جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
حث على حل الصراع بين الفلسطينيين وإسرائيل

بوتين يدعو الشرق الأوسط إلى الابتعاد عن اشتباك كارثي

16 أبريل 2024 / 9:44 PM
صورة بعنوان: بوتين يدعو الشرق الأوسط إلى الابتعاد عن اشتباك كارثي
download-img
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني إبراهيم رئيس، اليوم الثلاثاء، جميع الأطراف في الشرق الأوسط، إلى الابتعاد عن أي عمل من شأنه أن يؤدي إلى مواجهة جديدة، وعواقب كارثية، وأكد أن السبب الجذري لعدم الاستقرار في المنطقة حالياً، هو عدم حل الصراع بين الفلسطينيين وإسرائيل.
الشارقة 24 – رويترز:

أعلن الكرملين، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، دعا جميع الأطراف في الشرق الأوسط، اليوم الثلاثاء، إلى الابتعاد عن أي عمل من شأنه أن يؤدي إلى مواجهة جديدة، ستكون لها عواقب كارثية على المنطقة.

وتحدث بوتين، الذي عزز علاقات بلاده مع إيران منذ الحرب على أوكرانيا، في فبراير شباط 2022، مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي هاتفياً، وبحثا ما وصفها الكرملين "بإجراءات انتقامية اتخذتها إيران".

وفي أول تعليق علني له على الهجوم الإيراني، أوضح بوتين، أن السبب الجذري لعدم الاستقرار في الشرق الأوسط حالياً، هو عدم حل الصراع بين الفلسطينيين وإسرائيل.

وتابع الكرملين، أن فلاديمير بوتين عبر عن أمله في أن تتحلى جميع الأطراف بضبط النفس، وتمنع جولة جديدة من المواجهات التي ستكون لها عواقب كارثية على المنطقة بأكملها.

وأضاف الكرملين، أن إبراهيم رئيسي، أشار إلى أن تصرفات إيران كانت اضطرارية ومحدودة بطبيعتها، وفي الوقت نفسه أكد عدم اهتمام طهران بتصعيد التوتر.

وقدمت طهران، قراءة مختلفة قليلاً للمكالمة، إذ نقلت وسائل إعلام رسمية عن رئيسي قوله: إن إيران سترد على أي عمل يستهدف مصالح بلاده على نحو أشد وأوسع وأشد إيلاماً من أي وقت مضى.

ونقلت وسائل إعلام رسمية إيرانية، عن بوتين وصفه رد طهران على إسرائيل، بأنه أفضل وسيلة لمعاقبة المعتدي، ومظهر من مظاهر الحكمة التي يتمتع بها قادة إيران.

ونوه الكرملين عن الاتصال الهاتفي مع رئيسي، إلى أن الجانبين أكدا أن السبب الجذري للأحداث الحالية في الشرق الأوسط هو عدم حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وأضاف في هذا الصدد، تم التأكيد على أن مبدأ روسيا وإيران هو وقف إطلاق النار في قطاع غزة فوراً، وتخفيف الوضع الإنساني الصعب، وتهيئة الظروف لتسوية سياسية ودبلوماسية للأزمة.

وهنأ بوتين، الذي زار خامنئي عام 2022، رئيسي وجميع المسلمين بعيد الفطر المبارك.
April 16, 2024 / 9:44 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.