جار التحميل...

°C,
في تجربة لتدشين طريق بحري جديد لإغاثة القطاع

أول سفينة مساعدات لغزة تبحر من قبرص إلى فلسطينيين على حافة المجاعة

March 13, 2024 / 12:37 AM
سفينة المساعدات تبحر من ميناء لارنكا القبرصي باتجاه غزة
أبحرت سفينة تحمل نحو 200 طن من الأغذية من ميناء لارنكا في قبرص، يوم الثلاثاء، في تجربة أولى لتدشين طريق بحري جديد لنقل مساعدات إلى سكان قطاع غزة الذين صاروا على شفا المجاعة.
الشارقة 24 – رويترز:

أقلعت سفينة تحمل نحو 200 طن من الأغذية من ميناء في قبرص، يوم الثلاثاء، في تجربة أولى لتدشين طريق بحري جديد لنقل مساعدات إلى سكان قطاع غزة الذين صاروا على شفا المجاعة.

وعلى الرغم من الترحيب بالمشروع، أعلن مسؤولون بارزون في الأمم المتحدة، أنه لا يعوض نقل المساعدات الإنسانية براً من مصر والأردن. 

وأوضح برنامج الأغذية العالمي، أنه تمكن من إدخال أول قافلة مساعدات إلى مدينة غزة في شمال القطاع منذ 20 فبراير الماضي.

وشوهدت سفينة الإنقاذ أوبن آرمز، تبحر من ميناء لارنكا في قبرص، وتسحب بارجة تحمل الطحين والأرز والبروتينات. 

وتستغرق الرحلة إلى غزة نحو 15 ساعة، لكن ربما تستغرق رحلة سفينة القطر الثقيل وقتاً أطول بكثير قد يصل إلى يومين. 

وتبعد قبرص، ما يزيد قليلاً على 320 كيلومتراً إلى الشمال الغربي من غزة.

وأعلن الجيش الأميركي، أن السفينة "جنرال فرانك إس. بيسون"، التابعة له في طريقها أيضاً لإيصال مساعدات إنسانية إلى غزة عن طريق البحر.

وتحول الاهتمام نحو طرق بديلة، منها البحر والإسقاط الجوي للمساعدات، في ظل حديث وكالات الإغاثة عن أن تسليم الإمدادات إلى غزة يواجه عراقيل بيروقراطية وانعدام الأمن منذ اندلاع الحرب في السابع من أكتوبر الماضي.

ومع الافتقار إلى البنية التحتية للموانئ، أعلنت مؤسسة وورلد سنترال كيتشن، أنها تقوم ببناء رصيف ميناء في غزة بمواد من المباني المدمرة والأنقاض. 

وهذه مبادرة منفصلة، عن خطة أعلنها الرئيس الأميركي جو بايدن، الأسبوع الماضي، لبناء رصيف مؤقت في غزة، لتسهيل توصيل المساعدات عن طريق البحر.

وذكر خوسيه أندريس مؤسس وورلد سنترال كيتشن في منشور على إكس، أن بناء الرصيف يجري على قدم وساق، بينما أشار خوان كاميلو خمينيث مدير التشغيل في ورلد سنترال كيتشن، إلى أن سفينة ثانية ستغادر في الأيام القليلة المقبلة.

وتؤكد وكالات إغاثة، أن مثل هذه الجهود لا توفر إلا إغاثة محدودة ما دامت إسرائيل تغلق تماماً معظم المعابر البرية إلى القطاع الفلسطيني الساحلي.ش
March 13, 2024 / 12:37 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.