جار التحميل...

°C,
للجهات الحكومية وغير الحكومية

"اجتماعية الشارقة" تطلق دورة "المؤسسات الصديقة لكبار السن" الـ5

May 23, 2024 / 9:21 AM
دشن برنامج الشارقة مراعية للسن في دائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة، دليل المشاركة في مبادرة المؤسسات الصديقة لكبار السن في دورتها الخامسة، لإفساح المجال أمام المؤسسات الحكومية والخاصة وشبه الحكومية للمشاركة في المبادرة، من خلال عمل برامج وخدمات تساعد كبار السن.
الشارقة 24:

أطلق "برنامج الشارقة مراعية للسن" في دائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة، دليل المشاركة في مبادرة المؤسسات الصديقة لكبار السن في دورتها الخامسة، لإفساح المجال أمام المؤسسات الحكومية والخاصة وشبه الحكومية للمشاركة في المبادرة، من خلال عمل برامج وخدمات تساعد كبار السن، وتسهل عليهم حياتهم ويومياتهم، وتسهم في دمجهم بالمجتمع من خلال المعايير الثمانية التي وضعتها الشبكة العالمية للمدن المراعية للسن، والتي تعد الشارقة عضواً فيها منذ 2017، وذلك خلال الفترة من 14 مايو حتى نهاية شهر يونيو، ويكون التقديم عن طريق الموقع الإلكتروني: https://agefriendly.shj.ae. ويسبق الإعلان عن النتائج زيارات تقييمية للمشاركين، ويتم الإعلان عن النتائج في يوم المسن العالمي في الأول من أكتوبر من كل عام.

وذكرت أسماء الخضري مدير "برنامج الشارقة مراعية للسن"، أن عدد المؤسسات المراعية للسن منذ إطلاق المبادرة عام 2020، بلغ 39 مؤسسة في الشارقة والمناطق الشرقية والوسطى، فيما يعاد تقييم المؤسسات المعتمدة كل 3 سنوات، وهذه المؤسسات هي الجهات التي استوفت 80% من المعايير المعتمدة، والتي تتمحور حول البيئة الهندسية والخدمات والتسهيلات والتمكين الاجتماعي للجهة بحيث تكون مراعية للمتعاملين من كبار السن، فرسالتنا هي تحفيز المؤسسات جميعها لتكييف وتطوير مرافقها وخدماتها لتكون ملائمة لاحتياجات كبار السن.

وأشارت الخضري، لوجود شروط ومعايير لتكون المؤسسات معتمدة ومراعية للسن، وذلك وفق اشتراطات هندسية ومعايير للخدمات الميسرة والمتميزة، مما سينعكس على فئات أخرى أيضا في المجتمع كذوي الإعاقة، وبذلك تضمن تلك المؤسسات الاندماج المجتمعي، وتشجع الشيخوخة النشطة عن طريق تحسين فرص الإدماج وتحقيق المشاركة.

وتتلخص الأحكام العامة للمشاركة في المبادرة استيفاء 80% من المعايير التي تنطبق على الجهة المشاركة واستيفاء المعايير الأساسية للتقييم، وفي حال عدم توفرها تلغى المشاركة، وتقوم لجنة التقييم بزيارات تقييمية للمؤسسة للاطلاع على المؤسسات في الواقع، هذا ويحق للجهة المشاركة من جديد في المبادرة في حال تغيير المبنى أو الرغبة في المشاركة في فرع جديد، كما يحق للجهة الاستفادة من صور التكريم وشعار المبادرة للتسويق.

وتعتمد المبادرة على 3 أسس استراتيجية وهي: الديمومة بأن يتم طرح برامج وأنشطة تتسم بالاستمرارية، والمساواة: بأن يُعْمَل مع كبار السن بمبدأ المساواة والعدالة، وأخيراً المناصرة: بأن يتم العمل على أساس تأييد وتبني فكرة أن الشارقة مدينة مراعية للسن.

 كادر

يهدف برنامج الشارقة للمدن المراعية للسن إلى إيجاد بيئة مادية وصحية واجتماعية واقتصادية وحضرية شاملة مستدامة تتيح لكبار السن المقيمين فيها الاستفادة من مواردها بشكل سلس وصولاً لشيخوخة صحية فعالة، وستسمح هذه المبادرة من حصر المؤسسات والمرافق المراعية للسن والتي ستحمل لقب "مؤسسة مراعية للسن".

وتهدف المبادرة إلى تعزز عضوية إمارة الشارقة في الشبكة العالمية للمدن المراعية للسن التابعة لمنظمة الصحة العالمية، ودعم الخطة الاستراتيجية لبرنامج الشارقة مدينة مراعية للسن وخلق بيئة متجانسة تلبي احتياجات كبار السن في الإمارة، ورفع جاهزية البيئة الهندسية والخدماتية للمؤسسات المشاركة في المبادرة بما يتوافق مع احتياجات كبار السن، كما أنها توعي المجتمع بأفضل الممارسات والبرامج المقدمة لكبار السن في الإمارة وتبرز دور الجهات المشاركة في المبادرة بخدماتها المراعية للسن.
 
May 23, 2024 / 9:21 AM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.