يشارك المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج في فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب 2023م، عبر تنظيم ندوة بعنوان "جهود المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج في مجال تطوير تعليم القراءة وتعلمها"، قدمها سعادة الدكتور عيسى صالح الحمادي مدير المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج، مساء الاثنين.
الشارقة 24:
يشارك المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج، وهو أحد أجهزة مكتب التربية العربي لدول الخليج، في فعاليات معرض الشارقة الدولي للكتاب 2023م، وذلك في نسخته الـ 42، والذي ينظمه هيئة الشارقة للكتاب، في مركز إكسبو بالشارقة.
نظم المركز على هامش فعاليات المعرض ندوة بعنوان "جهود المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج في مجال تطوير تعليم القراءة وتعلمها"، قدمها سعادة الدكتور عيسى صالح الحمادي مدير المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج، مساء أمس الاثنين.
وقد تناولت الندوة محورين رئيسيين هما: الأول تعريف الإطار المرجعي لتعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى: تأليف، وتعليم، وتدريب، حيث نفذ هذه الدراسة، وأصدرها المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج لعام 2023م، يعد الإطار أول إطار مرجعي متكامل على الصعيد العالمي في مجال تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى.
والمحور الثاني تناول جهود المركز التربويّ للُّغة العربية لدول الخليج في مجال تطوير تعليم القراءة وتعلمها، واستعرض فيها أهم إصدارات المركز التربوي للغة العربية في مجال القراءة.
أوضح الدكتور عيسى صالح الحمادي، أنه أُعِدّ الإطار المرجعي لتعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى، فِي إطارِ توجيهاتِ القياداتِ الخليجيةِ الرشيدةِ إلى النهوضِ باللغةِ العربية، ونظراً لما يشهده العصر الحاضر من تطور في مجال تعليم اللُّغة العربيَّة للناطقين بلغات أخرى تطوُّراً ملموساً مؤخراً، وأصبح الاهتمام بتعليمها أمراً غاية في الضرورة؛ لمواكبة المتغيِّرات المعاصرة والتي تراعي التنوُّع في المحتوى اللُّغوي، الذي يتضمن مهارات اللغة وعناصرها، وما يتضمنه من موضوعات تاريخية وثقافية وأدبية قديمة تتعلق بتعزيز الهوية الوطنية؛ لذا فقد اعتمد معالي وزراء التربية والتعليم أعضاء المؤتمر العام بمكتب التربية العربي لدول الخليج برنامج "الإطار المرجعيّ لتعليم اللُّغة العربيَّة للناطِقِينَ بِلُغاتٍ أخرى (تأليف – تعليم – تدريب)، كأحدِ مشروعات مبادَرة تطوير سياسات تعليم اللغة العربية، ضِمن خطة برامج المركزِ التربويِّ للغةِ العربيةِ لدولِ الخليجِ- أحدِ أجهزةِ مكتبِ التربيةِ العربيّ لدولِ الخليجِ- للدورة 2021/2022م؛ وذلكَ تحقيقاً لهدفِ المركزِ في تطويرِ تعليمِ اللغةِ العربيةِ وتعلّمِها على أسسٍ تربويةٍ وعلميةٍ ومهنيةٍ متميزةٍ.
ركزت هذه الدراسة على إعداد إطار عام لمعايير تأليف وتعليم وتدريب مناهج تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى، لإبراز أهم السمات والمواصفات التي يجب توافرها في إعداد مناهج اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى، وكيفية بنائها على أسس علمية محددة، وتوضيح آليات تقويم هذه المناهج على ضوء المعايير العلمية الحديثة.
وتأتي أهمية الدراسة في رصد التجارب العالمية والعربية في مجال معايير تأليف وتعليم وتدريب مناهج تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى، وتحليل منطلقات هذه التجارب وأهدافها، وإجراءاتها، وما أسفرت عنه من نتائج؛ للإفادة منها في بناء الإطار المرجعيّ لتعليم اللُّغة العربيَّة للناطِقِينَ بِلُغاتٍ أخرى.
كما سعت الدراسة إلى تلبية الضرورات الملحَّة لوجود مناهج ذات معايير تم بناؤها طبقًا لأفضل الممارسات الدولية لتعليم اللغة العربيَّة للناطقين بغيرها، وتطوير محتوى مناهج اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى في ضوء معايير الجودة العالمية، وكذلك في ضوء أفضل المعايير والممارسات العالمية، وتعرّف المواصفات المعيارية الّتي ينبغي أن تتّصف بها مناهج اللّغة العربية للناطقين بلغات أخرى في مجال الأهداف، والمحتوى، وطرائق التّدريس واستراتيجياته، والوسائل التّعليميّة وتقنياتها، والأنشطة التّعليميّة، وإستراتيجيات التّقويم.