جار التحميل...

°C,
يجري مكتبه تحقيقات بشأن جرائم حرب

مدعي الجنائية الدولية يبدي قلقاً بالغاً إزاء الصور المرعبة في غزة

February 08, 2024 / 10:12 AM
بحشرجة في الصوت وعبارات وقفت في الحلق، أبدى المدّعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان الأربعاء قلقه البالغ إزاء الصور الآتية من غزة، إذ أكد أن كلّ شخص لديه قلب وذرة إحساس ينتابه الفزع من المشاهد المرعبة التي تحدث في القطاع المحاصر، وسيشعر بقلق شديد بشأن سيادة القانون، موضحاً أن مكتبه يجري تحقيقات بشأن جرائم حرب قد ارتُكبت في النزاع الدائر بين إسرائيل وحماس.
الشارقة 24 – أ.ف.ب:

أبدى المدّعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان الأربعاء قلقاً بالغاً إزاء الصور الآتية من غزة" حيث تتبادل إسرائيل وحركة حماس الاتهامات بارتكاب جرائم حرب وفظائع في المعارك الدائرة بينهما منذ أربعة أشهر.

وفي مقابلة حول سير التحقيقات التي يجريها مكتبه بشأن جرائم حرب يحتمل أن تكون قد ارتُكبت في النزاع الدائر بين إسرائيل وحماس، قال خان لدينا تحقيق نشط.

وأضاف "نحن نحاول جمع أدلّة، وسنتحرّك عندما تبلغ الأدلّة المستوى المناسب، وهذا أمر يقرّره قضاة" المحكمة الجنائية الدولية.

وتابع "يجب على كلّ شخص أن يشعر بقلق بالغ إزاء الصور الآتية من غزة. يجب على كلّ شخص لديه قلب أن يشعر بقلق شديد بشأن سيادة القانون.

وأوضح المدّعي العام أنّ التحقيقات التي يجريها مكتبه لا تنحصر بالأراضي الفلسطينية وإسرائيل بل تشمل سائر مناطق النزاع في العالم "سواء تعلّق الأمر بالروهينغا أو غزة أو أوكرانيا أو السودان".

وذكّر خان بأنّه أدلى بالعديد من التصريحات وقام بالعديد من الخطوات فيما يتعلّق بالنزاع الراهن.

وقال "لقد كنت أول مدّع عام يذهب إلى إسرائيل ويدخل رام الله، ولقد ذهبت إلى معبر رفح".

والمحكمة الجنائية الدولية التي تأسّست في 2002 هي المحكمة المستقلة الوحيدة في العالم التي أنشئت للتحقيق في أخطر الجرائم بما فيها الإبادة الجماعية وجرائم الحرب والجرائم ضدّ الإنسانية.

وفتحت المحكمة في 2021 تحقيقاً بشأن إسرائيل وحماس وغيرها من الفصائل الفلسطينية المسلّحة بشبهة احتمال ارتكاب جرائم حرب.
February 08, 2024 / 10:12 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.