أندية اللياقة البدنية فسجل كل منها 6 مشاريع منضمة للعضوية وبما يمثل 5.5% لكل من النشاطين، كما شهد الربع الأول من العام الحالي انضمام 5 مراكز تجميل و5 مكاتب محاماة إلى شبكة العضوية وهو ما يمثل 4.6% من إجمالي المشاريع لكل منهما.

وأما باقي المشاريع والبالغة 47 مشروعًا وتمثل 43.1% من الإجمالي فقد توزعت على مجالات وأنشطة اقتصادية متعددة أخرى.

وبحسب الموقع الجغرافي، استحوذت مدينة الشارقة على الحصة الكبرى من هذه المشاريع، والتي بلغت 50 مشروعًا وبما يعادل نسبة (45.9%)، وأما المنطقة الشرقية فسجلت انضمام 33 مشروعًا بواقع 8 مشاريع في مدينة خورفكان، و22 مشروعًا في مدينة كلباء، وثلاثة مشاريع في دبا الحصن وهو ما يمثل (30.3%) من إجمالي المشاريع، في حين بلغت حصة مدن المنطقة الوسطى من هذه المشاريع 18.3% وبواقع 20 مشروعًا منها 6 مشاريع في مدينة الذيد، و4 مشاريع في مليحة، و7 مشاريع في المدام، و3 مشاريع في البطائح، فيما انضمت 6 مشاريع (5.5%) إلى حاضنة "رُوَّاد" الافتراضية - مسار.

تمديد وتجديد عضوية 94 مشروعًا

خلال الربع الأول حصل 52 مشروعًا على موافقة تجديد عضويتها للسنتين الثانية أو الثالثة، مما يتيح لها التمتع بالإعفاء الكامل وبنسبة (100%) من الرسوم الحكومية، في حين صدرت الموافقة بتمديد عضوية 42 مشروعًا للسنتين الرابعة والخامسة، وبالتالي تعفى من (50%) من الرسوم الحكومية.

تواصل ميداني مع المشاريع

واصلت "رُوَّاد" برنامج زياراتها الميدانية لمواقع مشاريعها الأعضاء بالإضافة إلى عقد الاجتماعات الافتراضية مع أصحابها من رواد ورائدات الأعمال، حيث شهد الربع الأول إجراء 35 زيارة استهدفت الاطلاع على واقع عمل هذه المشاريع ومستوى أدائها، بالمقارنة مع مؤشراتها التشغيلية والمالية ومستهدفاتها في مجالات التوسع والتسويق، فضلًا عن الاستماع إلى ملاحظات وأفكار رواد الأعمال والعاملين في هذه المشاريع لأغراض التطوير والتحسين، وقد جاء من بين هذه الزيارات 9 زيارات ضمن مشروع تقييم وتصنيف المشاريع الذي بدأت المؤسسة في تنفيذه ابتداءً من العام قبل الماضي.

استشارات تعزز الأداء

قامت المؤسسة خلال الربع الأول بتقديم 26 استشارة لأصحاب المشاريع، وتنوعت هذه الاستشارات إلى عدد من المجالات الإدارية والتطويرية والفنية والمالية والقانونية، فيما بلغت المقابلات التي تم عقدها مع رواد الأعمال 90 مقابلة، كما تم التعامل مع قرابة 2,500 استفسار وطلب، وتوجيه 252 خطابًا لتقديم الدعم اللازم لتسهيل حصول الأعضاء على الإعفاء من الرسوم الحكومية بشكل كلي أو جزئي.

تدريب يؤهل للمستقبل

شملت الخطة التدريبية المنفذة في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي تنفيذ 9 برامج تدريبية ومهنية، وقد التحق بها 362 متدربًا، وبإجمالي 17 يومًا تدريبيًا توزعت على 80 ساعة تدريبية، وبإجمالي نسبة رضا بلغت 95%. حيث نظمت المؤسسة 8 برامج تدريبية شارك فيها 350 متدربًا منهم 274 رائدة أعمال و76 رائد أعمال، وامتدت هذه البرامج على 9 أيام تدريبية و30 ساعة تدريبية، وبلغت نسبة رضا المتدربين فيها 93%، وشملت هذه البرامج تنظيم 3 ورش تعريفية بخدمات المؤسسة ضمن برنامج تأسيس المشروع الصغير، لموظفي من دائرة المالية المركزية وهيئة الشارقة للتعليم الخاص وكليات التقنية العليا، بالإضافة إلى عقد برنامج لتطوير المشاريع الصناعية وجلستين ضمن سلسلة جلسات (اصنع في الشارقة)، وبرنامج الابتكار الريادي في الزراعة بالتعاون مع مجموعة غراسيا، وورشة تأثير التقنيات الناشئة بالتعاون مع كليات التقنية.

وعلى الصعيد المهني، أنجزت المؤسسة بنجاح برنامج الماجستير المصغر والدبلومات المتخصصة تحت عنوان (سفراء الريادة) في نسخته الثانية، حيث استفاد منه 12 متدربًا منهم 8 رائدات أعمال و4 رواد أعمال، وذلك على مدى 8 أيام تدريبية شملت 50 ساعة تدريبية، وبلغت نسبة الرضا فيها 98%.

19 جهة تُمكّن المشتريات الحكومية من الأعضاء

أبرم أعضاء المؤسسة في الربع الأول عقود شراء مع 19 جهة حكومية محلية في الإمارة، وبإجمالي قيمة بلغت 498,866 درهمًا، فيما تقدم 33 عضوًا جديدًا للانضمام إلى نظام المشتريات الحكومية التابع لدائرة لمالية المركزية، ليرتفع إجمالي المنضمين للنظام حتى الآن إلى 100 عضو.

مبادرات مجتمعية

عقدت "رُوّاد" حزمة من المبادرات المجتمعية خلال الربع الأول، تضمنت تنظيم ورشة الابتكار الريادي في الزراعة، بالتزامن مع شهر الإمارات للابتكار وضمن فعاليات النسخة السادسة من "ميلس" روّاد"، وتنفيذ النسخة الخامسة لمبادرة "من خير روّادنا" خلال شهر رمضان الفضيل لعام 1445 ه، بالتعاون مع جمعية الشارقة الخيرية، وبمشاركة 11 مشروعًا في قطاع الأغذية، حيث ساهمت في توفير 13,404 وجبات إفطار للصائمين في عدة مواقع على مستوى إمارة الشارقة.

مشاركة 20 مشروعًا في 9 فعاليات

ضمن برنامج شراكاتها الحكومية والمجتمعية، سجلت مؤسسة "روّاد" حضورها الناجح في 9 فعاليات خارجية تمثلت في المهرجان الدولي للتصوير (إكسبوجر)، ومهرجان أضواء الشارقة، ومهرجان أضواء المدينة بدبا الحصن، ومهرجان الشارقة لريادة الأعمال، ومعرض الشرق الأوسط للساعات والمجوهرات، ومهرجان طواف الشارقة، ومعرض أكثر من مجرد سيارة، وأيام الشارقة التراثية، معرض دعم أصحاب المشاريع الصغيرة، وتميزت هذه الفعاليات بمشاركة 20 مشروعًا من أعضاء المؤسسة.

اتصال حكومي متعدد القنوات

نفذت مؤسسة "رُوَّاد" 136 نشاطًا على الصعيد الإعلامي والتواصل الحكومي خلال الربع الأول من العام الجاري، وشملت بيانات صحفية ولقاءات ومقابلات تليفزيونية وإذاعية، ونشرات على حسابات التواصل الاجتماعي وفيديوهات تسويقية وتغطيات إعلامية لزيارات وأنشطة المؤسسة مع شركائها ومبادراتها المجتمعية، بالإضافة إلى تمثيل المؤسسة في 11 معرضًا ومؤتمرًا مرتبطًا بقطاع ريادة الأعمال والمجالات ذات العلاقة.
 
May 28, 2024 / 1:05 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.