جار التحميل...

°C,
بمشاركة أكثر من ألف بحار من البلدين

في بحر الصين...أميركا والفلبين تجريان مناورات عسكرية لردع التنين

October 03, 2023 / 12:34 PM
لردع التنين، بدأت الولايات المتحدة والفلبين المناورات الحربية البحرية المشتركة، بعد أيام من الخلاف الدبلوماسي بين مانيلا وبكين بشأن بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه، ويشارك أكثر من ألف بحار من البلدين الحليفين في التدريبات السنوية "ساماساما" (أي "معاً" بلغة التاغالوغ) المضادة للغواصات والحرب المتمركزة فوق سطح الماء قبالة مانيلا وجنوب لوزون، الجزيرة الرئيسية في الفلبين.
الشارقة 24 – أ.ف.ب:

باشرت الولايات المتحدة والفلبين الإثنين مناورات بحرية سنوية مشتركة بعد أيام من الخلاف الدبلوماسي الأخير بين مانيلا وبكين بشأن بحر الصين الجنوبي المتنازع عليه.

ويشارك أكثر من ألف بحار من البلدين في التدريبات السنوية "ساماساما" (معاً)، في جزيرة لوزون الرئيسية في الأرخبيل.

وتطالب بكين بالسيادة شبه الكاملة على بحر الصين الجنوبي، الذي تمر عبره مبادلات تجارية بمليارات الدولارات سنوياً، متجاهلة قراراً صادرا عن محكمة دولية عام 2016 نصّ على ألا أساس قانونياً لموقفها.

وأكد قائد الأسطول السابع الأميركي، نائب الأدميرال كارل توماس قبل بدء المناورات في مانيلا أن حقوق كل الدول في ضمان سيادتها الوطنية تتعرض لهجوم كل يوم في أعالي البحار.

وبحسب توماس فإن النظام الدولي القائم على قواعد" ضمنت السلام الإقليمي لعقود، تعرض للتمزيق لصالح دولة واحدة، بدون ذكر الصين بالاسم.

ومن جانبه، أكد قائد البحرية الفلبينية نائب الادميرال توريبيو أداتشي أن هذه التدريبات تجهز بلاده لمواجهة مجموعة من التهديدات معاً.

وأفاد مسؤولون في البحرية الأميركية أن مدمرة الصواريخ الموجهة "يو إس إس ديوي" ستشارك في هذه التدريبات التي تستمر 12 يوماً، بالإضافة إلى سفينة ذخيرة وشحن وطائرة مراقبة بحرية من نوع "بي-8 بوسايدن".

وستشارك فرقاطة صواريخ موجهة تابعة للبحرية الفلبينية، إلى جانب مدمرة بحرية يابانية وفرقاطة تابعة للبحرية الملكية الكندية.
October 03, 2023 / 12:34 PM

أخبار ذات صلة

Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.