جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
بشكل فوري

في تمرد جديد..بوركينا فاسو ومالي والنيجر تنسحب من مجموعة "إكواس"

29 يناير 2024 / 7:02 AM
في تمرد جديد، يضع علاقات الترابط بين دول القارة السمراء على المحك، أعلنت بوركينا فاسو ومالي والنيجر في بيان مشترك الأحد عن انسحاب بلدانها بشكل فوري من المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس)، المنظمة الإقليمية التي تضم 15 عضواً.
الشارقة 24 - أ.ف.ب:

قررت الأنظمة العسكرية الحاكمة في بوركينا فاسو ومالي والنيجر سحب بلدانها بمفعول فوري من المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس)، المنظمة الإقليمية التي تضم 15 عضواً، كما أعلنت الدول الثلاث في بيان مشترك الأحد.

وجاء في البيان الذي تلي عبر وسائل الإعلام الرسمية أن قادة دول الساحل الثلاث مع تحملهم كافة مسؤولياتهم أمام التاريخ، واستجابة لتوقعات وتطلعات شعوبهم، يقررون بسيادة كاملة الانسحاب الفوري لبوركينا فاسو ومالي والنيجر من المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا.

ومن جهتها، أكدت إكواس في بيان أن الدول الثلاث أعضاء مهمون في المجموعة، التي تبقى ملتزمة التوصل إلى حل تفاوضي للمأزق السياسي، الناتج من إعلان انسحابها، وأضافت أنها لا تزال تنتظر إبلاغاً رسمياً ومباشراً بهذا القرار.

من الممكن أن يؤدي القرار إلى تداعيات كبيرة تشمل مثلاً حركة البضائع والأفراد في البلدان الثلاثة التي تفتقر إلى منفذ بحري، كما أن له آثاراً على الإعفاءات من التأشيرات والإعفاءات الضريبية، مع تأثيرات غير مباشرة على الأسعار.

ويثير تنفيذ الانسحاب في ذاته تساؤلات، إذ تنص معاهدة إكواس على أنه يتعين على أي دولة ترغب في الانسحاب أن تخطر المجموعة بذلك خطياً خلال عام واحد، ويتعين عليها الامتثال لالتزاماتها خلال هذه الفترة، كما تترك الباب مفتوحاً للرجوع عن طلب الانسحاب في غضون 12 شهراً.
January 29, 2024 / 7:02 AM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.