جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
بمشاركة 450 من الراغبين بتعلم أحكام التجويد

المنتدى الإسلامي بالشارقة يطلق محاضرات حول شرح المقدمة الجزرية

07 ديسمبر 2023 / 9:30 PM
صورة بعنوان: المنتدى الإسلامي بالشارقة يطلق محاضرات حول شرح المقدمة الجزرية
download-img
جانب من المحاضرات
أعلن المنتدى الإسلامي في الشارقة، عن إطلاق سلسلة محاضرات حول شرح المقدمة الجزرية للإمام محمد بن الجزري، والتي تستمر لمدة أسبوعين في مسرح المنتدى، بمشاركة لفيف واسع من الراغبين في تعلم أحكام التجويد، وخاصة طلاب حلقات تحفيظ القرآن الكريم.
الشارقة 24:

أطلق المنتدى الإسلامي في الشارقة، سلسلة محاضرات حول شرح المقدمة الجزرية، للإمام محمد بن الجزري، والتي تستمر لمدة أسبوعين في مسرح المنتدى، بمشاركة لفيف واسع من الراغبين في تعلم أحكام التجويد، وخاصة طلاب حلقات تحفيظ القرآن الكريم.

وتأتي هذه السلسلة من المحاضرات، ضمن تطلعات الإمارة الثقافية في نشر علوم ومعارف التعاليم الإسلامية السمحة، وتعزيز الوعي الديني لدى أبناء المجتمع، حيث تحتل المقدمة الجزرية، شهرة واسعة في العالم الإسلامي، ويعتمد عليها العديد من قراء القرآن الكريم في تعلم أحكام التجويد.

وأكد سعادة د. ماجد بوشليبي أمين عام المنتدى الإسلامي في الشارقة، أهمية النشاط قائلاً: إن المنتدى يعقد هذه المنظومة بهدف إرساء الثقافة الإسلامية ومعارف القرآن الكريم في الإمارة، عبر تنظيم العديد من الفعاليات والبرامج التي تستهدف مختلف فئات المجتمع، لافتاً إلى أن سلسلة محاضرات "المقدمة الجزرية"، تهدف إلى تعليم أحكام التجويد وتعليم تلاوة القرآن الكريم الصحيحة والسليمة.

وأضاف بوشليبي، أن تعزيز الوعي الديني لدى أبناء المجتمع، وإعداد جيل من المسلمين الواعين بدينهم وثقافتهم، من أبرز أوليات العمل الثقافي للمنتدى، خلال مسيرة ممتدة على مدى عقود من الاشتغال في خدمة علوم القرآن الكريم ومعارف الحضارة الإسلامية، منوهاً إلى أن هذه السلسلة، تقدم فرصة لأكثر من 450 مشاركاً لتطوير مهارات أحكام التجويد لديهم، وأكد أن "الجزرية" من أبرز الكتب التي ساهمت في نشر علم التجويد، مشيراً إلى أن هذه الأبيات الشعرية تتميز بأنها قصيرة وسهلة الحفظ.

من جهته، تناول الشيخ د. وائل محمد عطية أستاذ مساعد في القراءات والخبير بعلم التجويد، شرح السلسلة تفصيلاً للجزرية في مختلف الجوانب والموضوعات المتصلة بعلم التجويد، وتناولت أصول التجويد، والأحكام العامة، والأحكام الخاصة، والأحكام الفرعية.

وتمتاز أبيات الجزرية الشعرية بسهولة الحفظ، والترتيب المنطقي، حيث رتب الإمام محمد بن الجزري، أحكام التجويد في المقدمة الجزرية بصورة منطقية، وذلك من خلال تقسيمها إلى أصول وأحكام عامة وأحكام خاصة وأحكام فرعية، وبشرح أحكام التجويد في المقدمة الجزرية بصورة مبسطة، وذلك حتى يتمكن جميع الراغبين في تعلم التجويد من فهمها بسهولة، هذا وتشهد المحاضرات، إقبالاً كبيراً من قبل الراغبين في تعلم أحكام التجويد بالإمارة.
December 07, 2023 / 9:30 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.