جار التحميل...

°C,
تزامناً مع الاستعدادات لانطلاق فعاليات الإمارة ضيف شرف "سالونيك الدولي للكتاب"

مسؤولون: حضور الشارقة في اليونان يعزز مكانتها مركزاً للثقافة

May 15, 2024 / 3:57 PM
تزامناً مع الاستعدادات لانطلاق فعاليات إمارة الشارقة ضيف شرف "سالونيك الدولي للكتاب"، أكد مسؤولون في مؤسسات وهيئات حكومية وشبه حكومية وخاصة من إمارة الشارقة أن مشاركة الإمارة بالمعرض، تمثل فصلاً جديداً في إنجازات الشارقة الثقافية، وتأكيداً على دورها الريادي في تعزيز الحوار الحضاري؛ مشيرين إلى أن هذه المشاركة تأتي لتبرز الهوية الثقافية الغنية للإمارة، وتسهم في تعزيز مكانتها كمركز للإبداع والمعرفة.
الشارقة 24:

أكد مسؤولون في مؤسسات وهيئات حكومية وشبه حكومية وخاصة من إمارة الشارقة أن مشاركة الإمارة ضيف شرف على الدورة الـ20 من معرض سالونيك الدولي للكتاب، الذي ينطلق خلال الفترة ما بين 16-19 مايو الجاري، برئاسة الشيخة بدور القاسمي، رئيسة مجلس إدارة هيئة الشارقة للكتاب، تمثل فصلاً جديداً في إنجازات الشارقة الثقافية، وتأكيداً على دورها الريادي في تعزيز الحوار الحضاري؛ مشيرين إلى أن هذه المشاركة تأتي لتبرز الهوية الثقافية الغنية للإمارة، وتسهم في تعزيز مكانتها كمركز للإبداع والمعرفة.

ومع انطلاق معرض سالونيك الدولي للكتاب 2024، تقدم إمارة الشارقة برنامجها الثقافي الغني، مؤكدةً دورها كحاضنة للثقافة والأدب، حيث تستعد لتمثيل الثقافة والتراث العربي والإماراتي، وتعزيز الحوار الثقافي من خلال سلسلة من الفعاليات التي تجمع بين الأدب، الفن، والفلسفة، لفتح آفاق جديدة للتعاون مع المؤسسات الثقافية اليونانية.

ويتضمن برنامج الشارقة في المعرض جلسات حوارية، ورش عمل، ومحاضرات يشارك فيها نخبة من أعلام الأدب والفن والفكر من الجانبين الإماراتي واليوناني، والتي تسلط الضوء على الإسهامات الثقافية والأدبية التي تميز الشارقة والإمارات والأمة العربية كمركز للإبداع والفكر.

حواراً بين حضارتين

وأكد سعادة أحمد بن ركاض العامري، الرئيس التنفيذي لهيئة الشارقة للكتاب أن اختيار الشارقة ضيف شرف معرض سالونيك الدولي للكتاب يمثل حواراً بين حضارتين لهما تاريخهما العريق والممتد إلى آلاف السنين، ويأتي احتفاء بثلاثة آلاف عام من الثقافة العربية وما قدمته من أدب، وفن وعمارة وموسيقى وإبداع، كما أنه في نفس الوقت احتفاء بالشارقة ومشروعها الحضاري والثقافي، الذي يمضي برؤية راسخة، وضع قواعدها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الذي اتخذ من المعرفة والكتاب سبيل نهضة، وبوابة حوار وتواصل مع كل ثقافات العالم.

وقال سعادته: "ونحن في اليونان، نحضر تحت قيادة الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيسة مجلس إدارة هيئة الشارقة للكتاب؛ نستعيد علامات مضيئة من علاقة الثقافة العربية والإماراتية بالحضارة الإغريقية؛ لنحتفي بأثر العلم والجمال في مد جسور تواصل متينة؛ جسور عابرة للزمن والحدود واللغات، فنحن نعرف جيداً دور الحضارة اليونانية في مسيرة الإنسانية، ومتاحفنا تملك شواهد على منجزات علمائهم ومبدعيهم الذين تركوا أثراً لا يمحى في التاريخ".

مرآة تعكس مقومات الشارقة السياحية

وحول مشاركتهم في المعرض، قال سعادة خالد جاسم المدفع، رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي في الشارقة: "إن المكانة الثقافية التي حققتها إمارة الشارقة على مستوى العالم، تسهم وبشكل كبير في التعريف بالإمارة ومقوماتها وإمكانياتها في كافة القطاعات وبشكل خاص السياحة، حيث كانت الهوية الثقافية للأمم عبر التاريخ، عامل جذب رئيسي لزيارتها والتعرف على حضارتها وعاداتها وتقاليدها ومحطاتها التاريخية". 

وأضاف المدفع: "من خلال مشاركتنا في (معرض سالونيك الدولي للكتاب) ضمن وفد إمارة الشارقة التي تحل أول ضيف شرف عربي على المعرض، نهدف إلى التعريف بوجهات الشارقة المتنوعة بين وجهات ثقافية وتاريخية وبيئية، وتسليط الضوء على ميزات الإمارة وتنافسيتها والفرص الواعدة فيها التي جعلت منها وجهة مفضلة للسياح والمستثمرين ورواد الأعمال والمفكرين على حد سواء، ليس على مستوى المنطقة فقط، بل وعلى مستوى العالم أجمع."

مشاركة تعكس الوجه التراثي

بدوره، قال سعادة الدكتور عبدالعزيز المسلّم، رئيس معهد الشارقة للتراث: "نعتز بحضور معهد الشارقة للتراث والمشاركة بتقديم فرصة للجمهور من الزائرين للاطلاع على ثقافة وتراث دولة الإمارات، وتعريفهم بإصدارات وإنجازات المعهد، والحرف اليدوية الإماراتية مثل صناعة الدمى، والتلي، وعرض الأزياء الإماراتية والحلي وغيرها من خلال مركز الحرف الإماراتية التابع للمعهد لتعكس الوجه التراثي، والبيئة المحلية العريقة، بالإضافة إلى تقديم عروض تراثية شعبية حية لفرقة الشارقة الوطنية التابعة للمعهد، تجسيداً للتراث الإماراتي وتعزيزاً للهوية وقيم الانتماء باعتبار التراث إحدى نوافذ التعارف بين الشعوب، وعاملاً مهماً من عوامل توثيق التواصل الحضاري بين الثقافات المختلفة حول العالم".

نافذة ثقافية: تعزيز الروابط الإماراتية اليونانية في معرض سالونيك الدولي للكتاب

‎قال د. سلطان العميمي، رئيس مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات: إن مشاركة الاتحاد في معرض سالونيك الدولي للكتاب ضمن وفد هيئة الشارقة للكتاب يمثل فرصة مهمة لإبراز نشاط الاتحاد دولياً، مؤكداً في الوقت نفسه أن الشارقة بحلولها ضيف شرف على المعرض تعزز روابط التواصل والتبادل الثقافي وتمد جسور التعاون بين الثقافة الإماراتية والعربية ونظيرتها اليونانية، كما أنها تحتفي  بالكتاب والقراءة، وتفتح آفاق الحوار الفكري  والمعرفي بين البلدين، ضمن برنامج ثقافي مشترك في مختلف المجالات والعلوم الإنسانية، خاصة أن الصلات بين العرب واليونان قديمة على صعيد الثقافة والعلوم واللغة والتجارة.

وأوضح العميمي أن عدداً جديداً من الإصدارات الإماراتية قد تم ترجمتها إلى اللغة اليونانية، منها: ديوان (الطريق التي تأخذني) للشاعرة خلود المعلا. ورواية (فنتليتور) للروائية مريم مسعود الشحي. وديوان (مس) للشاعر ابراهيم الهاشمي. ورواية (كونار) للروائية هند سيف البار. وكتاب (رثاء المدن والممالك بين بغداد والأندلس) للناقدة د. مريم الهاشمي. والمجموعة القصصية (الشقيقتان) للشاعر والباحث علي العبدان، وكتاب (حضور الغائب) للشاعر عبد الله السبب، ورواية (ذوات) للأديبة والناقدة د. زينب الياسي، وديوان (تحديق) للشاعر محمد الخالدي.

وأضاف العميمي أن البرنامج الثقافي الحافل للمشاركة الإماراتية في المعرض يبرز أصواتاً إماراتية مخضرمة وأخرى شابة على صعيد الإنتاج الإبداعي والفكري.

جامعة الشارقة تبرز تطورها الأكاديمي في معرض سالونيك الدولي للكتاب

من جانبه أعرب الأستاذ الدكتور حميد مجول النعيمي مدير جامعة الشارقة عن سعادته بمشاركة الجامعة ضمن جناح إمارة الشارقة في هذا الحدث الثقافي الدولي، ولتعبر أصدق تعبير عما تشهده إمارة الشارقة من نهضة علمية وأكاديمية في مختلف المجالات، وعرض ما تتميز به الجامعة من علاقات دولية متميزة مع جامعات ومؤسسات أكاديمية مرموقة، والتعريف بما تقدمه من تخصصات وبرامج تتناسب مع طبيعة هذا الحدث الثقافي المهم، وبصفة خاصة الإصدارات والمجلات والكتب العلمية. 

فجر جديد يُشرق على العلاقات الثقافية بين الشرق والغرب

بدوره، قال الدكتور امحمد صافي المستغانمي، الأمين العام لمجمع اللغة العربية بالشارقة: "تمثل مشاركة إمارة الشارقة ضيفَ شرف في معرض سالونيك الدولي للكتاب فجراً جديداً يُشرق على العلاقات الثقافية بين الشرق والغرب، وتؤسس لمرحلة مباركة من التلاقح الحضاري بين أمتين عظيمتين أثرتا مسيرة الإنسانية عبر العصور؛ كما أنها تبشر بعهدٍ جديدٍ من السؤدد للعلاقات العالمية التي تقوم على التعارف الثقافي والتفاهم الفكري، وتعكس الدور الريادي للشارقة في نشر العلم والمعرفة، وتعزيز اللغة العربية كجسر للتواصل والحوار بين الثقافات، بما يجسد رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في إبراز الإمارة منارةً للثقافة والأدب، ورائدة في التواصل العالمي القائم على المعارف الإنسانية".

فرصة ثمينة لتواصل الأجيال

وحول حضوره في البرنامج الثقافي للشارقة باليونان، أكدت مروة العقروبي، المديرة التنفيذية لبيت الحكمة، أن مشاركة الشارقة كأول ضيف شرف عربي في معرض سالونيك الدولي للكتاب، هو تقدير مستحق لجهود الإمارة، في تحقيق الازدهار الثقافي والمعرفي على الصعيد العالمي، وتتويج للعديد من المبادرات التي تقدمها الإمارة لإثراء المشهد الإنساني ومد جسور التواصل بين الثقافات، من خلال تكريم المبدعين، ودعم المكتبات، وتطوير صناعة الكتاب، وتدشين صروح العلم والمعرفة، وستسهم هذه المشاركة في تحقيق مزيد من التقارب بين الثقافتين العربية التي تمثلها الشارقة ودولة الإمارات العربية المتحدة والثقافة الأوروبية التي تجسدها الحضارة الإغريقية وجمهورية اليونان اليوم.

تقدير للشارقة ومساهماتها

وفي تصريح لها حول أهمية المشاركة في المعرض، أكدت سعادة عائشة راشد ديماس، مدير عام هيئة الشارقة للمتاحف، أن اختيار إمارة الشارقة كأول "ضيف شرف" عربي في معرض سالونيك للكتاب، يعد فرصة ثمينة لعرض تاريخ وتراث الشارقة الغني، واستعراض المشهد الثقافي المعاصر والنابض للإمارة على الساحة العالمية. وقالت: "كما يسعدنا أن نغتنم هذه الفرصة لمشاركة تاريخنا الفريد، والمساهمة في ترسيخ الحوار والتفاهم والتعاون العالمي في مجال الأدب والفن والثقافة".

وأوضحت المدير العام أن الهيئة، وبهدف إثراء تجربة الزوار ورؤيتهم الثقافية تعرض في "سالونيك للكتاب" 10 كتالوجات لعدد من معارضها وقطعاً أثرية هامة، بما في ذلك نسخ طبق الأصل من تركيبات "لجام الحصان" من منطقة مليحة يعود تاريخها إلى 150-200 قبل الميلاد، و"حبات لؤلؤ" عثر عليها في مقبرة من العصر الحجري الحديث في جبل البحيص، بالإضافة إلى لوحة للفنان الإماراتي عبد القادر الريس تظهر جزءاً من خورفكان، وتمثالاً خزفياً صغيراً لجمل تم اكتشافه في موقع أثري بمويلح.

جمعية الإمارات للمكتبات والمعلومات

ومن جهته، قال سعادة فهد المعمري، رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للمكتبات والمعلومات: "احتفاء بحضور الشارقة ضيف شرف في معرض سالونيك للكتاب، تفخر جمعية الإمارات للمكتبات والمعلومات،  بتقديم محاضرة تحمل عنوان (بين التراثين العربي واليوناني)، وتتناول الحديث عن التواصل بين الثقافتين العربية واليونانية والتكامل في الفكر والبحث والتأليف، وكيف أن المؤلفات قد حافظت على بقاء الأثر العلمي الكبير لما أنتجته الحضارتان، وستعرض المحاضرة مجموعة من نماذج التواصل العلمي وتكامله عبر عدد من المؤلفات وسير العلماء والمترجمين". 
 
11 قطعة أثرية من الفترة الرومانية

من جهته، قال سعادة عيسى يوسف مدير عام هيئة الشارقة للآثار: "تشارك هيئة الشارقة للآثار في معرض سالونيك الدولي للكتاب تحت جناح حكومة الشارقة، بعرض أحدث الإصدارات العلمية عن المكتشفات الأثرية في إمارة الشارقة، وعرض 11 قطعة أثرية من الفترة الرومانية مرتبطة بالحضارة اليونانية؛ حيث يأتي هذا المعرض استمراراً لبرامج هيئة الشارقة للآثار على المستويين المحلي والدولي، وهذا تأكيد على حرصها على إبراز الجانب العلمي المعزز للدراسات والبحوث القائمة في مواقع التنقيب الأثري، بالإضافة إلى مدّ الجسور الثقافية والسياحية الراسخة التي تربط بين الماضي والحاضر والمستقبل وتساهم في تبادل الخبرات، ترسيخاً لحضور الإمارة في شتى المحافل الإقليمية والدولية".

إرث ثقافي إماراتي في اليونان

وقال سعادة سالم الغيثي، مدير هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون: "تفتح الشارقة من خلال مشاركتها ضيف شرف على معرض سالونيك الدولي للكتاب نوافذ ثقافية على الحضارتين العربية واليونانية، مؤسسةً بذلك جسوراً من المعرفة عبر أثير الشارقة، ومن خلال قنواتنا الإعلامية، نعد بأن نبرز إنجازات الشارقة الحضارية، متوجين جهودنا برؤية صاحب السمو حاكم الشارقة، الذي يقود مسيرة الإمارة نحو آفاق جديدة من الإبداع والتألق".

استكشاف علم الخرائط التاريخي: جناح الشارقة

وقال سعادة الدكتور علي المري، رئيس دارة الدكتور سلطان القاسمي: "تشارك دارة الدكتور سلطان القاسمي ضمن فعاليات هيئة الشارقة للكتاب في معرض سالونيك - اليونان، حيث تم اختيار الشارقة ضيف شرف في هذه الدورة. وتعرض دارة الدكتور سلطان القاسمي في جناح ضيف الشرف مجموعة من الخرائط الجغرافية التاريخية ونلاحظ عليها تطور طباعة الخرائط من فترة الى أخرى وكذلك المعلومات حيث أنها تزداد مع مرور الوقت وقد كان للأوروبيين دوراً بارزأً في تلك الفترة وقد انتشرت الخرائط الجغرافية التاريخية بشكل ملحوظ، وأننا نتقدم بشكر للبلد المضيف واختيارهم الشارقة ضيف شرف لهذا العام".

شهادة على مكانة ريادية 

ووصف راشد الكوس، المدير التنفيذي لجمعية الناشرين الإماراتيين، حلول إمارة الشارقة أول ضيف شرف عربي على معرض سالونيك الدولي للكتاب في اليونان، بأنه شهادة جديدة على المكانة الرّيادية التي تحتلها الإمارة ثقافةً وفكراً وإبداعاً بفضل الرؤية الملهمة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة؛ وأكّد أن المعرض يشكل محطةً مهمةً لتسليط الضوء على الإرث الثقافي الغني لدولة الإمارات.

إضافةً جديدةً لإنجازات الشارقة 

من ناحيتها، أكدت مجد الشحّي، مديرة جمعية الإمارات لإدارة حقوق النسخ، أن حلول الشارقة أول ضيف شرف عربي على معرض سالونيك الدولي للكتاب في اليونان يُعَدُّ إضافةً جديدةً إلى الإنجازات النوعية للإمارة على الصعيد الثقافي والحضاري، وتقديراً للنهضة الثقافية الشاملة التي أرسى دعائمها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مشيرة إلى أن هذا الحدث يشكل منبراً مهماً ستعمل الجمعية على توظيفه لنشر المعرفة حول أهمية حقوق النسخ في حماية حقوق الكتّاب والناشرين وتحفيز الإبداع، فضلاً عن توسيع شبكة شراكاتها في هذا الإطار.

تجسيد لمشروع ثقافي عالمي

من ناحيته، قال محمد إبراهيم القصير، مدير إدارة الشؤون الثقافية في دائرة الثقافة في الشارقة: "مشاركة الشارقة كأول ضيف شرف عربي على معرض سالونيك الدولي للكتاب في اليونان، يؤكد دور الإمارة الريادي في الثقافة العربية والعالمية، ويعد تجسيداً لمشروعها الثقافي تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم الشارقة، ورؤى سموّه في توسيع دائرة الاهتمام بالثقافة".

وأضاف القصير: "كجزء من نشاطها الثقافي؛ تعرض إدارة الشؤون الثقافية في دائرة الثقافة ضمن جناح الشارقة كتباً ومجلات صادرة عن الدائرة، وتقيم معرضاً في فن الخط العربي لأعمال في الخط الأصيل والمعاصر لخطاطين وفنانين من دول عديدة، إضافة إلى ورشة الخط العربي للخطاط الإماراتي خالد الجلاف".

دعم الأطفال اللاجئين في سالونيك

وقالت ريم جاسم مديرة المبادرات الخاصة في مؤسسة كلمات: "يسعدنا في مؤسسة كلمات أن نكون ضمن وفد إمارة الشارقة في (معرض سالونيك الدولي للكتاب) حيث تحل الإمارة أول ضيف شرف عربي على المعرض. وتعزز هذه المشاركة التواصل والحوار مع المؤسسات الثقافية والتوافق على الغايات النبيلة للثقافة والمعرفة. وفي سعي المؤسسة إلى تسهيل وصول الأطفال المحرومين لمصادر المعرفة، نحن سعداء بمواصلة هذه الجهود من خلال تبرعنا للمرة الثانية في اليونان بكتب باللغة العربية تحت مبادرة “تَبَنَّ مكتبة" لدعم الأطفال اللاجئين العرب في سالونيك".

 منجز عربي جديد يضاف للشارقة

بدوره، قال مهند أبو سعيدة، مدير "منشورات القاسمي": "إن اختيار الشارقة ضيف شرف في معرض سالونيك الدولي للكتاب في اليونان، والذي يعد مرجعاً للثقافة في اليونان ومنطقة البلقان وأوروبا الغربية، لدليل ساطع على مكانة الشارقة الثقافية في العالم، وإبراز لمنزلة الشارقة المعرفية في المشهد الثقافي".

وأضاف: "لا غرو في ذلك، فقد أضحت الشارقة بفضل الله تعالى أولاً، ثم بفضل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، حفظه الله، منارة علمية حاضنة للعلم والمعرفة والإبداع، ويأتي اختيار الشارقة ضيف شرف في معرض سالونيك الدولي للكتاب في إطار ترسيخ الروابط الثقافية ونصب وشائج التعاون الثقافي والفكري بين الشارقة ودول العالم".
May 15, 2024 / 3:57 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.