جار التحميل...

°C,
وسط تواصل القصف الإسرائيلي

سفينة مساعدات ثانية تغادر قبرص متوّجهة إلى قطاع غزة

March 30, 2024 / 9:57 PM
أبحرت اليوم السبت، سفينة خيرية ثانية محمّلة بنحو 400 طن من المساعدات الإنسانية والإغاثية والغذائية من ميناء لارنكا القبرصي باتجاه قطاع غزة المحاصر والمهدد بالمجاعة، بعد أكثر من أسبوعين من وصول شحنة أولى عن طريق البحر، في وقت يتواصل فيه القصف الإسرائيلي والمواجهات بين الجيش وحركة "حماس".
الشارقة 24 – أ ف ب:

أبحرت اليوم السبت، سفينة ثانية محمّلة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية من ميناء لارنكا في جزيرة قبرص باتجاه قطاع غزة المحاصر والمهدد بالمجاعة، بعد أكثر من أسبوعين من وصول شحنة أولى من طريق البحر، في وقت يتواصل القصف الإسرائيلي والمواجهات بين الجيش وحركة "حماس".

والسفينة "جينيفر"، محمّلة بنحو 400 طن من المساعدات إلى غزة، وهي جزء من أسطول نظمته جمعيتان خيريتان هما "وورلد سنترال كيتشن" "المطبخ المركزي العالمي"، ومقرها الولايات المتحدة، و"أوبن آرمز" الإسبانية.

وكانت سفينة مساعدات أولى، وصلت إلى ساحل القطاع الفلسطيني المحاصر في وقت سابق من الشهر الجاري، حيث أفرغت حمولتها البالغة 200 طن من مواد غذائية.

وفي مؤشر إلى التدهور الكبير للوضع الإنساني، أفاد الهلال الأحمر الفلسطيني، بمقتل خمسة أشخاص وإصابة العشرات جراء إطلاق نار وتدافع أثناء توزيع مساعدات، فجر السبت، في قطاع غزة المهدد بمجاعة وشيكة.

ووقع الحادث، بعدما تجمع آلاف الأشخاص بانتظار وصول 15 شاحنة من الطحين والمواد الغذائية الأخرى، والتي كان من المفترض تسليمها عند دوار الكويت بمدينة غزة في شمال القطاع.

وأفاد شهود عيان، بأن أهالي غزة الذين كانوا يشرفون على توزيع المساعدات، أطلقوا النار في الهواء، لكن القوات الإسرائيلية في المنطقة أطلقت النار أيضاً، فيما صدمت بعض الشاحنات أفراداً كانوا يحاولون الحصول على مواد غذائية.

وقبل بضعة أيام، لقي 18 فلسطينياً حتفهم من بينهم 12 غرقاً، فيما كانوا يحاولون الحصول على غذاء أنزل بمظلات إلى القطاع. 

ووفق الأمم المتحدة، يواجه سكّان القطاع البالغ عددهم 2.4 مليون شخص خطر المجاعة، فيما تدخل المساعدات الإنسانية التي تخضع لرقابة من الجانب الإسرائيلي، بكميات قليلة إلى الأراضي الفلسطينية.

والخميس، أمرت محكمة العدل الدولية إسرائيل، بضمان توفير مساعدة إنسانية عاجلة لقطاع غزة من دون تأخير، مؤكدة أن المجاعة وقعت.

وأوضح المفوّض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" فيليب لازاريني، أنّ على إسرائيل السماح للأونروا بإيصال القوافل الغذائية إلى شمال قطاع غزة يومياً وفتح نقاط عبور برية أخرى.

ورفضت إسرائيل هذه الاتهامات الجمعة، مؤكّدة أنها غير معنية بتوزيع المواد الغذائية في غزة مع اتهامها وكالات تابعة للأمم المتحدة بعدم القدرة على إدارة كمية المساعدات التي تصل إلى هناك يومياً.
March 30, 2024 / 9:57 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.