جار التحميل...

°C,
نظم ورشة لموظفي الدوائر المركزية بالإمارة

صندوق الشارقة للضمان الاجتماعي يعرّف بأنظمة احتساب المعاش

February 01, 2024 / 9:37 AM
يوسف عبيد الطنيجي ومروة القصير وميرة زمزم وميرة البلوشي خلال الورشة
نظم صندوق الشارقة للضمان الاجتماعي، ورشة تعريفية، لموظفي حكومة الشارقة من الدوائر المركزية، في مسرح الجامعة القاسمية، بهدف تسليط الضوء على جوانب صرف المعاش للموظفين والموظفات.
الشارقة 24:

في إطار سلسلة ورشه للتعريف بقانون الضمان الاجتماعي، أطلق صندوق الشارقة للضمان الاجتماعي، أولى ورشه لعام 2024م، والتي خصصت لموظفي حكومة الشارقة من الدوائر المركزية، بهدف تسليط الضوء على جوانب صرف المعاش للموظفين والموظفات.

وتحدث في الورشة، التي أقيمت في مسرح الجامعة القاسمية، كل من يوسف عبيد الطنيجي مدير إدارة الاشتراكات، ومروة القصير مدير إدارة المستحقات التأمينية، وميرة زمزم مراقب الاشتراكات، وميرة البلوشي رئيس قسم بإدارة المستحق، وتناولت مداخلاتهم التعريف بقانون الضمان الاجتماعي في الإمارة.
 
وحرصت الورشة، من خلال الشروح التي قدمت، على تعريف الموظفين الحضور بكافة الحقوق والامتيازات والمنافع التأمينية من المعاشات والمكافآت والمنح، وضوابط الاشتراك في الصندوق ومراحله وصرف المستحقات للمؤمن عليهم، لاسيما خلال المحاور التي جرى طرحها من أسئلة، للوقوف على مدى معرفة الموظفين بامتيازات الضمان الاجتماعي للمؤمن عليهم وفق القانون.

وتطرقت الورشة، إلى بيان تطبيق القانون رقم 5 لسنة 2018 بشأن الضمان الاجتماعي في إمارة الشارقة، وتاريخ سريان القانون منذ الثاني من شهر نوفمبر لعام 2017م، وضوابط الاشتراك بالنظام، ومصادر التمويل، وراتب حساب الاشتراك، وموعد أداء الاشتراكات ومددها في التأمين وضوابط الإجازات والإعارات والإجازات المرضية وضوابط النقل.

وتناولت الورشة، عدداً من المحاور الرئيسة مثل: مفهوم التأمين الاجتماعي، والمخاطر المهنية والاجتماعية التي يغطيها النظام، ومراحل تطوير الحماية التأمينية، ومظلة التأمين الاجتماعي، وخصائص النظام.

وفي ذات السياق، جرى شرح آليات تبادل المنافع التأمينية بين صناديق التقاعد في الدولة، وضوابط وأحكام ضم مدد الخدمة السابقة، وضوابط وأحكام شراء مدد الخدمة الاعتبارية، وبيان المنافع التأمينية سواء كانت المعاشات والمكافآت والتعويضات والمنح، وتم التطرق إلى ضوابط وأحكام الجمع بين المعاش والراتب.

واستعرضت الورشة، بالتفصيل المنافع التأمينية: المعاشات ـ المكافآت ـ التعويضات والمنح.

وتعاقب المتحدثون، في شرح كل جزئية على نطاق واسع للمشاركين، لتوضيح كل جزء منها كالمستحقين في المعاش، وراتب حساب المعاش، والخصم من المعاش، والحرمان من المعاش، وإلغاء المعاش، وسقوط صرف المعاش، أو المكافآت بالتقادم، ومستحقات المؤمن عليه المفقود.

وتناولت الورشة في محاورها، موضوع "المكافآت" كأحد أنظمة مكافآت نهاية الخدمة الأفضل، ووفاة المؤمن عليه المستحق للمكافأة، وصولاً إلى التعويضات والمنح: حالات الحرمان من تعويض الإصابة، ضوابط وأحكام الجمع بين المعاش والراتب، وحالات الاستثناءات من حظر الجمع، والخصم أو الحجر على المستحقات التأمينية، والمعاشات الاستثنائية أو زيادة في المعاشات أو مكافآت استثنائية، وضم مدة الخدمة المستحق عنها معاش.
February 01, 2024 / 9:37 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.