جار التحميل...

°C,
في دراسة أجرتها مؤخراً مؤسسة (Advance HE)

جامعة الشارقة ضمن أفضل الجامعات العالمية في تحقيق معايير الاستدامة

March 09, 2024 / 3:25 PM
أظهرت نتائج دراسة أجرتها مؤخراً مؤسسة (Advance HE) (التقدم في التعليم العالي) البريطانية، أن جامعة الشارقة تُصنف ضمن قائمة 5 جامعات عالمية متميزة في مجال الاستدامة، إذ أكدت الدراسة أن جامعة الشارقة قد تميزت بتبنيها لنهج مؤسسي شامل للتنمية المستدامة، والذي يشمل دمج مبادئ الاستدامة في جميع جوانب عمل المؤسسة الجامعية، بما في ذلك التعليم الأكاديمي، والبحث العلمي المستدام القائم على خدمة المجتمع.
الشارقة 24:

أثبتت نتائج إحدى الدراسات العلمية الشاملة التي أجرتها مؤخراً مؤسسة (Advance HE) (التقدم في التعليم العالي) البريطانية، أن جامعة الشارقة تُصنف كواحدة من خمس جامعات عالمية متميزة في مجال الاستدامة. وهدفت تلك الدراسة والتي أجراها كل من الباحثين الدكتور لين كروس والدكتورة ألينا كونغريف، إلى استكشاف التقدم الذي تحرزه مؤسسات التعليم العالي في تحقيق معايير الاستدامة.

وأظهرت نتائجها عن وجود تباين واختلاف كبير في إجراءات الاستدامة بين مختلف الجامعات على مستوى العالم، وذلك من خلال تطبيق المنهج المؤسسي القائم على أهمية التكامل الشامل للاستدامة في جميع جوانب وأنشطة المؤسسة.

وأكدت نتائج الدراسة إلى أن جامعة الشارقة قد تميزت بتبنيها لنهج مؤسسي شامل للتنمية المستدامة، والذي يشمل دمج مبادئ الاستدامة في جميع جوانب عمل المؤسسة الجامعية، بما في ذلك التعليم الأكاديمي، والبحث العلمي المستدام القائم على خدمة المجتمع، وإدارة الحرم الجامعي والمشاركة المجتمعية. كما وأوضح التقرير أن جامعة الشارقة تتميز بمجموعة من العوامل التي تجعلها مثالاً يُحتذى به في مجال الاستدامة ومنها، النمو السريع حيث تأسست جامعة الشارقة في عام 1997، وقد شهدت نمواً كبيراً وصعوداً في التصنيف العالمي للتعليم الأكاديمي والبحث والاستدامة. والاعتراف الخارجي حصلت الجامعة على تصنيفات متقدمة في التصنيفات العالمية للجامعات المستدامة، مما يُظهر التزامها بالإعداد والبنية التحتية واستدامة المياه، كما تؤكد رسالة الجامعة على توفير تعليم أكاديمي عالمي المستوى يعمل على إعداد القادة بالمعرفة والمهارات المتكاملة، ويركز على بناء بيئة تعاونية ومستدامة، والأهداف والسياسات الإستراتيجية حيث تتضمن خطة الجامعة الإستراتيجية أهدافاً تسمى SPIRIT، مع التركيز على تضمين الاستدامة في جميع أنحاء المؤسسة. والعمل على تفعيل الاستدامة لدى الجامعة من خلال مكتب مخصص للاستدامة يقوم بتنسيق جهود الاستدامة، واستخدام دوائر الاستدامة لتحديد وتحليل واقتراح المبادرات والحلول للقضايا المتعلقة بالاستدامة في الحرم الجامعي.

حيث تم الاعتماد على هذه العوامل كأسباب رئيسية جعلت جامعة الشارقة تحصل على هذا التقدير العالمي كمؤسسة مستدامة متميزة، واختيار الجامعة كمثال جيد لمؤسسة تعليمية مستدامة تطبق نهجاً شاملاً للتنمية المستدامة في مؤسستها، مما يمثل إنجازًا عظيمًا ومصداقية عالمية للجامعة.كما تعتبر جامعة الشارقة رائدة في تنفيذ مبادرات الاستدامة، حيث حصلت على تصنيفات عالمية متقدمة في مجال تطبيق معايير الاستدامة، مما يدل على التزامها الجاد بالاستدامة والإعداد والبنية التحتية المستدامة.

كما تم دمج الاستدامة في رسالتها وتخطيطها الاستراتيجي وعملياتها وبرامجها التعليمية، مما يشكل سابقة للممارسات المستدامة في مؤسسات التعليم العالي.
March 09, 2024 / 3:25 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.