جار التحميل...

mosque
partly-cloudy
°C,
ضمن ندوة علمية

المنتدى الإسلامي بالشارقة يُعرف بالوقف ومستجداته

22 نوفمبر 2023 / 7:01 PM
صورة بعنوان: المنتدى الإسلامي بالشارقة يُعرف بالوقف ومستجداته
download-img
نظم المنتدى الإسلامي بالشارقة ندوة علمية حول المستجدات الوقفية، وحاضر فيها نخبة من العلماء والمختصين في مجال الأوقاف، وتناولت عدداً من المحاور المهمة في شؤون الأوقاف ومستجداته في العصر الحديث.
الشارقة 24:

عقد المنتدى الإسلامي بالشارقة ندوة علمية حول المستجدات الوقفية، وحاضر فيها نخبة من العلماء والمختصين في مجال الأوقاف، وتناولت عدداً من المحاور المهمة في شؤون الأوقاف، والمستجدات في العصر الحديث، وقد حظيت الندوة بحضور كبير من مختلف فئات المجتمع، حيث أشاد المشاركون بالجهود التي يبذلها المنتدى الإسلامي في نشر الثقافة الإسلامية، ودعم البحث العلمي في مجال العلوم الشرعية، وذلك يوم الثلاثاء والأربعاء الموافق 21 - 22 نوفمبر 2023م.

وعقدت الندوة في إطار جهود المنتدى الإسلامي في تعزيز دور الوقف في التنمية الاجتماعية والاقتصادية، حيث يساهم الوقف في توفير فرص العمل، ودعم التعليم والصحة، وتقديم الخدمات الاجتماعية للفقراء والمحتاجين، ولما من التكامل المجتمعي من أهمية بارزة في المجتمعات الإسلامية.

تناولت الندوة في اليوم الأول محور: "سؤال في المستجدات الوقفية" ونفذه د. إبرهيم العبيدي من دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري دبي، وبيّن بأنها من المسائل المطروحة على الساحة بقوة، والوقف هو حبس الأصل وتسبيل الثمرة، والوقف ورد في السنة النبوية الشريفة، النصوص الشرعية الواردة في الوقف وهو من الصدقات الجارية.

وتناول اليوم الثاني محور: "25 سؤالاً في أعيان الأوقاف" وهي كما عرفها أ.د عبد الحيم منصور عميد الشريعة بالجامعة القاسمية، بأنها الأشياء التي يوقفها الواقف على جهة معينة، ويصرف ريعها في أوجه الخير، كالمساجد والمدارس والمستشفيات والقنوات وغيرها، وتكون على قسمين العقارات: وهي الأعيان التي لها أصل ثابت في الأرض، مثل الأراضي والعقارات والمباني، المنقولات: وهي الأعيان التي ليس لها أصل ثابت في الأرض، مثل النقود والذهب والفضة والحيوانات وغيرها.

واختتمت بمحور محور النظارة الوقفية، ونفذه القاضي د. إبراهيم الشديفات القاضي في محكمة الأسرة بالشارقة، والذي أوضح أن النظارة الوقفية هي هيئة أو مؤسسة تدير الأوقاف، وضمان تحقيق أهدافها واستمراريتها.

وعبر سعادة الأمين العام الدكتور ماجد بوشليبي في ختام ندوة الثقافة الإسلامية ومصادرها السمحة تتفرد بالعديد من السمات والخصائص الإنسانية والاجتماعية العظيمة، ومنها شؤون الوقف التي تعد من أهم الوسائل التي تسهم في تحقيق التنمية المستدامة في المجتمعات الإسلامي، ووقفت الندوة عن قرب على عدد من المستجدات الوقفية، التي ساهمت في تطوير منظومة الوقف، وتعزيز دوره في التنمية الاجتماعية والاقتصادية، ومواجهة التحديات التي تواجه المجتمعات الإسلامية، واستعرضت أساليب إدارة الأوقاف، حيث أصبحت إدارة الأوقاف أكثر تطورًا، بما يضمن تحقيق أهدافها واستمراريتها.

وفي ختام الندوة، طرح أحد المشاركين عدداً من التساؤلات حول المستجدات الوقفية، منها عن أهم المستجدات التي ساهمت في تطوير منظومة الوقف، وتعزيز دوره في التنمية الاجتماعية والاقتصادية.
November 22, 2023 / 7:01 PM

مواضيع ذات صلة

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.