جار التحميل...

°C,
استهدفت 2111 في مراكزها المنتشرة بالإمارة

"أطفال الشارقة" تصقل معارف منتسبيها عبر برامج قرائية متنوعة

10 نوفمبر 2023 / 9:44 PM
جانب من الورش التي قدمتها "أطفال الشارقة"
نظمت "أطفال الشارقة" التابعة لمؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، منذ بداية العام الجاري، العديد من البرامج والورش القرائية الممتعة، التي استهدفت من خلالها أكثر من 2111 من الفئات العمرية 6 – 12 سنة في مراكزها المنتشرة على مستوى الإمارة.
الشارقة 24:

سعياً نحو تعزيز أهمية القراءة في نفوس الأطفال وتنمية المهارات اللغوية لديهم، نظمت "أطفال الشارقة" التابعة لمؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، منذ بداية العام الجاري، العديد من البرامج والورش القرائية الممتعة، والتي استهدفت من خلالها أكثر من 2111 من الفئات العمرية 6 – 12 سنة في مراكزها المنتشرة على مستوى الإمارة.

وتساهم هذه البرامج، في إطلاق العنان لمخيلة الأطفال وإثراء حصيلتهم المعرفية، وبناء شخصياتهم، وتعلم كل ما هو جديد، ومن أبرزها: برنامج "اقرأها ومارسها" الذي تم من خلاله تنفيذ 22 ورشة قرائية استضافت فيها مجموعة من الكتاب والأدباء لمشاركة مؤلفاتهم مع الأطفال والتجول معهم في عوالم ثقافية متعددة تثري تجربتهم الثقافية وتغذي ثرواتهم الفكرية والمعرفية ومهاراتهم الإبداعية، بحيث يتعايشون مع أحداثها وربطها بالواقع لتطبيق التحديات التي يتخللها البرنامج وهي: المرحلة المرئية والسمعية والتجريبية.

ونظم برنامج "لنبدع قصة"، 19 ورشة عمل قدمها عدد من الكتاب والمصممين، حيث تمكن خلالها الأطفال من تحويل قصصهم إلى قصص مسموعة ومرئية، حيث يتم تطبيق البرنامج من خلال 3 مراحل وهي: مرحلة الكتابة والتي يتعرف من خلالها الأطفال إلى القصص وعناصرها وكتابتها، وفي المرحلة الثانية يتم العمل على تصميمها من خلال رسم شخصيات القصة وتحويلها إلى كتاب مقروء ومسموع باستخدام برنامج الكانفا، وفي المرحلة الختامية يقوم الأطفال بعرض الكتب على أقرانهم ومناقشتهم حول أحداثها.

أما ضمن برنامج "محطات قرائية" الذي يهدف إلى غرس حب القراءة لدى الأطفال، تقام العديد من الأنشطة اليومية من خلال المكتبات المتوفرة في جميع مراكز الأطفال، وذلك ضمن 6 محطات منها القرائية والتعبيرية والاستكشافية والسمعية والاحترافية ومحطة اللعب، التي تحفزهم على القراءة والاطلاع وجعل القراءة عادة يومية لديهم، وتشجيعهم على البحث والتأمل، بما يسهم في بناء مجتمع قارئ متسلح بالعلم والمعرفة، قادر على قيادة مسيرة التنمية في الدولة.

ولإضفاء أجواء من المرح والترفيه على التجربة المعرفية، تتضمن هذه البرامج، العديد من الأنشطة التي تساهم في صقل المهارات الثقافية لدى الأطفال بأسلوب شيق وممتع، ويلهمهم البحث والاستكشاف بين صفحات الكتب.

ومن جانب آخر، استضاف برنامج "لقاء مع كاتب" الهادف إلى تطوير الحس الإبداعي لدى المشاركين، 128 ورشة عمل لعدد من الكتاب والأدباء من أبرزهم: هيا القاسم وسحر نجا، وصبحيه ديبي، وثمار حلواني، وخديجة قدسي، موزه السادة، وحصه المهيري، وحمده البلوشي، اللواتي نظمن لقاءات حوارية مباشرة مع الأطفال لاستعراض أعمالهن ومسيرتهن الثقافية، وكيف أسهمت القراءة في تنمية شخصياتهن؟

وتسعى "أطفال الشارقة"، من خلال مسار الآداب واللغات، إلى تعزيز الارتباط بثقافة العلم والمعرفة وتكثيف المبادرات والبرامج المشجعة على القراءة والاطلاع، بهدف تنمية شخصيات الأطفال وتعزيز مهاراتهم اللغوية ومداركهم الثقافية في هذا المجال.
November 10, 2023 / 9:44 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.